كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن تفاصيل اجتماع مجلس الوزراء اليوم.

الصادرات وتحقيق حلم الـ100 مليار دولار.. أين وصلت مصر في هذا الملف؟ انخفاض العجز التجاري.. الوزراء يصدر تقرير الصادرات السلعية غير البترولية


وقال “الحمصاني”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "سي بي سي"، "الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء اليوم بحضور وزير التجارة والصناعة، استعرض فيه المقترحات التي من شأنها أن تسهم في زيادة التبادل التجاري مع الدول الأفريقية، وذلك بحضور مسؤولي الجهات الوطنية المعنية".

وأضاف "استهل رئيس الوزراء في بداية الاجتماع إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بأهمية تعزيز أوجه الوُجود المصري في أفريقيا، ودعم أطر أوجه التعاون مع مختلف المجالات".

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، "الاجتماع تناول أيضا أوجه التعاون مع دول تجمع الكوميسا، حيث بلغت حجم التجارة بين مصر ودول التجمع أعلى مستوياتها عام 2022 لتصل إلى 4.3 مليار دولار".

وتابع المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، "وزير التجارة والصناعة استعرض حجم الصادرات المصرية للقارة الأفريقية، والتي وصلت إلى نحو 16 مليار دولار من يناير إلى أكتوبر من العام الحالي بنسبة زيادة وصلت إلى 13%".

وأكد أن "الاجتماع تناول سبل التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية لتسهيل نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الدين الخارجي انخفض بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، إن الدولة عملت في الفترة الأخيرة على إصلاحات السياسة النقدية والمالية، بالإضافة إلى تحسين بعض الإجراءات عبر الإصلاحات الاقتصادية.

وأضاف «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»، أنّ هناك مؤشرات مهمة عرضتها وزيرة التخطيط اليوم أمام مجلس الوزراء، لافتًا، إلى أنه في ديسمبر الماضي، كان الدين الخارجي 168 مليار دولار، وفي نهاية يونيو من العام الجاري، انخفض ليصل إلى 152.8 مليار دولار، بما يعادل أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.

وأشار، إلى أنّ هذا الانخفاض حدث عن طريق إجراءات اقتصادية اتخذتها الدولة منها صفقة رأس الحكمة، وإصلاح أوضاع البنوك المصرية، وصافي الأصول الأجنبية التي كانت موجودة على مدار أكثر من عامين التي وصل معدلها 27 مليار دولار تحت الصفر، وتخطى اليوم 13 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • عام على الحرب.. خسائر الضفة الفلسطينية اقتصاديا
  • ارتفاع طفيف بمؤشرات "وول ستريت" وسط توترات في الشرق الأوسط
  • حدث في 8 ساعات| أبرز قرارات الاجتماع الأسبوعي للحكومة وتفاصيل لقاء مدبولي بالمفكرين
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • «مدبولي»: الصراعات في المنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات
  • رئيس الوزراء: خفض الدين الخارجي إلى ما دون 153 مليار دولار
  • الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 2.92% في أغسطس الماضي على أساس سنوي
  • مجلس الوزراء يمنح الرخصة الذهبية للشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم أميسال
  • الحكومة تمنح الشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم الرخصة الذهبية
  • البرلمان يعقد اجتماع موسع للتنسيق والتواصل مع الحكومة وصندوق إعادة الإعمار