القدس – (رويترز) – قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت اليوم الخميس أثناء زيارة? ?إلى أذربيجان إن إسرائيل وشركاءها الأجانب أحبطوا أكثر من 50 هجوما دبرته إيران على إسرائيليين ويهود في الخارج خلال السنوات القليلة الماضية. وتخوض إسرائيل وإيران حرب ظل على غرار الحرب الباردة منذ عقود، مع تبادل الاتهامات بالتخريب ومؤامرات الاغتيال.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أمس الأربعاء إيران بالوقوف وراء محاولة فاشلة لمهاجمة السفارة الإسرائيلية في باكو. ولم يؤكد المسؤولون الأذربيجانيون ذلك على الفور. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن جالانت قوله “بناء على أوامر زعيمها الأعلى، شنت إيران في السنوات القليلة الماضية حملة إرهابية عالمية غير مسبوقة النطاق، ركزت على الإسرائيليين واليهود… نحن نتحدث عن أكثر من 50 محاولة هجوم”. ونسب جالانت الفضل إلى أجهزة الأمن الإسرائيلية و”التعاون الوثيق مع دول كثيرة” في إحباط الهجمات المزعومة. ولم يصدر تعليق على الفور من مسؤولين إيرانيين. وأذربيجان شريك دفاعي رئيسي لإسرائيل على حدود إيران.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

حرارة مدمرة في أوروبا.. أكثر من 175 ألف وفاة

على مدى السنوات العشرين الماضية، زادت الوفيات المرتبطة بالحرارة في أوروبا بنسبة 30٪.

ونشرت منظمة الصحة العالمية (WHO) بيانًا صحفيًا دامغًا يوم الخميس، حيث يموت أكثر من 175000 شخص. بسبب تأثيرات الحرارة الشديدة كل عام في أوروبا، وهي منطقة العالم التي ترتفع درجة حرارتها بشكل أسرع.

ومن بين ما يقرب من 489 ألف حالة وفاة مرتبطة بالحرارة سجلتها منظمة الصحة العالمية كل عام بين عامي 2000 و2019. “تمثل المنطقة الأوروبية 36% (من هؤلاء الضحايا). أو في المتوسط ​​176040 حالة وفاة سنويا” خلال هذه الفترة.

وتشير المنظمة إلى أن المنطقة الأوروبية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، والتي تمتد إلى آسيا الوسطى. هي المنطقة التي ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل أسرع، بسرعة تبلغ ضعف المعدل العالمي.

ونقل البيان الصحفي عن المدير الإقليمي هانز كلوغ قوله: “في جميع أنحاء المنطقة والدول الأعضاء. البالغ عددها 53، يدفع الناس ثمناً باهظاً”.

ارتفاع معدل الوفيات المرتبطة بالحرارة بنسبة 30%

وتوضح منظمة الصحة العالمية في أوروبا أن “درجات الحرارة القصوى تؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة. بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والأمراض الدماغية الوعائية. والصحة العقلية والحالات المرتبطة بمرض السكري”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن عدد ضحايا الحرارة سوف “يرتفع بشكل كبير” في السنوات المقبلة. بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، المسؤولة عن زيادة موجات الحر في أوروبا في العقود الأخيرة.

وأوضح المدير الإقليمي أن “السنوات الثلاث الأكثر سخونة المسجلة في المنطقة الأوروبية. لمنظمة الصحة العالمية حدثت جميعها منذ عام 2020، وكانت السنوات العشر الأكثر سخونة منذ عام 2007”.

بعض الاحتياطات

ووفقا لمنظمة الأمم المتحدة، من الممكن التغلب على الحرارة من خلال اتباع سلوكيات بسيطة:

-البقاء بعيدا عن الحرارة.

-الحفاظ على برودة منزلك، وترطيب نفسك بانتظام.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن الموعد المحتمل لشن إيران هجوما على إسرائيل ردا على اغتيال إسماعيل هنية في عاصمتها طهران
  • حرارة مدمرة في أوروبا.. أكثر من 175 ألف وفاة
  • البنتاغون: خلال 72 ساعة ستشن إيران وحلفاؤها هجوما واسع النطاق على إسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية يكشف سبب تنفيذ إسرائيل عمليات اغتيال بحق الفلسطينيين
  • خوفا من الانتقام.. تعليمات جديدة للإسرائيليين المسافرين خارج البلاد
  • وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع «جالانت» رد إسرائيل على هجوم الجولان
  • إسرائيل تقول إنها تفضّل حل الأعمال العدائية من دون حرب واسعة النطاق
  • إسرائيل تقول إنها تفضل حل الأعمال العدائية من دون حرب واسعة النطاق
  • اشتباكات بين شرطة الاحتلال الإسرائيلي ويهود حريديم في تل أبيب- (صور وفيديو)
  • غارة على بيروت وإسرائيل تقول إنها استهدفت قائدا كبيرا بحزب الله