تعد اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون،  لذلك يجب الحذر عند تناولها، لأنها تتسبب في نمو بكتيريا بالأمعاء، تؤدي إلى الإصابة بانسداد الشرايين،حيث إتباع نظام نباتي له عدد كبير من الفوائد الصحية، من تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب إلى مرض السكري من النوع 2.

وأكد المتخصصون في مجال التغذية في أمريكا وفقا لموقع "ريدرز دايجيست"،  أنه كلما قلت نسبة اللحوم الحمراء في الجسم، كلما أصبح الإنسان أكثر شعورا بالصحة والنشاط .


فوائد التوقف عن اللحوم:

تعزز البشرة

تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات A , B, C  يمكنها أن تحسن من حالة البشرة وتزيد من نقائها  ،حيث أن الإمساك الذي ينتج عن الهضم البطيء للحم الأحمر، يمكن أن يسبب مشاكل في البشرة، فيبدأ الجلد في الجفاف وظهور البثور والبقع. حيث أن الامتناع عن اللحوم الحمراء يؤدي إلى تحسن في حالة البشرة ونقاء الوجه.


تحمي من سرطان القولون أو الأمعاء:

أشارت منظمة الصحة العالمية أن التوقف عن تناول اللحوم يمكن أن يقى من الإصابة بسرطان القولون أو الأمعاء حيث تعمل اللحوم الحمراء كمادة مسرطنة محتملة، مما يعني أنها قد تسبب السرطان حيث  ارتبطت الأطعمة المشبعة بالدهون بزيادة الالتهاب داخل الجسم، وارتبط الالتهاب المزمن بتطور أنواع معينة من السرطان.


تحسن من عملية الهضم:

وجدت دراسة نشرت في مجلة "نيوتريشن " أن معدلات انخفاض التهاب المعدة والقولون كانت أقل بنسبة كبيرة في النباتيين ممن يتناولون  اللحوم ،والبدائل من البروتين بالإضافة إلى الألياف من الخضر والفاكهة تساهم في التخلص من تلك الأعراض المزعجة، وبالتالي يصعب على الجسم هضم  اللحوم الحمراء فيتم ذلك ببطء أكثر مما يعمل مع الأطعمة الأخرى.
 

أقوى من إبرة الأنسولين.. النبتة الجبارة لخفض السكر التراكمي خلال 30 دقيقة الكيتامين..نجم "فريندز" آخر ضحاياه.. أستاذ طب نفسي: يمكن أن يكون منقذا للحياة

الانتفاخ والإمساك:
يصاب الكثيرون بالإمساك والانتفاخ وآلام البطن عقب تناول اللحم نتيجة لإصابتهم بعسر الهضم. لذا فان التوقف عن تناول اللحوم الحمراء والإكثار من الألياف يؤدي لارتياح وتحسن المعدة.

فقدان الوزن:

استهلاك اللحوم الحمراء تعمل على إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم،والدهون،كما يساهم تقليل كمية الدهون المشبعة في النظام الغذائي، في فقدان الوزن بشكل ملحوظ ويجب الحصول على أقل من 7 في المئة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون للحفاظ على توازن جيد ،والتي يمكن أن تؤدي إلى تراكم الدهون في جدران الشرايين"،والذي يمكن أن يؤدي إلى مرض الشريان التاجي والأزمات القلبية والجلطات"لذا يجب الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء ،لتقليل مستويات الدهون بالجسم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اللحوم الأمعاء البكتريا الشرايين البروتين

إقرأ أيضاً:

بالأرقام الدول العربية الأكثر استهلاكاً للحوم الحمراء.. اين مركز العراق؟

تصدرت دولة الكويت قائمة الدولة العربية الأكثر إنفاقاً على شراء اللحوم الحمراء على مستوى الفرد في 2024، ليأتي بعدها لبنان بالمركز الثاني، فيما حصد العراق المركز الثالث رغم ارتفاع الأسعار البيع، بحسب بيانات أطلقتها مواقع عالمية وعربية. وفي وقت سابق من عام 2024، قالت وزارة الزراعة العراقية، إنها وافقت على استيراد اللحوم من البرازيل والإكوادور وكولومبيا للسيطرة على ارتفاع الأسعار في العراق.

