قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس،  إن حديث الجانب الإسرائيلي عن شق قناة منافسة لقناة السويس هو قديم حديث ظهر في عام 1962 في أعقاب تأميم قناة السويس، وبين الحين والآخر تخرج تصريحات حولها لكن تنفيذها أمر بالغ  الصعوبة.

قناة السويس لم تتأثر| أسامة ربيع: 55 سفينة حولت مسارها خلال شهر الفريق أسامة ربيع: قناة السويس لم تتأثر بالأحداث الجارية في باب المندب

وحول تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين  نتانياهو  حول  جدوى الطريق البري وجدواه ومنافسته لقناة السويس، قال: "الطريق لو اشتغل بالفعل ولازال لم يعمل، ليس منافس لقناة السويس، نهائياً لأنه طريق طويل يبدأ بنقل بري  ثم بحري عبر عسقلان أو حيفا حيث  سيتم نقل البضائع مرتين وثلاثة  فضلاً على أن النقل البري عليه قيود في الاحجام مقارنة  بالسفن وكذا القطارات عليها قيود.

 وتابع في مداخلة هاتفية عبر برنامج  "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: "نتائج أعمال قناة السويس تشهد تطورات كبيرة، حيث  تبلغ العام الحالي  10.3 مليار دولار كقيمة لإيرادات قناة السويس هذا العام. مقارنة   بنحو 9.4 مليار دولار العام الماضي وقبله  7.9 مليار دولار وهو تطور كبير ".

واختتم: “نطمئن المصريين على الملاحة في قناة السويس.. ولم تتأثر بأي عوامل، ودائما نتبع اية تطورات ويكون لدينا سيناريوهات في كل الحالات سواء في حالة الاحداث العسكرية في المجرى الملاحي أو أمور اقتصادية أو اضطرابات سياسية ولكن لسنا بصدد الإعلان وندرس على مدار اليوم حركة السفن وتحركاتها”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسامة ربيع قناة السويس هيئة قناة السويس

إقرأ أيضاً:

لا تزايدوا على مصر

تدفع مصر، فى صمت، ضريبة قوية لمواقفها الصلبة الداعمة للقضية الفلسطينية. تتألم مصر اقتصاديا من صواريخ الحوثيين ومسيراتهم وزوارقهم المتفجرة، التى تجوب منطقة جنوب البحر الأحمر.. لكن لن تجد للألم صوتا، لأن مصر اعتادت تقديم التضحيات فى صمت ودون ضجيج.
كانت قناة السويس، توشك أن تحقق قفزة هائلة فى إيراداتها، لتتخطى 10 مليارات دولار على أقل تقدير.. أى بسعر صرف اليوم نحو 480 مليار جنيه.
لكن بعد سلسلة الهجمات على السفن ستنخفض النسبة بشكل رهيب، وستكون الفاتورة باهظة.
فآخر بيانات عن إيرادات قناة السويس تكشف أن الحصيلة المجمعة خلال مايو الماضى تبلغ نحو 337.8 مليون دولار بنسبة انخفاض 64.3٪.
خسائر مليارية
وبالتالى فإن التوقعات بإيرادات العام الحالى ستكون هزيلة فى وقت يعانى فيه الاقتصاد من مشاكل عميقة يشعر بها كل مصرى، سواء فى أسعار السلع أو الخدمات.
هذا جانب من فاتورة باهظة تدفعها مصر ولا تتألم، وربما لا ينتبه لها أحد.
لا يقتصر الأمر على إيرادات قناة السويس، لأن القناة ليست معبرا ملاحيا فقط، وإنما مشروع اقتصادى متكامل بموانئ ومحطات شحن وتفريغ وتعهيد، ومناطق تصنيع لوجستية.
كل هذا النشاط يتألم من انكماش حركة الملاحة فى البحر الأحمر، ومن معارك لا يعرف أحد موعد نهايتها بسبب الغطرسة الإسرائيلية.
ووسط هذا الضغط الاقتصادى، يهاجم بعض الحاقدين مصر مدعين أنها لا تدعم القضية الفلسطينية!
وهل يدعم أحد القضية الفلسطينية كما دعمت مصر؟
إن مصر هى الداعم الأكبر لفلسطين على كل الأصعدة من أول مواقف القيادة السياسية الثابتة، ومرورا بمواقف الدبلوماسية المصرية المعلنة ووصولا إلى الدعم المباشر بالإعانات.
وربما لا ينتبه أحد إلى الفاتورة الاقتصادية غير المباشرة التى تدفعها مصر ومنها بالطبع أحداث البحر الأحمر.
ربما لأن المزايدات التى تقدم عليها بعض الدول وينقلها الإعلام المدفوع ويضخمها، تجد طريقها إلى بعض المواطنين، وربما بسبب الخصومة التى ينتهجها البعض ضد الدولة المصرية.
لكن ربما تمر أعوام دون أن يدرك كثيرون الدور المصرى كاملا، بينما سيراه كاملا من ينحاز لبلده ويرى صورة أعمق للصراع فى المنطقة.
فلا تزايدوا على مصر

مقالات مشابهة

  • منذ بداية العام الجاري.. الشركة العامة للبناء والتعمير تنجز أعمالاً بقيمة 130 مليار ليرة
  • 6.5 مليار دولار قيمة الأسلحة الأمريكية المقدمة لاسرائيل
  • مسؤول أمريكي: قدمنا مساعدات بـ6.5 مليار دولار لإسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • 37.9 مليار دولار حصيلة إيرادات سوق كرة القدم الأوروبية
  • لا تزايدوا على مصر
  • RT العربية تطلق برنامجا تدريبيا لتأهيل الكوادر الإعلامية بمشاركة 7 دول عربية (صور)
  • باستثمارات 12 مليون دولار.. .افتتاح مصنع "سرايا" الياباني بالسخنة
  • افتتاح مصنع ياباني بالمطور الصناعي بالعين السخنة
  • شعبة المستوردين: 31 مليار دولار استثمارات دول الاتحاد الأوروبي بمصر
  • مدبولى يلتقى رئيس "سرايا العالمية" قبيل افتتاح 3 مصانع للشركة بالمنطقة الاقتصادية للقناة غدًا