بغداد اليوم - بغداد

كشف النائب المستقل سجاد سالم، اليوم الأحد (17 كانون الأول 2023)، وجود خشية سياسية وشعبية من حصول تلاعب في نتائج انتخابات مجالس المحافظات.

وقال سالم، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك خشية حقيقية سياسية وشعبية من حصول تلاعب في نتائج انتخابات مجالس المحافظات، بسبب الخلل الفني الذي حصل في أجهزة ارسال النتائج والبيانات"، مشيرا الى ان "هذا الخلل سيدفع الى العد اليدوي وهنا تكون الخشية من التلاعب".

وأضاف ان "مفوضية الانتخابات تتحمل مسؤولية اي تلاعب قد يحصل في النتائج او المشاكل الاخرى"، معتبرا انه "كان عليها ضبط عملها، خصوصاً وهي تنادي منذ اشهر انها جاهزة للعملية الانتخابية، وخلال الاقتراع الخاص، تبين انها غير جاهزة وأجهزتها تعرضت للخلل بمشاركة قليلة فكيف يكون الموقف خلال التصويت العام".

وشارك في التصويت الخاص اكثر من 700 الف ناخب من اصل اكثر من مليون و50 الف ناخب، وبنسبة مشاركة بلغت 67%، بالمقابل يبلغ عدد المسموح لهم بالتصويت في الاقتراع العام يوم غد الاثنين اكثر من 15 مليون ناخب.

واعلنت مفوضية الانتخابات حدوث خلل فني ادى لعدم ارسال النتائج بشكل الكتروني من قبل المحطات الانتخابية، مما اضطر المفوضية لنقل الصناديق الى مراكز التدقيق المركزي في المحافظات، لغرض اعتماد العد والفرز اليدوي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

كتلة الرعب الطائر.. 75% من أيام العراقيين مغبرة في اليوم العالمي لمكافحة العواصف الترابية

السومرية نيوز-خاص

يحتفل العالم، بعد 4 أيام من الان، وتحديدًا في الـ12 من تموز الحالي، باليوم العالمي لمكافحة العواصف الرملية والغبارية، والذي اقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، لما تشكله العواصف الرملية والغبارية من اثار سلبية كبيرة على الصحة والاقتصاد والزراعة. لعل ماتحمله العواصف الغبارية من آثار، يتطابق مع مشهدها المخيف عندما تظهر ككيان ضخم وغاضب يبتلع المدن التي يمر عليها، حتى ان الأمم المتحدة تصفها بأنها "واحدة من أشد المشاهد ترويعًا في الطبيعة والمتمثل بالسحب الداكنة من الرمال والغبار وبمقدورها تحويل النهار إلى ليل دامس".

تقول الأمم المتحدة ان 25% من العواصف الغبارية يقف وراؤها النشاط البشري، وخصوصا من التغيير المستمر لاستخدامات الأراضي او اقتلاع الأشجار وغيرها من النشاطات البشرية السلبية على الطبيعة.

وفي العراق، الذي يعد خامس اكثر بلد تضررا من تغير المناخ والجفاف، ارتفع عدد الأيام المصحوبة بالغبار بمختلف مستويات الشدة بين العواصف والغبار البسيط، الى 272 يومًا، وسط توقعات بان يصل الى 300 يوما بحلول عام 2050، هذا يعني ان حوالي 75% من أيام العراقيين هي أيام مغبرة حاليًا.

وتتسبب العواصف الغبارية بخسائر كبيرة، حيث تتسبب بتوقف الطيران والتنقل وكذلك ادخال الاف الأشخاص الى المستشفيات، فيما يتم تقدير الخسائر المادية من العواصف الغبارية في العراق بـ10 مليارات دينار سنويًا.

وفي 2022، تكررت العواصف الغبارية الشديدة بشكل كبير حتى انها تكررت 7 مرات خلال شهر واحد، حتى تم تسجيل وفاة واحدة واكثر من 5 الاف حالة اختناق.

في 2023، حل العراق بالمرتبة الأولى عربيًا والسادس عالميًا كأكثر دولة بتلوث الهواء، حيث بلغ حجم الجسيمات في الهواء، 43.8 ميكروغرام / م3، وهو تركيز الجسيمات التي يزيد حجمها عن 2.5 مايكروغرام، ماتتسبب بمشاكل خطيرة في المجاري التنفسية.

وفي احصائيات سابقة، جاء العراق بالمرتبة الرابعة ضمن اعلى 20 بلدا ذات اعلى غبار سنوي في وفيات سرطان الرئة، والسابع ضمن اعلى 20 بلدا ذات اعلى غبار سنوي في وفيات سرطان القلب.

ومن اجمالي مساحة العراق البالغة اكثر من 170 دونما، فأن اكثر من 55% منها مهددة بالتصحر، ومساحة الأراضي الصحراوية والمتصحرة تشكل 15% من مساحة العراق، مايعني ان 70% من مساحة العراق بين صحراوية ومهددة بالتصحر.

مقالات مشابهة

  • «المصريين الأفارقة»: برنامج الحكومة به إرادة حقيقية لانطلاق نحو الاستدامة
  • «برلمانية الشعب الجمهوري»: برنامج الحكومة تضمن مواجهة التحديات الراهنة
  • حصرياً .. رابط الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس في المحافظات
  • استخراج الآن .. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 في جميع المحافظات عبر موقع وزارة التربية والتعليم الفني
  • الآن رابط نتيجة الدبلومات الفنية الدور الأول 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم..جميع المحافظات
  • اجرام بغداد تكشف عن جريمة قتل غامضة والاطاحة بالجناة بعد مطاردتهم بأكثر من محافظة
  • كتلة الرعب الطائر.. 75% من أيام العراقيين مغبرة في اليوم العالمي لمكافحة العواصف الترابية
  • صدرت "الآن" حصريا نتائج البكالوريا سوريا 2024 جميع المحافظات السورية
  • استخراج الآن.. رابط وزارة التربية السورية نتائج البكالوريا 2024 سوريا حسب الاسم جميع المحافظات
  • السرطان يسكن 4 الاف جسدٍ في ذي قار.. وأنظار الأمل نحو بغداد