وأشار مدير عام دائرة الثروة الحيوانية وليد محمد رزوقي، في وقت سابق الى، ان "طلبات الاستيراد لهذه المواشي ستزداد بشكل كبير نتيجة سماح وزارة الزراعة ودائرة الثروة الحيوانية ودائرة البيطرة بحرية الاستيراد من الدول المعروفة وسيكون هذا الموضوع مستمرا وسيساهم بشكل كبير في انخفاض أسعار اللحوم لمستويات مقبولة بالنسبة للمواطن العراقي ".

وتعد اللحوم العراقية من اجود أنواع اللحوم، وبحسب إحصائيات فعلية أجرتها وزارة الزراعة، فإن كلفة الكيلو غرام الواحد وصل الى 15 دولاراً ما يقارب (22 ألف دينار عراقي).

وتشير الاحصائيات الرسمية، التي تصل من مديريات الزراعة ودائرة الثروة الحيوانية الى ان " إنتاج العراق من اللحوم تقريبا 320 ألف طن سنويا بينما الاحتياج الفعلي هو 580 ألف طن، ما يسبب وجود عجز في الإنتاج".

وبحسب معهد بحوث الصحة المختص بالتغذية، يصل الفرد العراقي في استهلاكه الى 12 كغم من اللحوم سنويا، بينما اكدت الإحصاءات الفعلية أنه يتجاوز الــ 20 كغم سنويا وأن معدل الاستهلاك العالمي للحوم هو 16 كغم للفرد سنويا.

وبهذه الاحصائيات نصل الى ان، الفرد العراقي الواحد ينفق ما يقارب 300 دولار سنويا على استهلاك اللحوم الحمراء، ووصل متوسط إنفاق الفرد في الكويت على شراء اللحوم الحمراء إلى 512 دولاراً في 2024، فيما حل لبنان ثانياً بمتوسط إنفاق بنحو 396 دولاراً للفرد، رغم معدلات التضخم السنوي القياسية التي وصلت إلى 192% في ديسمبر الماضي، بمعنى ان العراق يعد ثالثاً بعد الكويت ولبنان.

وجاءت السعودية بالمركز الرابع، بمعدل إنفاق 210 دولار للفرد الواحد سنوياً، وتلتها الامارات بالمركز الخامس، بمعدل 196 دولاراً، وبعدها مصر بمعدل 188، ومن ثم عمان بمعدل 159، وبالمركز الثامن جاءت الجزائر بمعدل 150، والبحرين بالمركز التاسع بمعدل 114، وفي المركز العاشر جاءت تونس بمعدل 106، اما الفرد في المغرب هو الأقل إنفاقاً على شراء اللحوم الحمراء في 2024، بمتوسط 66 دولاراً.

وبالرغم من وجود عجز بالإنتاج المحلي العراقي للحوم الا انه في الآونة الأخيرة شهد العراق نوع من عمليات تهريب اللحوم الى الدول الأخرى، وهذا ما إثر سلباً على ارتفاع أسعارها، لكن الحكومة العراقية فعلت دور السيطرة النوعية لتقليل من هذه العمليات.

مقالات مشابهة

  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!
  • فوائد زيت الورد للبشرة.. تحسين المظهر وترطيب عميق
  • أسعار اللحوم اليوم الأربعاء 26-6-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • فوائد إزالة المكياج قبل النوم.. تعرف عليها
  • فوائد الشاي الأخضر للبشرة.. ماذا يمكن أن يقدم لجمالك؟
  • أسعار اللحوم اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في أسواق محافظة البحيرة
  • بالأرقام الدول العربية الأكثر استهلاكاً للحوم الحمراء.. اين مركز العراق؟
  • زيت النخيل له تأثير قوي على الجسم.. علماء يكشفون الأسباب
  • ماسك الزبادي للبشرة.. فوائد مذهلة وطريقة تحضيره خطوة بخطوة