يُعد قانون الاستثمار أحد أبرز القوانين التي أصدرها مجلس النواب السابق، حيث يهدف هذا القانون إلي تحسين المناخ الاستثماري بمصر وزيادة تدفقات رؤوس الأموال بما يدعم الارتقاء بمعدلات النمو الاقتصادي، ولهذا حرص المشرع على دعم المستثمرين ورجال الأعمال وتشجيعهم لإطلاق مشروعاتهم، بالعديد من الحوافز والمزايا التي تعمل علي إزالة التحديات والعقبات أمامهم.

ونصت المادة (6) علي أنه للمستثمر الحق في إنشاء وإقامة المشروع الاستثماري وتوسيعه، وتمويله من الخارج دون قيود و بالعملة الأجنبية، كما يكون من حقه تملكه وإدارته واستخدامه والتصرف فيه وجنى أرباحه وتحويلها إلى الخارج، وتصفية المشروع وتحويل ناتج هذه التصفية كله أو بعضه إلى الخارج، وذلك دون الإخلال بحقوق الغير.

وتسمح الدولة بإتاحة جميع عمليات التحويل النقدى المتصل بالاستثمار الأجنبى بحرية وبدون إبطاء إلى أراضيها وخارجها، بعملة قابلة للتحويل الحر كما تسمح الدولة بتحويل العملة المحلية إلى عملة قابلة للاستخدام بحرية دون تأخير.

وفي حالة التصفية تلتزم الجهات الإدارية المختصة بإخطار الهيئة والشركة تحت التصفية ببيان ما عليها من التزامات خلال مدة أقصاها مائة وعشرون يوما تبدأ من تاريخ تقديم المصفي طلبا بذلك مرفقا به المستندات اللازمة ويعتبر انقضاء هذه المدة دون بيان تلك الالتزامات إبرام لذمة الشركات تحت التصفية وذلك دون الإخلال بالمسئولية الجنائية والتأديبية للمسئول عن إصدار بيان على خلاف الواقع أو من تسبب في فوات الميعاد المشار إلية دون الرد على الطلب.

وجاء ذلك كله وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستثمار مجلس النواب العملة الأجنبية

إقرأ أيضاً:

الليلة.. د.خالد عبدالغفار يجيب على الأسئلة الصعبة في «كلام في السياسة»

ضمن سلسلة حوارات يجريها الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري مع المسؤولين والوزراء بعد تشكيل الحكومة الجديدة، يستضيف برنامج «كلام في السياسة»، الليلة، الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية  ووزير الصحة والسكان، في السابعة مساء على شاشة «إكسترا نيوز».

تفاصيل الحلقة 

 

ويستهدف الحوار معرفة الرؤية التنفيذية للوزير فيما يخص المحاور الرئيسية التي تم تكليف الحكومة الجديدة بها وخاصة في ملف بناء الإنسان، والخطة المستهدفة لتحقيق هذه التكليفات على أرض الواقع من خلال تولي «عبدالغفار» منصب نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية.

 

أبرز مستهدفات وزارة الصحة

 

تحدث الوزير في الحوار عن أبرز مستهدفات وزارة الصحة خلال الفترة القادمة، والتنسيق بين الوزارات المختلفة للارتقاء بمستوى حياة المواطنين والخدمات المقدمة لهم، فضلًا عن التكامل بين مختلف الوزارات فيما يخص التوعية بملف تنظيم الأسرة.

 

وأجاب الوزير على أهم الأسئلة التي تشغل العاملين بالقطاع الصحي في مصر فيما يخص زيادة الرواتب وخطته لمواجهة هجرة الأطباء وتدريب العاملين في القطاع الطبي، فضلًا عن حجم الاستثمارات التي وجهتها الدولة لملف الصحة منذ العام 2014 وحتى الآن، مشيرًا إلى اهتمام الوزرارة بملف الصحة النفسية وعدم اقتصار الخدمة في المستشفيات الحكومية على الصحة الجسدية فقط.

 

وعن الملف الذي يشغل الشارع المصري، كشف الدكتور خالد عبدالغفار أن أزمة تسعير ونقص الأدوية ستنتهي خلال 3 شهور على أقصى تقدير، مشيرا إلى الاهتمام الكبير بهذا الملف الذي يمس حياة المواطنين بشكل أساسي ويومي.

كما تحدث الوزير عن رؤيته للدور المطلوب من القطاع الخاص لتطوير المنظومة الصحية في مصر، موضحا حجم ما تحقق في ملف التأمين الصحي الشامل والمستهدف خلال السنوات القليلة القادمة.

 

وأوضح الوزير أن هناك متابعة دقيقة ومستمرة من السيد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء لملف التنمية البشرية في مصر.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المسطرة المدنية
  • توقيع اتفاقية تمويل توسعة «خدمات بنوك الدم» ببوشر
  • الليلة.. د.خالد عبدالغفار يجيب على الأسئلة الصعبة في «كلام في السياسة»
  • بعد إقراره خلال الانعقاد الرابع.. التفاصيل الكاملة لتعديلات قانون سجل المستوردين وأهدافه
  • الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على تصنيف "أونروا" منظمة إرهابية
  • الكنيست يصادق على تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • وزارة الدفاع الأمريكية تحجب جزءا من تمويل برنامج مقاتلات "إف-35"
  • سكرتير بنى سويف يتفقد منظومة العمل بمشروعات الدواجن المركزية شرق النيل
  • البنك الوطني للإسكان.. هذه كيفيات تمويل البرامج السكنية
  • روسيا تطور قاطرات بحرية من جيل جديد