أكد المهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، أن مشروعات الإسكان التي يقدمها الصندوق تناسب كل المستويات، مشيرا إلى أن مشروع مساكن تطوير عواصم المحافظات لا يوجد فيه اشتراطات والطرح حر ولا يوجد كراسة شروط.


وتابع: “مافيش قيود في عدد الوحدات المشتراه  اللي عاوز يشتري شقة لنفسه وأخرى لاستثمارها بالإيجار أو لابنه متاح ذلك دون قيود”، منوها إلى مشروع طرح 500 الف وحدة سكنية، خلال   مشروع  تطوير عواصم المحافظات ياتي في مرحلة التنمية التي سبقتها إغلاق ملف الأماكن غير الامنة   التي بلغت 357 منطقة غير أمنة كان يقطنها مليون ونصف مواطن حياتهم كانت معرضة للخطر".


و واصل : " صندوق التنمية الحضارية  كان الجهة المسؤولة  عن تطوير ملف الأماكن غير الامنة والعشوائية  وكلفنا بذلك في عام 2016 ونجحنا في القضاء عليها 357 منطقة بهم مليون نصف مواطن يعيشون في خطر وقضينا علينا وفي عام 2021  وأعلنا الانتهاء من الأماكن غير الامنة ".


أما بخصوص الأماكن غير المخططة  تابع في لقاء  عبر  برنامج  "كلمة أخيرة" الذي تقدمه  الإعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON: "  لسه مكملين في ده ممكن بعض الناس تشوف أماكن غير مطورة   على الدائري وفي عزبة الهجانة والكيلو 4.5 وغيرها هي أماكن أمنة ولكنها غير مخططة وتحتاج لجهد كبير وإحنا مكملين في الخطة  من المتوقع الانتهاء منها عام 2030 ".


مواصلاً : " مكنش ينفع نقف عند ده ؟  لكن  استغلينا طموح الدولة قفي الجمهورية الجديدة   وكيف  نرفع على كاهلها تكاليف القضاء على غير المخطط المرحلة القادمة ودرسنا تغيير إسم الصندوق إلى صندوق التنمية الحضارية درسنا الاسم  بعمق حتى نعرف ماذا سنفعل ؟ "، مستطرداً : "  درسنا  كيف وماذا سنفعل في الأماكن المتميزة  في القاهرة وهي ليست عشوائية بل تراثاً عمرانياً حياً مثل  كيف العمل في المناطق المميزة مثل القاهرة التاريخية كده عملنا مبادرة   إحياء القاهرة التاريخية وهو فرق في التعريف عن عملية التطوير  كيف  يمكن إعادة بريقها لها عاوزين نرجع القاهرة  كأجمل مدينة كما حصلت عليها عام  1930 " .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأماکن غیر

إقرأ أيضاً:

إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»

قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة ACWA POWER بمنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان بنظام الـ BOO، ما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع، حيث تقدر التكلفة الاستثمارية حوالي 168 مليون دولار.

حيث قامت شركة ACWA POWER بتمويل المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، برئاسة كل من «البنك الأوروبي للتنمية والإعمار EBRD والبنك الإفريقي للتنمية AfdB»، ومشاركة كلا من صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، البنك العربي «أبيكورب» وذلك بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية وتوفر مايعادل حوالي 15 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى شهريا.

مشروعات الطاقة 

جاء ذلك في إطار اهتمام الدولة بالمشروعات القومية وعلى رأسها مشاريع الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية، والتي تندرج ضمن أهداف التنمية الشاملة للدولة، وبدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان.

فرص عمل

وبدأ العمل بالموقع في تاريخ 11 إبريل 2023 ما ساهم في توفير ما يزيد عن 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلي بالتعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان، والشركة المصرية لنقل الكهرباء وأسهم في الإسراع لإنجاز أعمال بالمحطة.

وتحتوي المحطة على 387.465 من الألواح الشمسية من أحدث تكنولوجيات ثنائية الأوجه، بالإضافة إلى 952 عاكس كهربي على مساحة 4.8 كيلو متر مربع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية بحوالي 280 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

هذا وتم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية، عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت تربط المحطة بمحطي غرب سلوا ومحطة محولات بنبان 1.

مقالات مشابهة

  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لصندوق التنمية
  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • «صندوق محمد بن زايد» و«التنمية العالمية» يدعمان شباب حماية البيئة
  • صندوق محمد بن زايد للحفاظ على الكائنات الحية و”التنمية العالمية للبيئة” يدعمان دعاة حماية البيئة الشباب
  • 7 اختصاصات لصندوق مصر الرقمية بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • تحفيز المستثمرين وتسريع المشاريع.. خبرات محلية وعالمية بمجلس صندوق البنية التحتية الوطني
  • مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال
  • صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال
  • آمنة: حياة كريمة أكبر مشروع تنموي في العالم
  • شواطئ مرسى مطروح «الآمنة».. وتحذيرات من السباحة في هذه الأماكن