بوابة الفجر:
2024-09-19@16:58:56 GMT

الممنوعات بعد التكميم.. تعرف على أهمها

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

 الممنوعات بعد التكميم.. تعرف على أهمها..المعدة هي عملية جراحية يتم فيها إزالة جزء كبير من المعدة، مما يؤدي إلى تقليل حجمها وسعة استيعابها. تعد هذه العملية من أكثر عمليات إنقاص الوزن شيوعًا، حيث يمكن أن تساعد الأشخاص على فقدان ما يصل إلى 70% من وزنهم الزائد.

بعد عملية تكميم المعدة، يحتاج الشخص إلى إجراء تغييرات في نظامه الغذائي ونمط حياته، وذلك للتكيف مع التغيرات الجديدة التي حدثت في الجهاز الهضمي.

ومن أهم هذه التغييرات هو تجنب بعض الأطعمة والمشروبات، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات وضمان نجاح عملية إنقاص الوزن.

الممنوعات بعد التكميم.. تعرف على أهمها الممنوعات بعد التكميم المتعلقة بالنظام الغذائي

 

من الضروري تجنب تضمين بعض الأطعمة والمشروبات في النظام الغذائي بعد تكميم المعدة، وذلك بهدف الحصول على كمية مناسبة من المغذيات، وإنقاص الوزن بفعالية، وهذه أبرزها:

الأرز والخبز والمعكرونة: لأن هذه الأطعمة يمكن أن تلتصق ببعضها، وتشكل عجينة في الحلق يصعب ابتلاعها، وتسبب الشعور بالغثيان والألم والقيء، لذلك ينصح بتجنبها في البداية.
الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف: مثل: البروكلي، والكرفس، والذرة، والهليون بسبب صعوبة هضمها، وخاصة في الفترة الأولى بعد إجراء عملية التكميم.
اللحوم الحمراء: صعبة الهضم وتحديدًا في الفترة الأولى بعد العملية، واستبدالها بالدواجن لسهولتها في المضغ والبلع.
الأطعمة الصلبة والجافة كالمكسرات: في الفترة الأولى بعد عملية التكميم، بسبب صعوبة ابتلاعها.
الوجبات السريعة: لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح والسعرات الحرارية.
المشروبات الغازية أو تناول العلكة أو الثلج: وذلك لأنها تساهم في دخول الهواء الزائد للمعدة وتسبب الشعور بعدم الراحة.
السكر والأطعمة والمشروبات السكرية: لأنها تسبب متلازمة الإغراق (أي يتخلص الجسم من هذه الأطعمة بشكل سريع في القولون، وهذا قد يسبب الضعف والتعرق البارد والغثيان والقيء والإسهال)، لذلك من الضروري تجنبها بعد العملية مباشرة، والتقليل منها على المدى الطويل.
الأطعمة الغنية بالدهون: مثل: الزبدة، والسجق، والحليب كامل الدسم، وغيرها، لأنها تسبب الغثيان، وتمنع نجاح عملية إنقاص الوزن على المدى الطويل، كما تسبب متلازمة الإغراق.
المعجنات والحلويات ورقائق البطاطا والفوشار: وذلك لأنها أغذية ذات قيمة غذائية قليلة، وقد تسبب استعادة الوزن وسوء التغذية.
المشروبات الغنية بالكافيين لمدة 3 شهور على الأقل بعد العملية: وذلك لأن الكافيين يسبب الجفاف.
الكحول: وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما أن الكحول يزداد امتصاصه بشكل كبير بعد تكميم المعدة، وهذا قد يسبب التسمم.
الأطعمة المعاد تسخينها في الميكرويف.
الأطعمة الغنية بالتوابل: وذلك لأنها تسبب الحموضة المعوية.

الممنوعات بعد التكميم.. تعرف على أهمها 
الممنوعات المتعلقة بالأدوية بعد التكميم

 

يمنع تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (Non-steroidal anti-inflammatory)، مثل: الأسبرين، والنابروكسين، والأيبوبروفين، وذلك لأن هذه الأدوية تزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة، ويمكن استئناف تناول هذه الأدوية بعد الشفاء من التكميم، أي بعد 3 أشهر من الجراحة، وينصح باستشارة الطبيب قبل ذلك.

كما يجب التوقف عن تناول الأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين بعد العملية ولمدة أسبوعين على الأقل؛ لأنها تزيد من خطر حدوث جلطات الدم ومضاعفات بعد الجراحة، وتجنب الاستخدام المزمن للكورتيكوستيرويدات، لأنها تؤخر الشفاء، وتعيق عمل الجهاز المناعي، وتؤذي بطانة المعدة.

