الأسبوع:
2024-07-04@14:10:00 GMT

«الإفتاء» توضح حكم الاحتفال برأس السنة

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

«الإفتاء» توضح حكم الاحتفال برأس السنة

حكم الاحتفال برأس السنة.. أيام قليلة تفصلنا على بداية السنة الميلادية الجديدة 2024، ويبحث الكثير من المواطنين عن حكم الاحتفال برأس السنة وما يصاحب ذلك من مظاهر الاحتفال مثل تعليق الزينة وغيرها من المظاهر.

وأجابت دار الإفتاء المصرية في فتوى سابقة عن السؤال هل الاحتفال برأس السنة الميلادية، بما يتضمنه من مظاهر الاحتفال كتعليق الزينة حرام شرعًا أم حلال؟ وما حكم تهنئة المسيحيين؟ وكيف نرد على من يدَّعي أن ذلك حرام، لأن فيه مشاركةً لغير المسلمين في أعيادهم وشعائرهم؟

حكم الاحتفال برأس السنة

وأوضحت دار الإفتاء، أن الاحتفال برأس السنة الميلادية المؤرخ بيوم ميلاد «سيدنا المسيح عيسى ابن مريم» على نبينا وعليه السلام، بما يتضمنه من مظاهر الاحتفال والتهنئة به: جائز شرعًا، ولا حرمة فيه، لاشتماله على مقاصد اجتماعية ودينية ووطنية معتدٍّ بها شرعًا وعرفًا، من تذكر نعم الله تعالى في تداول الأزمنة وتجدد الأعوام.

مشروعية الاحتفال برأس السنة

وأضافت «الإفتاء»، أقرت الشريعة للناس الأعياد لحاجتهم إلى الترويح عن نفوسهم، ونص العلماء على مشروعية استغلال هذه المواسم في فعل الخير وصلة الرحم والمنافع الاقتصادية والمشاركة المجتمعية، وأن صورة المشابهة لا تضر إذا تعلق بها صالح العباد، ما لم يلزم من ذلك الإقرار على عقائد مخالفة للإسلام، فضلًا عن موافقة ذلك للمولد المعجز لسيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام، الذي خلّده القرآن الكريم وأمر بالتذكير به على جهة العموم بوصفه من أيام الله، وعلى جهة الخصوص بوصفه يوم سلام على البشرية.

وتابعت، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أَوْلَى الناس بسيدنا المسيح صاحب هذا المولد المبارك، مع ما في ذلك من تعظيم المشترك بين أهل الأديان السماوية، فضلًا عن عقد المواطنة الذي تتساوى فيه الحقوق والواجبات، وكلما ازدادت الروابط الإنسانية تأكدت الحقوق الشرعية.

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن المسلمون مأمورون أن يتعايشوا بحسن الخلق وطيب المعشر وسلامة القصد مع إخوانهم في الدين والوطن والقرابة والجوار والإنسانية ليُشعِروا مَن حولهم بالسلام والأمان، وأن يشاركوا مواطنيهم في أفراحهم ويهنئوهم في احتفالاتهم، ما دام أن ذلك لا يُلزِمهم بطقوسٍ دينيةٍ أو ممارسات عبادية تخالف عقائد الإسلام.

اقرأ أيضاًمنها الحدائق والمولات.. أفضل الأماكن للاحتفال برأس السنة في القاهرة

«قبل ما أمشي».. بهاء سلطان يستعد لطرح أحدث أغانيه بمناسبة رأس السنة

التذكرة تبدأ من 1250 جنيهًا.. تفاصيل حفل آمال ماهر في رأس السنة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية رأس السنة الميلادية الاحتفال برأس السنة

إقرأ أيضاً:

موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446.. الإفتاء تحددها الجمعة

موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446.. يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446، وذلك بالتزامن مع اقتراب قدوم شهر الله المحرم.

رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص رأس السنة الهجرية الجديدة 1446 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد رأس السنة الهجرية 2024

تحدد دار الإفتاء المصرية موعد رأس السنة الهجرية 2024، بعد استطلاع هلال شهر المحرم، الذي من المقرر أن يكون بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 ذي الحجة 1445هـ، الموافق يوم 5 يوليو 2024.

رأس السنة الهجريةرأس السنة الهجرية

وأوضحت دار الإفتاء أن إذا كان شهر ذي الحجة الهجري، 29 يومًا، يكون الجمعة 5 يوليو 2024 هو آخر أيام العام الهجري، ويوم السبت 6 يوليو 2024 هو أول أيام شهر المحرم وبداية السنة الهجرية الجديدة 1446.

وأضافت الإفتاء: أما إذا لم تثبت رؤية الهلال، يكون السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445هـ، ويوم الأحد 7 يوليو 2024 هو غرة شهر المحرم أول أيام السنة الهجرية الجديدة.

إجازة رأس السنة الهجرية 2024متى تأتي رأس السنة الهجرية؟

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد غرة شهر المحرم، وأول أيام السنة الهجرية الجديدة، هو يوم الأحد 7 يوليو 2024، ويوم السبت 30 ذي الحجة، هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445، ويوم الأحد 7 يوليو 2024 هو غرة شهر المحرم وأول أيام السنة الهجرية الجديدة 1446.

رأس السنة الهجريةإجازة رأس السنة الهجرية 2024

وتكون إجازة رأس السنة الهجرية 2024، من المقرر أن تأتي، وفقاً لـ البحوث الفلكية يوم الأحد 1 محرم 1446هـ، الموافق 7 يوليو 2024 هو أول أيام السنة الهجرية الجديدة، ولكن الإعلان عن إجازة رأس السنة الهجرية رسميًا، يكون بعد استطلاع رؤية الهلال من قبل دار الإفتاء.

ويتم ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية، لنهاية الأسبوع أو تبكيرها ليوم الأحد، حسب القرار الذي سيصدره مجلس الوزراء حينها، على أن تكون إجازة رأس السنة الهجرية 2024 مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

اقرأ أيضاًأقربهم رأس السنة الهجرية.. إجازات شهر يوليو 2024

مدفوعة الأجر.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

أبرزها رأس السنة الهجرية والمولد النبوي.. الإجازات الرسمية حتى نهاية 2024

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر محرم لتحديد رأس السنة الهجرية
  • «الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل
  • دعاء استفتاح الصلاة.. «الإفتاء» توضح الحكم والصيغة
  • حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح
  • حقيقة رؤية ملك الموت عند خروج الروح.. الإفتاء توضح
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز مشاركة محتوى الكورسات التعليمية مع الغير؟.. «الإفتاء» توضح 
  • موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446.. الإفتاء تحددها الجمعة
  • «الإفتاء» توضح حكم تغيير اتجاه القبلة عند الانتقال إلى سكن جديد
  • حكم الصلاة فترة في غير اتجاه القبلة.. «الإفتاء» توضح