صدى البلد:
2024-09-19@14:06:41 GMT

ظهور متغير جديد لـ كورونا شديد الخطورة.. تفاصيل

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

يمثل المتغير الفرعي JN.1 حاليًا ما يقدر بنحو 15-29 بالمائة من الحالات في الولايات المتحدة، وتحذر أحدث البيانات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) من أن حالات دخول المستشفى لمرض كوفيد-19 تتزايد بسرعة.
ويرتبط المتغير الفرعي ارتباطًا وثيقًا بـ BA.2.86، الذي تم اكتشافه لأول مرة في أغسطس من العام الماضي، ويتميز بأكثر من 30 طفرة مقارنةً بـ omicron XBB.

1.5، وهو المتغير السائد لمعظم عام 2023.

ومع ذلك، فإن JN.1 يثير قلقًا خاصًا لأنه يمتلك أكثر من ثلاثين طفرة في بروتينه الشوكي مقارنةً بـ XBB.1.5، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

المدينة الأكثر برودة على وجه الأرض .. تعرف عليها مجمع سري ومخابئ.. ماذا يفعل مارك زوكربيرج في هاواي؟


وتعد هذه مشكلة لأنه يدخل كوفيد إلى خلايانا عبر البروتين الشوكي الجزء الخارجي من الفيروس الذي يتعرف عليه الجهاز المناعي، لذا كلما زاد عدد الطفرات في البروتين الشوكي للفيروس، زادت احتمالية تجنبه الاستجابة المناعية.

لا تزال هيئة المحلفين غير متأكدة مما إذا كان JN.1 سيتجنب الاستجابة المناعية المكتسبة بشكل طبيعي أو الناجمة عن اللقاح، لكن مركز السيطرة على الأمراض أثار مخاوف حذرة.

وقالت الوكالة مؤخرًا: "إن النمو المستمر لجين JN.1 يشير إلى أنه إما أكثر قابلية للانتقال أو أفضل في التهرب من أنظمتنا المناعية"، وتشير أحدث بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن المتغير الجديد يضم ما يقدر بنحو 15-29 بالمائة من جميع الحالات في أمريكا وله تأثيرات ملموسة.

وقالت الوكالة في تحديثها الأسبوعي: “إن حالات دخول المستشفيات لـCOVID-19 ترتفع بسرعة”، وأضافت:"منذ الصيف، يتتبع مسؤولو الصحة العامة ارتفاعًا في متلازمة الالتهابات المتعددة الأجهزة لدى الأطفال (MIS-C)، والتي يسببها كوفيد-19. ويتزايد نشاط الأنفلونزا في معظم أنحاء البلاد. ولا يزال نشاط الفيروس المخلوي التنفسي مرتفعًا في العديد من المناطق".

ومع ذلك، فقد حذرت الوكالة من أنه لا يوجد دليل على أن JN.1 يمثل خطرًا متزايدًا على الصحة العامة مقارنةً بالمتغيرات الأخرى المنتشرة حاليًا.

المصابون بـ الأنفلونزا أو كوفيد عرضة لهذا الخطر.. تفاصيل بالصدفة.. رجل يكتشف شيئا صادما في عينه

الهيئات الصحية الأخرى تصدر أصواتا مماثلة، وقالت ماريا فان كيرخوف، المديرة الفنية لمرض كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي الشهر الماضي: "إنها تتمتع بميزة النمو، ولكن هذا ما نتوقعه من المتغيرات المصنفة على أنها متغيرات مثيرة للاهتمام".

وأوضحت:"من حيث الخطورة، لا نرى تغييرًا في ملف تعريف المرض لدى الأشخاص المصابين بـ BA.2.86 وسلالاته الفرعية، بما في ذلك JN.1، لكنه بالطبع أحد الأمراض التي يجب مراقبتها".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الصحة العقلية بعد السرطان.. مخاطر تستمر سنوات

أفادت دراسة بريطانية واسعة النطاق بأن الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان معرضون لخطر أكبر للإصابة بمشاكل الصحة العقلية، حتى بعد 5 سنوات من التشخيص.

وتباينت الأنماط حسب نوع السرطان، مع زيادة كبيرة في مخاطر الانتحار وإيذاء النفس غير المميت بين بعض أنواع السرطان ذات معدلات البقاء الضعيفة، مثل سرطان الرئة والبنكرياس.

ووفق "مديكال إكسبريس"، أجرى البحث في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، وحلّل الباحوث بيانات أكثر من 853 ألف شخص أصيب بالسرطان بين عامي 1998 و2018، وتمت مقارنتها ببيانات 8 ملايين شخص خالٍ السرطان.

أنواع السرطان

وركز التحليل على 20 نوعاً من الأورام، منها: سرطان تجويف الفم، والمريء، والمعدة، والقولون والمستقيم، والكبد، والبنكرياس، والرئة، والأورام الميلانينية الخبيثة، والثدي (الأنثوي)، وعنق الرحم، والرحم، والمبيض، والبروستاتا، والكلى، والمثانة، والجهاز العصبي المركزي، والغدة الدرقية، والليمفوما غير هودجكينية، والورم النقوي المتعدد، وسرطان الدم.

وتبين أن من أصيبوا بالسرطان ظلوا معرضين لخطر متزايد للإصابة بنوبات جديدة من القلق والاكتئاب، سواء على المدى القصير، أو بعد أكثر من 5 سنوات من التشخيص، مقارنة بمن لم يصابوا بالسرطان.

وكانت مخاطر النتائج السلبية للصحة العقلية أعلى بشكل عام للمصابين بأنواع السرطان ذات التشخيص الأسوأ.

مثلاً، بالنسبة للمصابين بالورم الميلانيني الخبيث كان لديهم خطر متزايد من القلق والاكتئاب بنسبة 10-20%، في حين كان مرضى سرطان الرئة أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب بنحو 3 مرات، مقارنة بغير المصابين بالسرطان.

وكان استخدام الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب أعلى بشكل ثابت لدى المصابين بالسرطان (مقارنة بالمقارنين غير المصابين به) طوال السنوات الـ 10 التي أعقبت تشخيص معظم أنواع السرطان.

مقالات مشابهة

  • متحور كورونا الجديد: الفئات الأكثر عرضة للإصابة والإجراءات الوقائية اللازمة
  • الصحة العقلية بعد السرطان.. مخاطر تستمر سنوات
  • مصرع عنصر إجرامي فى تبادل إطلاق نار مع الشرطة.. تفاصيل
  • تفاصيل مقتل عنصر إجرامى شديد الخطورة وضبط آخر بالدقهلية
  • محكوم عليه بالإعدام وعثر بحوزته على أسلحة نارية.. القبض على عنصر إجرامي شديد الخطورة
  • متحور جديد من كورونا ينتشر في 15 دولة.. ماذا قالت «الصحة» عنه؟
  • «المصل واللقاح» يكشف تفاصيل متحور كورونا الجديد «XEC»
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • نجاح مشروع تعزيز الاستجابة لجائحة كوفيد-19 ودعم نهج الصحة الواحدة في مصر
  • تفاصيل جديدة تؤكد خطط شاومي لإطلاق هواتف Redmi Note 14 Pro 5G وPOCO X7 قريباً