نظمت مكتبة التفوق العلمي بقصر ثقافة بورسعيد بالتعاون والتنسيق مع إدارة العلاقات العامة والإعلام ومكتبة الطفل بالضواحي، ندوة تثقيفية للعاملين بحي الضواحي بمناسبة ذكرى مرور 67 عاما على ملحمة بورسعيد 56 وذلك ضمن فعاليات البرنامج الذي تنظمه مكتبة طفل الضواحي تحت رعاية سمر الموافي رئيس حي الضواحي.

زحف العدوان الثلاثي  

وتناول الندوة، الأحداث عقب تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقناة السويس في 26 يوليو 1956 وزحف العدوان الثلاثي الغاشم على بورسعيد في 29 أكتوبر 1955 واستطاعت المقاومة الشعبية والتي شاركت بها المرأة منهم زينب الكفراوي، أمينة الغريب، أفكار العوادلي وغيرهم من بين التشكيل العاشر للفدائيين .

كما استرجع أبطال الشرطة، بينهم شهيد الشرطة السعيد حمادة الذي كان مكلفا بحراسة القنصلية الإيطالية، والملازم سامي خضير ابن الحاج محمود خضير والذين كان يفتحان بيتهما لاجتماعات الفدائيين ويحفظون بداخله جهاز اللاسلكي الخاص بهم، ومجموعة الكتيبة حمد الله التي قبضت على الضابط البريطاني في مراهوس، ومحمد مهران الذي خلع البريطانيون عيناه في قبرص بعد أسره.

ملحمة بورسعيد 1956

وتطرقت المحاضرة إلى دور القوه الناعمة والنضال بالكلمة والسينما في التعبير عن ملحمة بورسعيد 1956 وصمود الشعب المصري في بورسعيد وكذلك دور الفن التشكيلي والرسوم على جدران المساكن ومن أمثالهم الشاعر كامل عيد وآله السمسمية.

والسينما المصرية تناولت ملحمة بورسعيد 56 في فيلم (بورسعيد 56) للمخرج عز الدين ذو الفقار بطولة فريد الشوقي، هدى سلطان حيث قامت بالغناء أمام أبناء حي العرب، وأيضا فيلم «القناة» و«عمالقه البحار» إخراج السيد بدير 1960. 

ونظمت الندوة تحت إشراف إيمان بصلة مديرة مكتبة وحديقة طفل الضواحي، وبحضور موظفي حي الضواحي ومشرفات المكتبة

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بورسعيد حي الضواحي تأميم قناة السويس العدوان الثلاثي

إقرأ أيضاً:

محافظ بورسعيد يوجه بالبدء في تشغيل محطة رفع " أولاد علم " بمنطقة شمال سهل الحسينية

خلال جولته الميدانية، اليوم الاثنين، بمنطقة شمال سهل الحسينية جنوب بورسعيد، تفقد اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد، محطة رفع "أولاد علم " بمنطقة شمال سهل الحسينية، وذلك في إطار الخطوات التنفيذية للبدء في تشغيل المحطة، استجابة لطلبات أهالي ومزارعي المنطقة، حيث جاء ذلك بحضور المهندس كامل تويج مدير مديرية الزراعة ببورسعيد، والمهندس سيد خلف مستشار المحافظة للمساحة وأحمد زغلف رئيس حي الجنوب.

ووجه محافظ بورسعيد، بالبدء في تشغيل محطة رفع (أولاد علم ) والتي تشمل 5 طرمبات، وذلك ضمن الخطوات التنفيذية للتحول من الاسترزاع السمكي المخالف للاستزراع النباتي بالمحاصيل الاستراتيجية، ذات العائد الاقتصادي للفلاح وذات المردود الإيجابي على الدخل القومي للدولة، وإضافة ٣٣ ألف فدان للزمام الزراعي بمحافظة بورسعيد بمنطقة شمال سهل الحسينية.

جدير بالذكر، أن محطة رفع " أولاد علم " تقع بمنطقة أولاد علم بالضفة الغربية لمصرف بحر البقر، والتي كانت تعمل بالزراعة على مساحة ١١ ألف فدان تقريبًا، حتى صدر القرار الجمهوري رقم ١٧٧ لسنة ٢٠٢٤ بتعديل الحدود الإدارية لمحافظة بورسعيد، فأصبحت المساحة ٣٣ ألف فدان، وجاري العمل في تجفيف المزارع السمكية المخالفة بالمنطقة لتحويلها للاستزراع النباتي، والذي يساهم في تحقيق تنمية زراعية بمنطقة جنوب بورسعيد.

مقالات مشابهة

  • محافظ بورسعيد يوجه بالبدء في تشغيل محطة رفع " أولاد علم " بمنطقة شمال سهل الحسينية
  • " أنت تشرق..أنت تضيء "رواية تناقشها مكتبة مصر الجديدة.. اليوم
  • «حتة من مصر».. تعليق وليد فواز على تصوير مسلسل «برغم القانون» في بورسعيد
  • مكتبة زيباري.. إرث ثقافي وحضاري يجمع ثقافات مختلفة في إحدى قرى دهوك (صور)
  • بندوة تثقيفية.. ثقافة الجيزة تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • صمود الفاشر: ملحمة بطولية في مواجهة مليشيا الجنجويد والمؤامرات الدولية
  • ندوة تثقيفية بمركز شباب المريج احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف
  • القليوبية: أمسية أدبية بقصر ثقافة القناطر الخيرية
  • ندوة تثقيفية دينية بمركز شباب الخصوص احتفالا بذكرى المولد النبوي
  • دعوة عامة طارئة لأعضاء وقيادات الوفد في بورسعيد