صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد زيلينسكي عقبة مفاجئة أمام بايدن في قمة الناتو، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي بايدن وزيلينسكي خلال قمة الناتوالخميس 13 يوليو 2023 21 59في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، .، والان مشاهدة التفاصيل.

زيلينسكي.. عقبة مفاجئة أمام بايدن في قمة الناتو

بايدن وزيلينسكي خلال قمة الناتو

الخميس 13 يوليو 2023 / 21:59

في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، أدرك الرئيس الأمريكي جو بايدن ضرورة بذله جهوداً كبيرة لإقناع نظيره التركي رجب طيب أردوغان بعدم تخريب قمة حلف شمال الأطلسي، إلا أن مَن صعّب أكثر عمل الدبلوماسية الأمريكية هذا الأسبوع لم يكن إلّا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ويعتبر الرئيس الأمريكي الديمقراطي أن ما يصفه بوحدة غير مسبوقة للغربيين في دعمهم لأوكرانيا ولحلف شمال الأطلسي أحد الإنجازات الرئيسية في ولايته الأولى، وكان من المقرر أن تكون قمة فيلنيوس بمثابة واجهة لذلك، قبل حملة إعادة انتخابه في العام 2024 مع ذلك، خلال استعداده للسفر إلى أوروبا الأحد، ظهر تهديد أول على جدول أعماله الدبلوماسي.

Yesterday, Türkiye reached a historic agreement on the admission of Sweden into NATO. President Erdoğan, thank you for your courage, leadership, and diplomacy.

pic.twitter.com/RVfPIVrLr6

— President Biden (@POTUS) July 12, 2023

كانت تركيا تهدد بانتظام، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعرقلة انضمام السويد إلى الحلف الدفاعي. ثمّ فجأة، وقبل يومَين من القمة، طرح أردوغان مطلباً جديداً غير واقعي مقابل موافقته على انضمام السويد، وهو استئناف المحادثات لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

دون أن يتردّد، حمل بايدن هاتفه على متن طائرة "إير فورس وان" الرئاسية واتصل بأردوغان. استمرت المحادثة ساعة تقريباً. في اليوم التالي، تراجع أردوغان عن معارضة العضوية السويدية.

لم تنته المسألة بالطبع دون نشاط دبلوماسي مكثّف في الكواليس، أردوغان تحدّث مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ومع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بقي مضمون اتصال بايدن وأردوغان سرّياً، باستثناء إعلان إجراء لقاء بين الرئيسَين على هامش قمة فيلنيوس.

ورفض مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك ساليفان، تأكيد ما إذا كان بيع مقاتلات إف-16 لتركيا قد استُخدم كورقة مساومة أم أن بايدن أرغم أردوغان على التراجع عن العرقلة.

وقال ساليفان إن "هدف بايدن من هذه المحادثة كان رؤية كيف يمكن للولايات المتحدة وتركيا المضي قدمًا بشكل إيجابي، وليس رسم سيناريو أسود أو سلبي".

وأ

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس شمال الأطلسی قمة الناتو

إقرأ أيضاً:

بايدن يتراجع أمام ترامب واستطلاع يؤكد

بينما يواجه الرئيس الأميركي جو بايدن البالغ من العمر 81 عاما، دعوات متزايدة لسحب ترشيحه من الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر، كشف استطلاع للرأي جديداً.
تراجع التصويت
فقد ذكر تقرير حديث أن 86% من الديمقراطيين قالوا إنهم سيصوتون للرئيس جو بايدن أمام منافسه الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة التي تجرى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال”.
ووفقا لاستطلاع الرأي، تقل تلك النسبة عن السابقة التي بلغت 93% من الديمقراطيين الذين قالوا في فبراير/شباط، إنهم سيصوتون لبايدن.
وشمل استطلاع الرأي 1500 من الناخبين المسجلين أجريت المقابلات معهم بين 29 يونيو حزيران والثاني من يوليو/تموز.
يأتي هذا على الرغم من أن بايدن كان برر في أول مقابلة تلفزيونية له منذ مناظرته مع دونالد ترامب على شبكة “سي إن إن”، الأداء الضعيف بأنه “حلقة سيئة”، وقال إنه وحده المسؤول عما حدث.
وأكد أنه كان مرهقا بسبب إصابته بنزلة برد ورحلات السفر الطويلة، وأنه كان مريضا، وينتابه شعور سيئ.
وأضاف “كنا نحاول أن نتبيّن ما الخطب. أجروا فحصا ليروا إن كنت مصابا بعدوى أم لا، فيروس ما. لكن لم أكن مصابا. كانت لدي نزلة برد حادة”، وفقا لشبكة CNN.

“لن يذهب إلى أي مكان”
يأتي هذا بينما يواجه الرئيس دعوات كثيرة للتنحي.
ورغم الأصوات التي تطالبه بالانسحاب من السباق الرئاسي، فإن بايدن تعهد بمواصلة النضال، مشددا خلال احتفال بعيد الاستقلال في البيت الأبيض على أنه “لن يذهب إلى أي مكان”.
إلى ذلك، أظهر استطلاعان للرأي نَشرت نتائجهما صحيفتا “نيويورك تايمز” و”وول ستريت جورنال”، الأربعاء، تقدما واضحا لترامب في نيات التصويت على المستوى الوطني، ما أجّج الأزمة.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أردوغان يواسي لاعبي المنتخب التركي بعد هزيمته أمام هولندا
  • أردوغان يواسي لاعبي المنتخب التركي بعد هزيمته أمام هولندا (شاهد)
  • رئيس البرلمان التركي في واشنطن لحضور قمة هامة
  • دوديك: جمهورية صرب البوسنة لن تنضم إلى حلف الناتو
  • حلفاء الولايات المتحدة في الناتو قلقون من خسارة بايدن أمام ترامب
  • موقع روسي يتحدث عن سيناريوهات غريبة لفرض بايدن لولاية ثانية
  • بايدن يتراجع أمام ترامب واستطلاع يؤكد
  • "الناتو" يكشف عن أكبر تحد أمني يواجهه.. وهذه خططه لمواجهة بوتين
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا