سرايا - قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري، إن هناك كثيرا من المعلومات غير الواضحة بشأن النفق الذي أعلن جيش الاحتلال عن كشفه، مؤكدا أن ما أعلنته إسرائيل يناقض حقيقة أنه يمتد لمسافة 4 كيلومترات كما تزعم.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن عن اكتشاف نفق قال إنه يمتد إلى 4 كيلومترات، وإنه يدار بواسطة محمد السنوار شقيق زعيم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة يحيى السنوار.



وقال الدويري إن حديث الناطق باسم جيش الاحتلال عن عدم اكتشاف نهاية النفق يطرح سؤالا بشأن الطريقة التي تمكنوا بها من تحديد مسافته.

ووفقا للخريطة التي نشرها الاحتلال -يضيف الدويري- تظهر 1300 متر فقط، مشيرا إلى أن هذا يعني وجود 2700 متر داخل غزة أو داخل غلاف غزة، أي تحت المستوطنات.

وقال الدويري، إن هذا النفق لو كان يصل إلى شبكة الأنفاق الرئيسية لما أعلنوا عن اكتشافه أساسا، لأن هذا يتعارض مع الفائدة العسكرية المقبلة.

وبالتالي، فإن الإعلان عن نفق يتصل بشبكة الأنفاق يعني تحفيز حركة حماس على اتخاذ إجراء سريع لفصله عن بقية الأنفاق، وهذا أمر غير منطقي، وفق الدويري.

ويرى الخبير العسكري أن الضجة الإعلامية التي أثارتها إسرائيل بشأن هذا النفق -الذي زاره وزير الدفاع يوآف غالانت بنفسه- تهدف لتبرير إخفاق العملية البرية في تحقيق أهدافها وارتفاع كلفتها بتمكّن حماس تحت الأرض.

وبعيدا عن الضجة الإعلامية وأهدافها، فإن ما جرى -كما يقول الخبير العسكري- يعني أنهم احتاجوا قرابة 50 يوما من الحرب البرية لكي يكتشفوا نفقا واحدا من بين 1300 نفق بطول 570 كيلومترا حسب التقارير.

الجزيرة



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أبناء ذمار يؤكدون ثبات الموقف اليمني المساند للشعب الفلسطيني وينددون بالصمت الدولي

الثورة نت|

شهدت مديريات محافظة ذمار وقفات جماهيرية تأكيدا على ثبات الموقف اليمني المساند للشعب الفلسطيني، وتنديدا بالصمت الدولي والتجاهل الإقليمي للمجازر وحرب الإبادة التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة.

وندد المشاركون في الوقفات التي شهدتها مديريات “مدينة ذمار، والحداء، وجبل الشرق، ومغرب عنس، ووصاب السافل” باستمرار العدو الصهيوني في ارتكاب جرائم الحرب والإبادة والتجويع بحق أبناء الشعب الفلسطيني على مرأى ومسمع من العالم.

وحيت بيانات صادرة عن الوقفات صمود وثبات المقاومة الفلسطينية، واستمرار العمليات العسكرية للمقاومة اللبنانية، وتصاعد العمليات المشتركة للقوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية دعما وإسنادا للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأشادت باستمرار الفعاليات الشعبية والجماهيرية في معظم دول العالم تضامنا مع القضية الفلسطينية، وتنديدا بالعدوان والمجازر الصهيونية البشعة التي ترتكب أمام صمت المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان.

وجددت البيانات التفويض المطلق للقيادة الثورية والسياسية لاتخاذ الخطوات اللازمة لنصرة القضية الفلسطينية في مواجهة العدو الصهيوني وداعميه، والتصدي لكل الأخطار التي تهدد اليمن وأمنه ومصالحه الاقتصادية.

ودعت كل شعوب العالم وأحرار الإنسانية للتحرك الجاد والعملي لإيقاف الجرائم الصهيونية في غزة، وتفعيل المقاطعة الاقتصادية للبضائع والمنتجات الأمريكية والصهيونية والشركات الداعمة للعدو الصهيوني والأمريكي.

مقالات مشابهة

  • 40 شهيدا وإصابة 17 جنديا إسرائيليا بعمليات للمقاومة في غزة
  • الفائز بجائزة غسان كنفاني للرواية: كل التحية للشعب الفلسطيني الصامد أمام الاحتلال
  • "باقي الوشم" للكويتي عبد الله الحسينى| تفوز جائزة غسان كنفاني للرواية 2024
  • الدويري: نتنياهو غاص في رمال رفح ومعارك الشجاعية تعكس أداء المقاومة
  • مقتل ضابط وإصابة جندي بنيران المقاومة بغزة
  • اللواء محمد الدويري: مصر لم ولن تتوانى عن تقديم كل الدعم للسودان لكي يحظى بالأمن والاستقرار والتقدم
  • مقتل مهندس في منظومة الدفاع الجوي لـ"حزب الله"
  • أبناء ذمار يؤكدون ثبات الموقف اليمني المساند للشعب الفلسطيني وينددون بالصمت الدولي
  • عاجل| الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان: لم أعدكم كذبا في هذه العملية الانتخابية ولم أقل كلمة غير صادقة
  • الدويري: القسام نفذت عملية من اختصاص قوات الصين الخاصة ودلتا الأميركية