كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن كواليس اجتماع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع وزير التجارة والصناعة بحضور مسؤولي الجهات الوطنية المعنية، قائلًا إن الاجتماع استعرض المقترحات التي يمكن أن تسهم في زيادة التبادل التجاري مع الدول الإفريقية.

تعزيز الوجود المصري في إفريقيا

وأضاف الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع عبر فضائية "CBC"، مساء اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء استهل في بداية الاجتماع بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بأهمية تعزيز أوجه الوُجود المصري في إفريقيا، ودعم أطر أوجه التعاون مع مختلف المجالات.

حجم الصادرات المصرية لإفريقيا

وتابع أن رئيس الوزراء استعرض مع وزير التجارة والصناعة حجم الصادرات المصرية للقارة الأفريقية، والتي وصلت إلى نحو 16 مليار دولار من يناير إلى أكتوبر من العام الحالي بنسبة زيادة وصلت إلى 13%.

4.3 مليار دولار تجارة

كما نوه المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأن الاجتماع تناول أيضا أوجه التعاون مع دول تجمع الكوميسا، حيث بلغت حجم التجارة بين مصر ودول التجمع أعلى مستوياتها عام 2022 لتصل إلى 4.3 مليار دولار.

مستشار رئيس الوزراء السابق: انتخابات الرئاسة 2024 كانت استفتاء وانتخاب في نفس الوقت قرض 300 مليون دولار من البنك الإفريقي للتنمية لدعم الطاقة في جنوب إفريقيا

وتابع، أن الاجتماع تناول سبل التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية لتسهيل نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المستشار محمد الحمصاني مجلس الوزراء مصطفي مدبولي وزير التجارة والصناعة أفريقيا حجم الصادرات المصرية لإفريقيا 4 3 مليار دولار تجارة الصادرات المصریة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

القطريون ينفقون 7.2 مليار دولار على السياحة بالخارج في 6 أشهر

كشفت بيانات رسمية أن حجم إنفاق القطريين على السياحة الخارجية خلال الأشهر الستة الالأولى من العام الحالي بلغ 25.61 مليار ريال (7.18 مليار دولار)، مقابل 25.67 مليار ريال (7.19 مليار دولار) في النصف الأول من عام 2023 اي بتراجع قيمته 0.22 في المائة سنويا .

وبحسب مسح لمصرف قطر المركزي، فقد توزع إنفاق القطريين في النصف الأول من العام الحالي بين 12.87 مليار ريال في الربع الأول، و12.74 مليار ريال في الربع الثاني.

وأضاف أن حجم إيرادات قطر من السياحة الداخلية بلغ 20.63 مليار ريال، بزيادة 39.36 في المائة عن مستواها في النصف الأول من العام المنصرم البالغ 14.80 مليار ريال.

ومن جهة ثانية كشفت المعطيات ذاتها لمصرف قطر المركزي أن حساب الخدمات (يشمل تعاملات السياحة الوافدة والخارجة) بلغ خلال الربع الثاني من العام الجاري 2.06 مليار ريال.

مقالات مشابهة

  • عام على الحرب.. خسائر الضفة الفلسطينية اقتصاديا
  • ارتفاع أسعار المنتجين في منطقة اليورو بنسبة 0.6% في أغسطس
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • رئيس الوزراء يلتقي عددا من القامات الفكرية لاستعراض القضايا المثارة على الساحة.. مدبولي: الدين الخارجي انخفض بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.. وحجم إنتاج المياه المحلاة وصل إلى 1.5 مليون م3
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • مدبولي: انخفاض الدين الخارجي لمصر إلى 152.8 مليار دولار في 6 أشهر
  • «مدبولي»: الصراعات في المنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات
  • رئيس الوزراء: خفض الدين الخارجي إلى ما دون 153 مليار دولار
  • رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • القطريون ينفقون 7.2 مليار دولار على السياحة بالخارج في 6 أشهر