قال حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن السلطة الفلسطينية في رام الله هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني وستكون مستعدة لتولي إدارة غزة بعد انتهاء الحرب المتواصلة بين إسرائيل وحركة حماس منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.  

جاء ذلك، خلال مقابلة أجراها الشيخ، الذي يعتبر على نطاق واسع أنه الخليفة المحتمل للرئيس الفلسطيني محمود عباس، مع وكالة رويترز.

  

ودعا الشيخ (63 عاما) جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إجراء "تقييم وطني شامل لكل ما جرى"، وذلك بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية في غزة مباشرة. 

وأضاف "ما فيه حد يعتقد أنه فوق المحاسبة والمساءلة.. يجب أن يكون هناك حوار وطني فلسطيني شامل مسؤول وأن نتحلى بالمسؤولية وبالجرأة وأن نواجه أنفسنا بكل صراحة وبكل مسؤولية ودون تردد، لا أحد فوق النقد...". 

 وتابع أن الحرب التي دارت رحاها في غزة بعد هجمات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول على جنوب إسرائيل تعني أنه "ما فيه حد فوق المساءلة أو فيه حد منزه، إذن يجب أن يكون تقييم وطني فلسطيني شامل لكل ما جرى وما سيجري في المستقبل". 

اقرأ أيضاً

نتنياهو عن سيطرة السلطة الفلسطينية على غزة: لن أسمح بأن يكون القطاع بعد الحرب "فتحستان"

وهذه التصريحات هي المرة الأولى التي يتحدث فيها قيادي كبير في منظمة التحرير الفلسطينية علنا عن تكتيكات حماس منذ هجمات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. 

وفي إشارة إلى حماس التي خاضت خمس حروب ضد إسرائيل منذ عام 2008، قال الشيخ "لا يجوز للبعض إنه يعتقد أن طريقته وأسلوبه في إدارة الصراع مع إسرائيل كانت الأمثل والأفضل". 

وأضاف أنه بعد سقوط هذا العدد من القتلى وبعد كل ما حدث "ألا يستحق كل ذلك وكل ما يجري أن نجري تقييما جادا وصادقا ومسؤولا لنحمي شعبنا ونحمي قضيتنا؟" 

 وتابع متسائلا "ألا يستحق كل ذلك أن نناقش كيف ندير هذا الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي؟" 

وقال الشيخ إنه تم تدمير 60% من قطاع غزة وإن إعادة الإعمار ستتكلف 40 مليار دولار على مدى عقود. 

اقرأ أيضاً

خبير: استدعاء السلطة الفلسطينية لغزة "وهم أمريكي" ولا بديل عن التفاوض مع حماس

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حماس السلطة الفلسطينية منظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية السلطة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

تكريم المهندس خالد عبدالعزيز بجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي

أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تكريم المهندس خالد عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء التحالف ووزير الشباب والرياضة الأسبق، في إطار الحفل الختامي لجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي في نسختها الرابعة عشرة، تقديرا لإسهاماته البارزة في مجال العمل التطوعي.

تعزيز قيم التطوع والعمل الإنساني

عُرف المهندس خالد عبدالعزيز بدوره الفعّال في تطوير مبادرات التنمية الشبابية والبرامج الاجتماعية التي ساهمت في تحسين حياة الكثيرين.

وألقى الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وكيل وزارة شؤون مجلس الوزراء البحريني والرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة، كلمةً أكد فيها أهمية جهود المهندس عبدالعزيز في تعزيز قيم التطوع والعمل الإنساني في المنطقة العربية.

في تعليقه على التكريم، أعرب المهندس خالد عبدالعزيز عن شكره وامتنانه للشيخ عيسى بن علي آل خليفة وللاتحاد العربي للتطوع، مشيرا إلى أنّ التكريم يعزز أهمية العمل التطوعي ويشجع على مواصلة العمل لتحقيق المزيد من الإنجازات في مجال التنمية الاجتماعية.

دعم وتعزيز القيم 

وجائزة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي، واحدة من أبرز الجوائز العربية التي تكرم الرواد في العمل التطوعي وتساهم في دعم وتعزيز قيمه في المجتمعات.

مقالات مشابهة

  • قرار أممي يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها الأراضي الفلسطينية.. وحماس ترحب
  • رعب وتأهب في «تل أبيب» لأول مرة منذ 7 أكتوبر خوفا من الرد اللبناني المحتمل
  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة أمد الحرب من أجل تصفية القضية الفلسطينية
  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة الحرب لتصفية القضية الفلسطينية
  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • الرئيس عباس يوجه بفتح كافة المستشفيات الفلسطينية في لبنان
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • تكريم المهندس خالد عبدالعزيز بجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • صحف إسرائيلية: تحديات رئيسية تواجه إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الحوثي