أكد  المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، أنه لا توجد أزمة حقيقية في البصل لكن المشكلة برمتها هي أزمة إحتكار من قبل التجار، قائلاً : “مفيش أزمة في إنتاج البصل.. لكن في التجار اللي بيتربحوا من تخزينها”.


وتابع في مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: "إنتاج مصر من محصول البصل يكفي لاحتياجات المواطن، وهناك فائض تصويري  صدرنا في الوسم التصديري السابق حوالي  400 الف طن  من البصل  من إنتاج  يقرب  من 3.

5 مليون طن  سنويا وهذا ما يؤكد عدم وجود  أزمة".


وأكد : "مافيش أزمة في الإنتاج  على مستوى الإنتاج وصول سعر كيلو  إلى 40 جنيهاً بسبب بعض محتركي السلع الذين يتفننون في   احتكار بعض السلع الزراعية وحجبها  عن الأسواق لتحقيق أرباح بطريقة غير مشروعة وحينما رصدنا ذلك في وزارة الزراعة  سواء السعر واستعراض شون البصل على مستوى الجمهورية  وعرضنا تقرير على الوزير الذي كلف بشن حملات  بقيادة وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك  بدأت الامس بمحافظة الجيزة  وتم ضبط  138 فدان مخزن عليهم قرابة 150 ألف طن  وتم ضخ 70 ألف منهم إلى الأسواق   وسوف   يتم ضخ بقية الكميات  خلال الأيام القادمة ".


ووجه  رسالة للمحتكرين، قائلا: "بكرة  مكملين في محافظات أخرى  وبقول للمحتكرين الذين يقومون بتخزين البصل  بهدف احتكاره  هناك قانون رادع  وملفات رادعة جداً  ماينفعش تشتروا البصل من المزارع   بقيمة 3 جنيها وتقومون بتخزينه وبيعه بسعر 30 جنيهاً للكيلو  بأرباح 400%".


وأردف: "تعدد  الوسطاء   يجعل السعر يصل للمستهلك بقيمة 30-40 جنيها ونحن من أسبوعين تم رصد شون البصل  وعملنا حصر للشون وبننزل للتجار والمزارعين بشكل إرشادي وتوعي  ونقلهم من فضلكم ماتخزونش البصل  وإلا    سوف تتعرضون للمسائلة القانونية من يستجيب   يتم احترامه  ومن لا يستجيب يطبق عليه القانون ونحن نرصد الظاهرة منذ  شهر".


ونوه أن ذلك حصل في فترة سابقة قبل ثلاث سنوات في محصول البطاطس وزارة الزراعة تقوم بالرصد لكنها ليست الجهة المسؤولة عن توزيع البصل في الاسواق والمسؤول عن ذلك  هي وزارة التموين، قائلا: ": لاتتنصل من المسئوليات لكننا نتعاون مع الجهات الأخرى سواء مباحث التموين أو وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك ونقلهم   التقارير الخاصة بالرصد بالأماكن والاسماء".


وحول تصريحات نقيب الفلاحين   حول أن أسباب ارتفاع أسعار البصل هو حظر التصدير الذي صدر  متأخراً بعد تصدير كميات كبيرة بغية  جذب العملة الدولارية     قال : " بشكل علمي وتفصيلي  البصل يزرع في مصر في محافظات الوجه القبلي في شهري أغسطس وسبتمبر وفي الوجه البحري في شهري أكتوبر ونوفمبر  وديسمبر ومدة بقاء المحصول في الارض أربعة أشهر ".

 

لن يزيد سعر البصل المصري  عن 20 


وواصل: "في الأساس البصل سلعة تخزينية يتم ضخها في الأسواق بدءاً من شهر إبريل حتى نوفمبر وهو محصول تخزيني وصدر قرار منع التصدير  في توقيته  المناسب والصحيح والدليل   رصد هذه الكميات  في الأسواق “، مضيفا: ”لا توجد  أزمة  حقيقية سوى لدى فئات  التي تريد احتكار السلعة والسعر الان يبلغ 32 جنيهاً على صعيد القطاعي ونعد  المستهلك المصري   بأنه خلال أسبوع الأسبوعين لن يزيد سعر البصل المصري  عن 20 جنيهاً لسببين   الأول  نزول عروة الصعيد المزروعة في أغسطس الماضي وثاني الأسباب    ضبط كميات البصل المخزنة وضخها في الأسواق.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«التموين» تبحث حماية العلامات التجارية مع الجهاز المصري للملكية الفكرية

اجتمع الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، مع الدكتور هشام عزمي رئيس الجهاز المصري للملكية الفكرية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، وتناول الاجتماع بحث آليات التعاون بين الوزارة والجهاز في مجال حماية الملكية الفكرية، خاصة فيما يتعلق بالعلامات التجارية.

واستعرض الدكتور هشام عزمي، عمل الجهاز المصري للملكية الفكرية، كهيئة عامة تختص بتنظيم ورعاية وحماية حقوق الملكية الفكرية في البلاد، والذي تم إنشاءه بموجب القانون 163 لعام 2023.

حماية العلامات التجارية

ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والجهاز، سواء أثناء المرحلة الانتقالية التى ستنتقل خلالها مكاتب الملكية الفكرية للجهاز أو بعدها، كما تطرق إلى أهمية حماية العلامات التجارية، وتأثير ذلك على السلع وأهمية تضافر الجهود لمجابهة السلع المقلدة والغش التجاري، ما يساعد على تنمية التجارة الداخلية ودعم الاقتصاد المصري. 

وبحسب بيان وزارة التموين، فإنّ التعاون قائم حاليا بين الجانبين، من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية بالوزارةـ فيما جرى الاتفاق بين الوزير ورئيس الجهاز، على زيادة مجالات التعاون المشتركة بين الوزارة والجهاز المصري للملكية الفكرية، من خلال توقيع بروتوكول تعاون رسمي بينهما، تفعيلا لما ورد بالاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

وأعرب الدكتور هشام عزمي، عن تطلعه إلى تعزيز التعاون بين الوزارة والجهاز، مشيرًا إلى أهمية التعاون لحماية العلامات التجارية، وكذلك العمل على رفع تصنيف مصر بمؤشر الابتكار العالمي.

وحضر الأجتماع أحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتورة هبة السيد معاون الوزير والقائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • تبدأ من 30 جنيها.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 في الأسواق
  • بسعر 150 جنيها للطبق.. شعبة بيض المائدة تضخ 300 ألف بيضة بمنافذ التموين ‏
  • فليك يزف بشرى سارة لجمهور برشلونة
  • "الزراعة" تستعرض تقريرا بأنشطة "المركزية للإرشاد الزراعي" خلال أغسطس الماضي
  • "الزراعة": تنفيذ 87 يومًا حقليا بأنشطة "المركزية للإرشاد الزراعي" خلال أغسطس
  • أستاذ علوم سياسية: الدولة قضت على أزمة الدواء وضمنت الأمن القومي لصحة للمواطنين
  • سعر كيلو اللحمة اليوم في الأسواق ومنافذ التموين
  • «التموين» تبحث حماية العلامات التجارية مع الجهاز المصري للملكية الفكرية
  • بشرى سارة لجماهير ريال مدريد قبل الديربي المنتظر أمام أتلتيكو مدريد بالليجا
  • حزب الإصلاح والنهضة: قرب انتهاء أزمة الدواء في مصر يمثل رسالة طمأنة للمواطنين