أدت الفرق المشاركة في
الدورة 13 للمهرجان القومي التحطيب بالأقصر بروفاتها الأخيرة مساء اليوم، استعداداً لافتتاح المهرجان مساء غد بساحة أبو الحجاج بالأقصر، بحضور عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وممثلي منظمة اليونسكو، وقيادات وزارة الثقافة والمحافظة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وتفقد عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الاستعدادات النهائية للفرق المشاركة وتبادل اطراف الحديث مع بعض أعضاء الفرق المشاركين.


وتأكد البسيونى من اكتمال جميع التجهيزات استعداداً لافتتاح المهرجان غداً
وقال عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لـ"بوابة الوفد" إن الدورة 13 للمهرجان القومي التحطيب بالأقصر هي دورة المخرج الراحل عبدالرحمن الشافعى، مؤسس مهرجان التحطيب، وهو من جمع شيوخ التحطيب، والذى يأتى هذا العام تأتي في سياق الحفاظ على مكتسبات وهوية فنوننا الشعبية.

وأشار إلى أن التحطيب له أهمية كبيرة في محافظات الصعيد، الامر الذى توجه ليسجل في قائمة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو.

وأوضح أن مهرجان التحطيب، يتضمن شقين، الأول هو عروض فنية لشيوخ ولاعبي التحطيب من محافظات التى تتضمن لعبة التحطيب، مثل المنيا وسوهاج وقنا والأقصر. والشق الثاني هو الفنون الشعبية التى على غرار اللعبة، أى الفنون الشعبية الخاصة برقصة العصا فقط.

وأضاف أن بداية لعبة التحطيب كانت تتسم بالقوة والعنف، ثم جاء التطور على يد المخرج عبدالرحمن الشافعى مؤسس المهرجان.

وأشار إلى أنه سيتم تكريم اسم المخرج الراحل عبد الرحمن الشافعي فى هذه الدورة.

وأضاف أن المهرجان يشارك به 7 فرق فنية تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي بني سويف، المنيا، ملوي، أسيوط، سوهاج، قنا، والأقصر للفنون الشعبية، بالإضافة إلى فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، وفرقة الأقصر للآلات الشعبية.

جاء ذلك فى حضور إيمان حمدى مدير إدارة المهرجانات بقصور الثقافة وعماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي،
والفنان أحمد الشافعي مخرج المهرجان.

ويشرف على تنظيم المهرجان الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية، وذلك بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي وفرع ثقافة الأقصر.

ومن المقرر أن تقدم حلقات التحطيب بساحة أبو الحجاج باقي أيام المهرجان، بدءا من الساعة الثالثة عصرا، بينما تقدم الفرق الفنية فقراتها الاستعراضية يوميا في السادسة مساءً، حتى ختام المهرجان في 20 ديسمبر الحالي.

لعبة التحطيب هى لعبة مصرية أصيلة، وهي الأكثر انتشاراً في احتفالات نجوع وقرى صعيد مصر، ومن الفنون الموروثة من الحضارة المصرية القديمة، وفي عام 2016 سجلت اللعبة في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" وأدرجت بقائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي.


    

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان التحطيب رئيس هيئة قصور الثقافة أبو الحجاج بالأقصر وزارة الثقافة قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار “موسم طانطان الثقافي 2024”

 استقطبت الفنون الشعبية والتراثية في جناح دولة الإمارات بموسم طانطان بالمملكة المغربية المقام خلال الفترة من 26-30 يونيو الجاري، أعداداً كبيرة من الزوار، للتعرف على التنوع الثقافي الأًصيل الذي تزخر به الدولة.

وعرضت الفرق المشاركة باقة متنوعة من الفنون الفلكلورية والأدائية التقليدية بإتقان عال، لترسم في مجملها لوحة فنية إبداعية تعكس صورة حقيقية وواقعية عن التراث الإماراتي.

وتقدم فرق الفنون الشعبية يومياً خلال المهرجان عدداً من اللوحات الجماعية والفردية أبرزها فن العيالة، كما تقدم الفرق الشعبية في الساحة المتوسطة للجناح الإماراتي فن إلقاء شعر المدح والفخر واستنهاض الهمم، المعروف باسم “العازي” الذي يُعد من فنون الشعر الشعبي القديمة والشهيرة في الإمارات، وأحد أبرز الفنون التراثية التي عرفها المجتمع الإماراتي.

كما يقدم الجناح العديد من الفنون الشعبية الأصيلة وتتمثل في الأهلة والرزفة (الحربية)، النهمة البحرية، الجلسة الشعبية، ومن فنون الأداء الفردية المنكوس، التغرودة، الونّة، الردح، الشلة.

ويُعد فن المنكوس أحد ألحان الشعر النبطي الطويلة، أما التغرودة فهي أحد أنواع الشعر البدوي الشعبي الذي يؤلفه الشعراء، ويؤديه الرجال الرُحل على ظهور الإبل، حيث يقوم المؤدي الرئيسي بغناء البيت الأول، ثم ترد عليه المجموعة الأبيات الأخرى، وقد تُنشد هذه القصائد أثناء حفلات السمر في المناسبات الاجتماعية المختلفة، دون استخدام أي نوع من الآلات الموسيقية.

فيما يُعد فن الحداء من التعابير الشفهية التقليدية المستخدمة في بعض مناطق الجزيرة العربية للتواصل بين الإبل وراعيها، ويُتغنى بأشعار ذات أوزان خفيفة وألحان تتفاعل معها الإبل، أما اليوم فبات نوعاً من الفن الذي يستعرض في المهرجانات التراثية من أجل استدامته وتوريثه للأجيال القادمة.وام


مقالات مشابهة

  • «الجناح الإماراتي».. أيقونة تراثية بـ«موسم طانطان الثقافي 2024»
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • عبر لقاءات توعوية.. قصور الثقافة ببني سويف تحتفل بثورة 30 يونيو
  • لقاءات توعوية مكثفة ببني سويف في احتفالات قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • بالفيديو.. الكنيدري: النسخة 53 لمهرجان الفنون الشعبية بمراكش تختار الصين ضيفة شرف
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار موسم طانطان
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار “موسم طانطان الثقافي 2024”
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • وفاء الحكيم تقدم حفل ختام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم على مسرح السامر
  • الأحد .. قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمسرح السامر