صدى البلد:
2024-07-04@03:06:57 GMT

أوكرانيا تجهز خطة بديلة حال توقف مساعدات الغرب

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

قال مستشار الرئيس الأوكراني، أوليج أوستينكو، اليوم الأحد، إنه حال توقف الغرب عن دعم أوكرانيا العام المقبل، فسيتعين علي كييف الانتقال إلى خطة بديلة.

وأضاف أوستينكو: "إذا لم يكن هناك دعم في الأيام الأولى من شهر يناير، فهذا يعني أننا بحاجة إلى الانتقال إلى الخطة البديلة”.

وتابع: “قد تكون الخطة البديلة متعددة المستويات، لكنني أعتقد أنه في المرحلة الأولى سيكون اللجوء إلى السوق المحلية كافيا لاقتراض رأس المال".

وأوضح أنه “من غير المرجح أن توافق وزارة المالية الأوكرانية على هذه التدابير.. ومع ذلك، فإنها قد تسمح للوضع بالاستقرار قليلاً في بداية العام”.

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، بأن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، انخرط خلال زيارته لواشنطن، في نزاع سياسي داخلي شرس في أمريكا.

الأهداف الفورية.. زيلينسكي يكشف خطة العمل للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي نزاع داخلي شرس.. زيلينسكي يواجه وضعا خطيرا في أمريكا

أوضحت الصحيفة، أن “زيلينسكي تعلم جيدًا تجنب الانحياز إلى أي طرف في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة، لكن هذه المرة يصعب عليه الحفاظ على الحياد”.

أضافت: "حتى الجمهوريين الذين يدعمون أوكرانيا مستعدون لتأخير تخصيص الأموال لها، مستغلين الفرصة لتحقيق تشديد سياسة واشنطن بشأن الحدود”.

أشارت “واشنطن بوست”، إلى أن هذا وضع زيلينسكي وكييف في موقف خطير محتمل، فقد انجذبا إلى الصراع السياسي بين الديمقراطيين والجمهوريين على خلفية الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

المحكمة العليا الأمريكية تقضي باعتبار ترامب محصن ضد الملاحقة القضائية

واشنطن

أصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، اليوم الاثنين،  حكما لصالح الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، باعتباره محصن ضد الملاحقة القضائية

وقالت المحكمة، إن  ترامب، يتمتع بـ “حصانة افتراضية” فيما يتعلق بأفعاله خلال وجوده بمنصب رئيس البلاد، أما الأفعال غير الرسمية فلا يتمتع بحصانة قضائية فيها، الأمر الذي يجعل إدانته في قضية التدخل في الانتخابات الرئاسية أمرًا معقدًا.

وواجه “ترامب” أربع تهم رئيسية بالتآمر بشكل غير قانوني لإلغاء خسارته أمام الرئيس “جو بايدن” في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وعُلقت القضية في المحكمة الفيدرالية في واشنطن العاصمة، وزعم المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات هذا العام، أنه محصن من الملاحقة القضائية عن أي أفعال رسمية قام بها أثناء توليه منصب الرئيس.

كما يزعم محامو ترامب، أنه لا يمكن توجيه اتهامات إلى رئيس سابق عن أفعاله الرسمية في منصبه ما لم يُعزل ويدان من قبل الكونجرس.

مقالات مشابهة

  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب
  • الممثل الأمريكي يطرح فيلمه «Superpower» مجانا على يوتيوب
  • واشنطن بوست: على بايدن التحلي برؤية واضحة بشأن الانتخابات المقبلة بسبب فرنسا وبريطانيا
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • واشنطن بوست: قرار المحكمة العليا انتصار لترامب
  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي باعتبار ترامب محصن ضد الملاحقة القضائية
  • زيلينسكي يطلب إذن واشنطن لقصف المطارات العسكرية في العمق الروسي