يحتفل العالم  بـ اليوم العالمي للغة العربية، يوم 18 ديسمبر من كل عام، وتقرر الاحتفال به في هذا اليوم، لكونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة قرار بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية، ولغات العمل في الأمم المتحدة، اعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.

اليوم العالمي للغة العربية … اسباب انخفاض مستوى الطلاب في اللغة العربية

ويعرض الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أن اسباب انخفاض مستوى الطلاب في اللغة العربية يرجع إلي مجموعة من الأسباب اولها هي أن المناهج في السابق كانت تعتمد على الحفظ والتلقين وأن ها الأمر عمل على أهمال الطالب اللغة حيث انه لم يكن مضطرا للاهتمام باللغة العربية من أجل إتقان المحتوى.

واضاف حجازي أن من اسباب انخفاض مستوى الطلاب في اللغة العربية هو عدم الدقة في اختيار نصوص للقراءة لتكون متناسبة مع ميول واهتمامات الطلاب ولديها القدرة على استثارة انتباههم، بإضافة الى عدم اتباع أساليب وطرق تدريس عصرية في تدريس القواعد النحوية وعدم الاهتمام بممارسة هذه القواعد في الأنشطة الدراسية الأخرى والمواد الدراسية المختلفة حتي تكون اللغة العربية حياه داخل البيئة التعليمية.

وأكمل أن عدم الاهتمام بالجانب الوجداني الذي ينمي اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو اللغة العربية والتركيز فقط على الجانب المعرفي وحفظ القواعد، وعدم الاهتمام بالوصول إلى المستويات المعرفية العليا كالتطبيق والتحليل والتركيب أثناء تدريس مواد اللغة العربية والوقوف عند الحدود الدنيا من المستويات المعرفية، كانوا من اسباب انخفاض مستوى الطلاب في اللغة العربية.

واشار أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أن اسباب انخفاض مستوى الطلاب في اللغة العربية ذلك سائدا في المناهج القديمة ولكن المناهج المطورة حرصت على التخلص من هذه الأسباب.

والفت الدكتور عاصم حجازي، أن وزارة التربية والتعليم حرصت على معالجة اسباب انخفاض مستوى الطلاب في اللغة العربية والذي كان سائدا في المناهج القديمة وأن المناهج المطورة حرصت على التخلص من هذه الأسباب وقد بدأت وزارة التربية والتعليم في إجراء اختبارات تشخيصية للكشف عن صعوبات القراءة والكتابة لدى التلاميذ ووضع الخطط العلاجية اللازمة بالإضافة إلى تطوير المناهج واختيار موضوعات جاذبة وطرق تدريس أكثر فعالية وتشويقا وهو ما يسهم بشكل كبير في جذب اهتمام الطلاب نحو اللغة العربية باعتبارها وسيلة أساسية لتحقيق التفوق في شتى المواد الدراسية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اليوم العالمي للغة العربية اللغة العربية الطلاب في اللغة العربية مستوى الطلاب في اللغة العربية

إقرأ أيضاً:

بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم

وضعت النجمة هاجر أحمد عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعي إنستجرام منشورا بإصابتها بوعكة صحية، نقلت على إثرها إلى المستشفى، لتطلب من متابعيها الدعاء لها بالشفاء، بعد وضعها على أجهزة التنفس لإصابتها بانخفاض ضغط الدم.

وعلى غرار ذلك يمكن التحذير من 6 أسباب تؤدي إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم مثل ما حدث مع النجمة هاجر أحمد وفقًا لموقع «مايو كلينك» ويمكن إيضاحها في التقرير التالي..

9 أسباب تؤدي إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم

يمكن الإشارة إلى أن المصاب يشار إليه بأنه مصاب بانخفاض ضغط الدم، في حالة انخفضت القراءة لأقل من 90 ملم بالنسبة إلى الرقم العلوي الذي يدل على مقياس الضغط الانقباضي، أو 60 ملم  في الرقم السفلي الذي يدل على مقياس الضغط الانبساطي.

و تتنوع أسباب انخفاض ضغط الدم ما بين الجفاف والحالات الطبية الخطيرة، والتي تختلف وفقًا لنوع انخفاض ضغط الدم المصاب به الشخص، على غرار إصابة النجمة هاجر أحمد، ويمكن أن تتنوع الأسباب على النحو التالي:

الحمل، وذلك راجع إلى زيادة عدد التغيرات التي تطرأ على المصاب ما يعمل على تمدد الأوعية الدموية والتسبب في هبوط مستويات ضغط الدم. الحالات المَرضية للقلب وصماماته، فمن الممكن أن تؤدي النوبة القلبية  وانخفاض معدل ضربات القلب بشكل حاد إلى انخفاض ضغط الدم. اضطرابات الغدد الصماء قد تؤدي إلى هبوط مستويات ضغط الدم. يتسبب نقص سكر الدم أو الإصابة بالسكري في بعض الأحيان إلى انخفاض ضغط الدم. الجفاف عندما لا يتوفر الماء في الجسم بالقدر الكافي، يؤدي ذلك بدوره إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم. فقدان الدم.. يؤدي فقدان الكثير من الدم في حالات مثل النزف الناتج عن إصابة أو النزيف الداخلي إلى تقليص كمية الدم في الجسم، ما يؤدي بدوره إلى الانخفاض الحاد في ضغط الدم. العَدوى الحادة أو تلك التي تعرف بـ«الإنتان الدموي» يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مميت في ضغط الدم، ويُسمى الصدمة الإنتانية. التفاعل التحسُّسي الحاد، ومن أعراضه الهبوط المفاجئ والشديد في مستوى ضغط الدم. نقص العناصر المُغذية في النظام الغذائي، مثل فيتامين B-12 وحمض الفوليك والحديد، يؤدي إلى منع الجسم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، وبالتالي الإصابة بانخفاض ضغط الدم.

ومن جانبها  أكدت هيئة الدواء المصرية عبر صفحتها الرسمية، إلى أن انخفاض ضغط الدم له العديد من الأسباب تتضمن الإصابة بمشكلات القلب، والغدد الصماء، كما أن  فترة الحمل وبعض الأدوية ونقص التغذية أحد أهم الأسباب في انخفاض ضغط الدم.

وأشارت الدكتور نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن مريض ضغط الدم المنخفض يجب عليه تناول أطعمة مالحة دون إفراط لضبط الضغط.

مقالات مشابهة

  • ما سبب فقر اللغة العربية على الانترنت؟.. خبير يوضح
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. الطلاب يؤدون امتحاني الكيمياء والجغرافيا
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. طلاب مطروح يؤدون امتحان الكيمياء والجغرافيا
  • بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم
  • حصول "تعليم بني سويف" على المركز السابع في مسابقة التحدث باللغة العربية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق أربعة إصدارات جديدة عن”واقع اللغة العربية في العالم”
  • الزقازيق تمنح الدكتوراه لرسالة حول "تنمية مهارات القراءة النقدية والكتابة الجدلية بالإنجليزية"
  • أبو الغيط يدعو إلى معالجة أسباب خروج تدفقات الهجرة واللجوء
  • بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية
  • بمشاركة المملكة.. الجامعة العربية تستعرض الاتفاق من أجل الهجرة الآمنة