طمأن  الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس،  الشعب المصري على تأثير توترات  البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثي والتوترات التي  تشهدها المنطقة على حركة الملاحة في قناة السويس.

الفريق أسامة ربيع: قناة السويس لم تتأثر بالأحداث الجارية في باب المندب الفريق أسامة ربيع: لا نميز بين السفن العابرة للقناة لأنها شريان دولي

وقال الفريق أسامة ربيع، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “أون إي”،: "الهيئة تراقب عن كثب ما يحدث من توترات في البحر الأحمر أطمئن الناس حركة الملاحة في القناة منتظمة، ونراقب حركة الملاحة في البحر الأحمر وسوف نجري دراسة حول الاثار لو استمرت".

 

وأشار: "حركة الملاحة في قناة السويس لم تتأثر بما يحدث في البحر الأحمر، مبينا أن حركة الملاحة في قناة السويس منتظمة، وأن متوسط العبور اليومي في القناة يبلغ  ما بين 70-72  سفينة   وبالرغم   من ذلك  تم عبور 77 سفينة اليوم في قناة السويس اليوم بما يتجاوز الرقم ولفت إلى أن تصريحات الحوثيين التي صدرت مساء اليومي كمتوسط".

 

وتابع: "قناة السويس ستظل هي الطرق الأسرع للعبور بخلاف طريق رأس الرجاء الصالح حيث تستغرق وقتا أطول ما بين   9 أيام لأسبوعين بما يزيد من تكلفة النقل من جهة الوقود والمدة المستغرقة".



وأوضح: "لا تأثير حتى الان سواء على صعيد  السفن العابرة، ومنذ تاريخ 19 نوفمبر بدء عمليات استهداف السفن في باب المندب  وحتى 17 ديسمبر 2128 سفينة من قناة السويس، وأن 55  سفينة فقط حولت مسارها وهي نسبة لا تتجاوز 2% وهي نسبة ضعيفة جداً غير مؤثرة  قائلا:" بنتابع كل كبيرة وصغيرة"..

 

   


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسامة ربيع قناة السويس البحر الأحمر الحوثي جماعة الحوثي الفریق أسامة ربیع حرکة الملاحة فی فی قناة السویس البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع نوالين الشحن البحري وتأخر سلاسل الإمداد تحديات تواجه حركة التجارة العالمية

قال الفريق اسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس  ان النتائج السلبية للأزمة الراهنة في منطقة البحر الاحمر وما يترتب عليها من ازمة في  حركة التجارة العالمية وسلاسل الإمداد العالمية والتي تعبر عنها الزيادات المتتالية وغير المسبوقة في أسعار نوالين الشحن، والوقود، علاوة على تأخر أمد وصول البضائع وغيرها تعد من  التحديات التي تلقى بظلالها على المجتمع الملاحي في الآونة الأخيرة. 

جاء ذلك خلال لقاءه مع كوستاس جكونيز الأمين العام للرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف INTER CARGO، لبحث سبل التعاون المشترك، ومناقشة تأثير تطورات الأوضاع الراهنة في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس. 

وحضر اللقاء، ديمتريس مونيورس نائب رئيس اللجنة الفنية بالرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف، و شيان يونج مدير العمليات بالرابطة، ومن هيئة قناة السويس حضر الدكتور فتحي عبد الباري مدير إدارة التخطيط والبحوث والدراسات، والمهندس نشأت نصر الدين مدير إدارة التحركات بالهيئة. 

واكد ربيع على حرص هيئة قناة السويس على فتح قنوات تواصل مباشرة مع عملائها والتنسيق المستمر مع كافة المنظمات والهيئات الدولية المعنية بالشأن البحري لبحث سياسات الإبحار في قناة السويس في ظل الظروف الراهنة، والتوافق حول آليات العمل المشتركة التي يمكن معها تقليل تأثيرات الأزمة على حركة التجارة العالمية

وقال رئيس الهيئة أن قناة السويس اتخذت عدة تدابير من شأنها التعامل مع التداعيات والتحديات التي تفرضها الظروف الراهنة عبر توفير حزمة من الخدمات البحرية والملاحية الخاصة مثل خدمات الإنقاذ البحري وخدمات صيانة وإصلاح السفن، فضلا عن خدمات الإسعاف البحري. 

وأضاف الفريق ربيع أن قناة السويس مستمرة في جهودها لتطوير المجرى الملاحي للقناة من خلال استكمال العمل بمشروع تطوير القطاع الجنوبي، وذلك بالتوازي مع تطوير أسطولها البحري وخدماتها البحرية. 

من جانبه، أكد كوستاس جكونيز الأمين العام للرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف INTER CARGO على الأهمية التي توليها الرابطة لعامل الأمان الملاحي حيث يظل أمان الطواقم البحرية والسفن والبضائع الشاغل الأكبر لدى ملاك سفن الصب التابعة للمنظمة والتي يزيد عددها عن 3000 سفينة. 

وأعرب الأمين العام للرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف عن تطلعه للتنسيق المشترك مع هيئة قناة السويس لإطلاع أعضاء الرابطة بالمستجدات المرتبطة بتطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر، وتوجيه رسائل الطمأنة اللازمة للتعامل مع التحديات المرتبطة بالعامل الأمني لحين استقرار الأوضاع في المنطقة. 

فيما عبر  شيان يونج مدير العمليات بالرابطة الدولية لملاك سفن الصب عن امتنان الرابطة الدولية للجهود المبذولة من قبل هيئة قناة السويس للتعامل مع التحديات الراهنة، مؤكدا أن الأزمة تستوجب التعاون المشترك وتضافر الجهود للوصول لآليات عمل تصب في صالح خدمة المجتمع الملاحي لاسيما مع صعوبة التنبؤ بموعد انتهاء الأزمة. 

وشدد  ديمتريس مونيورس نائب رئيس اللجنة الفنية بالرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف على أن الرابطة تتابع عن كثب كافة التطورات الحادثة في منطقة البحر الأحمر، وما يتبعها من تأثيرات سلبية على حركة الملاحة الدولية العابرة بالقناة. 

جدير بالذكر، أن الرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف تضم 157 عضو من 30 دولة، ويعتمد دورها الرئيسي في العمل مع أعضائها والجهات التنظيمية الدولية في تطوير التشريعات العالمية بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية IMO والهيئات الدولية.            

مقالات مشابهة

  • ارتفاع نوالين الشحن البحري وتأخر سلاسل الإمداد تحديات تواجه حركة التجارة العالمية
  • أسامة ربيع: مستمرون في التواصل مع المنظمات البحرية الدولية بشأن الظروف الراهنة بالبحر الأحمر
  • الفريق أسامة ربيع: مستمرون في التواصل مع المنظمات البحرية لبحث سياسات الإبحار
  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • تداول 16 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة في مواني البحر الأحمر
  • الحوثي: استهدفنا 4 سفن تابعة لأمريكا وبريطانيا وإسرائيل
  • الفريق أسامة ربيع: نشهد نقلة نوعية في جمع المخلفات البحرية بطريقة آمنة
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية