نبض السودان:
2024-08-05@09:10:31 GMT

الصحة الاتحادية تتخذ تدابير لدعم ولاية الجزيرة

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

الصحة الاتحادية تتخذ تدابير لدعم ولاية الجزيرة

رصد – نبض السودان

أعلن وزير الصحة السوداني المكلف هيثم محمد إبراهيم، الأحد، عن وضع التدابير والترتيبات اللازمة لدعم ولاية الجزيرة لضمان استمرار الخدمات الأساسية والطوارئ بالمستشفيات بعد الاشتباكات الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع التي طالت الولاية.

واعتبر وزير الصحة استمرار الانتهاكات واستهداف المدنيين والمؤسسات الصحية من قوات الدعم السريع، جريمة إنسانية تقود لكارثة صحية.

ودعا الوزير خلال اجتماع طارئ في مكتبه مع إدارة الحجر الصحي ببورتسودان، لاستمرار تقديم الخدمات الصحية للمواطنين، وأشار إلى أن مدينة ود مدني نزح إليها عشرات الألاف من سكان الخرطوم.

وأعلن الوزير التواصل مع المنظمات الدولية للعمل الميداني مثل الصليب الأحمر وأطباء بلا حدود، وفتح باب تنسيب الكوادر الصحية للعمل في المستشفيات لسد النقص، وأكد استمرار عمل إدارات وزارة الصحة الاتحادية من ولاية الجزيرة، داعيا إلى ضرورة العمل على سلامة الكوادر الطبية في الميدان.

ووجه الوزير بتحريك الإمداد من مخازن ولاية الجزيرة لتغطية الحاجة المتوقعة في بقية المستشفيات بالولاية والولايات المجاورة، لافتا الى أن الاجتماعات ستتواصل يوميا لمناقشة ومتابعة المستجدات بالولاية.

في ذات السياق قال بيان صادر من وزارة الصحة أن وزير الصحة بولاية الجزيرة قدم خلال الاجتماع تنويرا عن الوضع الصحي، حيث أكد استقرار الأمن داخل مدينة ود مدني، مشيرا إلى توقف العمل ببعض المؤسسات الصحية.

وأمن الاجتماع على ضرورة استمرار تقديم الخدمات بالمؤسسات الصحية بمدينة ود مدني.

وفي وقت سابق ناشدت الخارجية الأميركية والأمم المتحدة ومنظمات وقوى سياسية قوات الدعم السريع بالتراجع عن اقتحام مدينة ود مدني لجهة أن المدينة والولاية تستضيف مئات الألاف من الفارين من الحرب فضلا عن تمركز الخدمات الطبية فيها بعد اندلاع القتال بالخرطوم منذ منتصف أبريل الماضي.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الاتحادية الصحة تتخذ تدابير ولایة الجزیرة ود مدنی

إقرأ أيضاً:

اتساع رقعة المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع.. وصلت للنيل الأزرق (شاهد)

أعلن الجيش السوداني، السبت، تصديه لهجوم من قوات الدعم السريع بولاية النيل الأزرق جنوب شرقي البلاد.

وذكر بيان للجيش، أن “قوات الفرقة الرابعة مشاة دحرت قوات الدعم السريع في منطقة قلي بولاية النيل الأزرق”، ومع هذا التطور باتت النيل الأزرق الولاية رقم 13 من أصل 18 التي ينتقل إليها القتال بين الجيش والدعم السريع، المتواصل منذ نيسان/ أبريل 2023.

وأضاف البيان، أن قوات هذه الفرقة “دمرت مركبات قتالية، وقتلت العشرات من القوات المهاجمة، وغنمت عتادا حربيا”.



ونشر الجيش، عبر صفحته على فيسبوك، تسجيل فيديو يظهر ما قال إنهم “جنوده، وهم يصدون هجوم الدعم السريع على منطقة قلي”.



وفي السياق ذكرت وسائل إعلام، أن اشتباكات عنيفة جرت السبت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع جنوب شرقي مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان.

وقصفت قوات الدعم السريع بالطائرات المسيرة السوق الكبير وسط المدينة، وتزامن ذلك مع إطلاق الجيش السوداني نيران المضادات الأرضية بكثافة من مواقعه وسط وغربي مدينة الفاشر.

واندلعت المعارك بالفاشر في العاشر من أيار/ مايو الماضي، وتحاول قوات الدعم السريع منذ ذلك الوقت اجتياح المدينة، لكن الجيش والحركات المسلحة التي تقاتل معه حالوا دون ذلك حتى الآن.

وأدى القتال بين الطرفين في الفاشر إلى مقتل أكثر من ألفي مدني وفرار أكثر من 134 ألفا آخرين منها إلى بلدات ومدن أخرى بدارفور.

من جانبه، أعلن "مؤتمر الجزيرة" -وهو منظمة مدنية- ارتفاع عدد القتلى في اقتحام قوات الدعم السريع لقرية العدناب في ولاية الجزيرة (وسط) أول أمس الخميس إلى 21 قتيلا.

ودعا مؤتمر الجزيرة -في بيان- المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى التحرك الفوري لوقف الانتهاكات الجسيمة بولاية الجزيرة ومحاسبة مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.



ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، وترجح مصادر أخرى أن القتلى بعشرات الآلاف.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

مقالات مشابهة

  • الصحة تبحث مع مؤسسة العماد الخيرية التعليمية سبل التعاون والتنسيق لدعم القطاع الصحي
  • مجزرة العدناب شاهد جديد على جرائم الدعم السريع بالسودان
  • الجيش يحبط هجوم جديد وتمدد لقوات الدعم السريع في ولاية سودانية
  • اتساع رقعة المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع.. وصلت للنيل الأزرق (شاهد)
  • تجدد الإشتباكات بين الجيش السوداني والحركات المسلحة والدعم السريع بالفاشر
  • استمرار الحرب وارهاصات فشل الموسم الزراعي.. هل وصل السودان مرحلة المجاعة؟
  • اشتباكات عنيفة في الفاشر وارتفاع حصيلة هجوم للدعم السريع بالجزيرة
  • تنسيقية لجان المقاومة الفاشر: استمرار التدوين المتعمد من قبل مليشيا الدعم السريع نحو منازل المواطنين
  • العطا يبشر بنصر قريب… أكد حصول قواته على أسلحة «نوعية» وسيطرة «الدعم السريع» تتسع
  • استمرار فعاليات اليوم الثاني لمبادرة 100 يوم صحة بالمنيا