الخليج الجديد:
2024-10-05@04:37:59 GMT

روسيا تخفض صادراتها النفطية مبكرا.. لماذا؟

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

روسيا تخفض صادراتها النفطية مبكرا.. لماذا؟

قالت روسيا، الأحد، إنها ستزيد من تخفيضات صادرات النفط في ديسمبر/كانون الأول، بما يعتبر موعدا أبكر من تعهد سابق في إطار مساع من أكبر دول مصدرة للخام في العالم لدعم الأسعار.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي قوله، الأحد، إن روسيا ستزيد تخفيضاتها لصادرات النفط في ديسمبر في إطار اتفاق "أوبك بلس".

 

ويأتي هذا الإعلان، رغم أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، كانت قد أبدت في تقريرها الشهري الذي صدر الأربعاء الماضي، تفاؤلا حذرا  إزاء العوامل الأساسية التي تؤثر على سوق النفط في عام 2024، وذكرت أن الانخفاض الأخير في الأسعار سببه "المخاوف المبالغ فيها" بشأن الطلب فيما أبقت على توقعاتها المرتفعة نسبيا لاستهلاك النفط في 2024.

وتتخذ الدول الأعضاء في "أوبك بلس" سلسلة من الإجراءات من بينها خفض الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق.

وأشارت أوبك في تقريرها إلى أن إنتاجها من النفط انخفض في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتزيد إيران، المعفاة من خفض إنتاج أوبك بسبب خضوعها لعقوبات أمريكية، من إنتاجها في 2023 في تحرك قال محللون إنه يبدو أنه ناتج عن نجاح إيران في تفادي العقوبات وحذر الولايات المتحدة من تطبيقها.

وتتعافى نيجيريا وأنجولا من تحديات داخلية حدّت من إنتاجهما.

لكن التقرير ذكر نقلا عن بيانات من مصادر ثانوية أن أوبك أنتجت 27.84 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني بانخفاض 57 ألفا في أكتوبر/نشرين الأول، وذلك في ظل تراجع الإنتاج في العراق وأنجولا ونيجيريا.

وأظهر مسح لرويترز في السادس من ديسمبر/كانون الأول أن إنتاج أوبك الشهر الماضي اقترب من هذا المستوى عند 27.81 مليون برميل يوميا.

وقالت السعودية لأوبك إنها خفضت الإنتاج بواقع 122 ألف برميل يوميا إلى 8.818 مليون برميل يوميا في نوفمبر، وكانت المملكة قد مددت خفضا طوعيا للإنتاج بواقع مليون برميل يوميا حتى الربع الأول من 2024 في إطار اتفاق أبرمته أوبك بلس في 30 نوفمبر.

المصدر | رويترز

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: روسيا النفط نيجيريا ملیون برمیل یومیا النفط فی

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 4.5 دولار ليبلغ 75.40 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 4.5 دولار ليبلغ 75.40 دولار للبرميل في تداولات أمس الأربعاء مقابل 70.90 دولار في تداولات أمس الأول الثلاثاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 34 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 73.90 دولار للبرميل فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 27 سنتا ليبلغ 70.10 دولار للبرميل.

وزادت أسعار النفط أمس بسبب المخاوف من تصاعد التوترات العسكرية في الشرق الأوسط ما قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات النفط من منطقة إنتاجه الرئيسية.

وشددت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج المنبثقة عن تحالف (أوبك بلس) أمس على أهمية الالتزام الكامل بحصص النفط في الإنتاج والتعويض.

وأكدت أنها ستواصل مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج المتفق عليها في اجتماع التحالف الـ 37 الذي عقد في الثاني من يونيو الماضي.

وأضافت اللجنة أنها ستواصل أيضا مراقبة تعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنت عنها بعض الدول المشاركة من أوبك وحلفائها (أوبك بلس) على النحو المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الـ 52 لأوبك الذي عقد مطلع فبراير الماضي.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • مؤسسة النفط: حفر بئر جديدة في حقل السارة بقدرة 2400 برميل يوميا
  • شركة “السرير” تنهي حفر بئر بحقل السارة بقدرة إنتاج 2400 برميل يوميا
  • اقتصادي عراقي يتوقع ارتفاع برميل النفط فوق 100 دولار في حال امتداد الحرب للخليج
  • أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر ديسمبر فوق 77 دولارًا
  • خلال شهر.. الهند تستورد نحو مليون برميل نفط من العراق يومياً
  • حزب الله العراقي يحذر من خسارة العالم 12 مليون برميل نفط يومياً
  • العسكري : إذا بدأت حرب الطاقة سيخسر العالم 12 مليون برميل نفط يوميا
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 4.5 دولار ليبلغ 75.40 دولار
  • أوبك تفند هبوط سعر برميل النفط إلى 50 دولاراً: مضلل تماماً
  • وزير الطاقة الإماراتي: أوبك+ يقوم بعمل “نبيل” يحمي العالم من الفوضى