فوائد شرب الماء لخسارة الوزن..تعرف على أبرزها السمنة.. مشكله يعني منها الكثيرون "تعرف على حلها " تخفيف الوزن بين الرجال والنساء.. فوارق في التحديات والتوقعات تحولات في عالم التغذية.. ما هو الهرم الغذائي الجديد ؟ ممنوعات أخرى بعد التكميم

 

بالإضافة لما سبق، هذه مجموعة أخرى من الممنوعات بعد التكميم:

استخدام ماصات الشرب (القشات)، لمنع دخول الهواء الزائد في المعدة التي تم خياطتها والشعور بعد الراحة.
شرب السوائل أثناء تناول الوجبات وخلال 15 - 30 دقيقة من الوجبة لتجنب الإصابة بالقيء.
الجوع الشديد، وذلك لأن الأشخاص غالب

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تكميم تكميم المعدة المعدة الممنوعات

إقرأ أيضاً:

الشيخ صلاح التيجاني: صدري ليس غائرًا ضد «خديجة» لأنها ضحية والدها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الشيخ صلاح الدين التيجاني، أحد أبرز شيوخ الطريقة التيجانية في مصر، أن صدره ليس غائرًا من الفتاة خديجة التي اتهمته بالتحرش بها، لأنه يعلم أنها ضحية لظروف نفسية صعبة وضعها فيها والدها.
وأوضح الشيخ التيجاني في حوار مطول مع «البوابة نيوز»، أنه اختصم الفتاة في بلاغ رسمي إلى جهات التحقيق للكشف عن حقيقة ما أثير، وهل هناك جهات ما تقف وراء محاولات التشويه لا لشخصه فقط ولكن للصوفية ولبعض الشخصيات العامة التي أظهرت حبها للصوفية ونشرت من خلال أعمالها مفاهيمها عن الحب والعطاء والرحمة.

وأكد الشيخ صلاح التيجاني، أن الفتاة خديجة على خلق وهي الآن متزوجة ولديها أبناء، مشيرا إلى أن السبب في معاناتها النفسية هو والدها، الذي أساء معاملتها ومعاملة زوجته وعاشوا معه تحت ضغط نفسي وعصبي طيلة حياتهم، ثم بعد انفصاله عن زوجته بدأ يستغل ابنته في تصفية حسابات شخصية وينتقم ممن مدوا له يد العون والمساعدة.

وكشف التيجاني، أن الشات المتدوال يعود إلى عام 2016، وكانت ثمة علاقة تربطه مع أسرة خديجة ووالدها ووالدتها وجدها وجدتها، جعلته قريبًا منهم إلى حد أنهم أدخلوه في تفاصيل حياتهم، وبدأوا يشكوا له من تسلط الأب خالد وعلاقته السيئة بزوجته وابنته التي كانت تدرس في تركيا، وأن الزوج انفصل مرتين بطلقتين عن زوجته.
وأضاف: حاولت الإصلاح قدر المستطاع لكني فشل، حتى أن الزوج أوقع على زوجته الطلقة الثالثة وظن أنه يمكنني إعادة الأمور إلى ما كانت عليه وإرجاع الزوجة إلى كنفه، وحملني نتيجة الفشل وبدأ يُهاجمني في الدوائر الأسرية، قبل أن يخرج الخلاف للعلن ويهاجمني على الملأ ويدفع ابنته إلى كتابة هذا البوست ويكتب هو الآخر بوست ويُموله لينتشر كالنار في الهشيم بقصد الإيذاء والنيل من سمعة التيجاني.

مقالات مشابهة

  • علامات ومخاطر نقص فيتامين B12 لدى الرضيع
  • سر الشباب في كوب «ماء البامية».. درعك الواقي ضد الأمراض
  • مكتب رئيس الوزراء يتسلم مسودة قانون ضريبة الدخل المعدة من قبل منظمة GIZ الالمانية
  • الشيخ صلاح التيجاني: صدري ليس غائرًا ضد «خديجة» لأنها ضحية والدها
  • أهمها تطوير المنظومة.. ننشر أهداف قانون التأمين الموحد بعد الموافقة عليه؟
  • عادات ستجعلك أكثر نجاحًا..أهمها التخلي عن وهم السعادة
  • أهمها تسريع وتيرة ملفات التصالح.. تفاصيل اجتماع المجلس التنفيذي للدقهلية برئاسة المحافظ
  • جودي عبد الحميد صوت قوي من الإسكندرية.. «الغناء والفن رسالة وهدف»
  • عاجل | بلومبيرغ عن رئيس الوزراء العراقي: القوات الأميركية لم تعد ضرورية في العراق لأنها نجحت في هزيمة تنظيم الدولة
  • ما هي عملية تحويل المسار وما هي مميزاتها؟ دكتور محمد أبو النجا