17 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تنطلق الاثنين عملية الاقتراع العام لاختيار أعضاء مجالس المحافظات لـ 15 محافظة عدا إقليم كردستان بمشاركة أكثر من 16 مليون ناخب عراقي، وسط دعوات لمشاركة واسعة في الانتخابات.

ومن المتوقع أن يجري إعلان أكثر من 90% من النتائج عقب 24 ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع العام.

وقالت الناطق الإعلامي لمفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، إن المفوضية أنهت استعداداتها ليوم الاقتراع العام، مبينةً أن التصويت العام سينطلق الاثنين في الساعة 7 صباحاً وتغلق الأجهزة الالكترونية في الساعة 6 مساء.

وبلغت عدد مراكز الاقتراع 7766 وأكثر من 80 ألف محطة اقتراع.

وحسب المفوضية فان نتائج التصويت العام والخاص ستعلن في وقت واحد، بعد انتهاء الاقتراع العام وخلال 24 ساعة بحسب قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل لعام 2023.

في المؤتمر الانتخابي لتيار الكلمة إحدى ركائز تحالف قوى الدولة الوطنية :

وقال رئيس ائتلاف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم: حذرنا من دعوات عدم المشاركة ومنع الناس من المشاركة كونها ستخلق نتائج غير متوازنة في تمثيل المكونات الاجتماعية و لا سيما في المحافظات ذات التمثيل المكوناتي المتنوع، وهو أمر زاد من وعي الناخب العراقي، وفق مراقبين.

ووجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، شركات القطاع الخاص المحلية والأجنبية العاملة في العراق، بفسح المجال لعامليها المستمرين في أعمالهم يوم الانتخابات للإدلاء بأصواتهم، وممارسة حقهم الانتخابي، وإبداء التعاون اللازم بهذا الخصوص.

وقال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في تغريدة عبر منصة اكس: ننتظر من شعبنا يوم الاثنين استلام المبادرة من المشاركين في التصويت الخاص وتعزيزها بالمشاركة الواسعة في الانتخابات.

ودعا الامين العام لعصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، ابناء المحافظات الذين تعرضوا للظلم والحرمان طوال العقود الماضية، ان لا يقصروا في المشاركة الفاعلة لرسم مستقبل جديد يكمل ما بداته الحكومة الوطنية التي تتولى انجازاتها بتسارع.

وفي 16 ديسمبر الماضي، شارك أكثر من مليون عراقي بعملية التصويت الخاص من القوات الأمنية والنازحين، وكذلك ما يزيد عن المليون شخص كمراقب وإعلامي وموظف اقتراع.

وبلغ عدد منتسبي القوات الأمنية الذين سمح لهم بالتصويت 1.002.393 منتسبا، فيما بلغ عدد مراكز الاقتراع 565، ونحو 2.367 محطة.

وتعد مجالس المحافظات بمثابة السلطة التشريعية والرقابية في كل محافظة، حيث لهذه المجالس المنتخبة الحق في إصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، دون أن يتعارض ذلك مع الدستور والقوانين الاتحادية.

وتمتد الدورة الانتخابية لمجالس المحافظات 4 سنوات تبدأ مع أول جلسة لها، وفقا لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم، الصادر عام 2008.

ويتكون مجلس المحافظة الواحد من 10 أعضاء، يضاف إليه مقعد واحد لكل 200 ألف نسمة لما زاد على مليون نسمة، وفقا لآخر إحصائية سكانية تم وضع من خلالها سجل الناخبين، على ألا يزيد إجمالي الأعضاء على 35.

اعداد محمد الخفاجي

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الاقتراع العام

إقرأ أيضاً:

لوبان: عملية توجيه الناخبين فى الانتخابات إزدراء لهم

قالت مارين لو بان زعيمة اليمين المتطرف الفرنسى المتمثل فى حزب " التجمع الوطنى"، إن عملية التصويت للانتخابات التشريعية التى جرت فى فرنسا، تعرضت لعملية توجيه.

وقالت لوبان في حديث لإذاعة فرانس إنتر الفرنسية، اليوم الثلاثاء مع أن التجمع الوطنى كان الهدف الرئيسي لعملية تركيز الأصوات، وإنه قد يستفيد فى بعض الأحيان من رفض التصويت أيضاً لصالح حزب "فرنسا الأبية" اليسارى، ولكن ما جرى من توجيه فهو مرفوض.

 

وعن خطة خصومها لإغلاق الطريق أمام حزبها فى الجولة الثانية، قالت مارين لوبان إن "تعليمات الانسحاب والتصويت هى أسوأ ازدراء للناخبين"، وأضافت: "هذه الانتخابات هى تحرير للشعب الفرنسى".


 


 

 

مقالات مشابهة

  • البريطانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع في انتخابات تمثل استفتاء على 14 عاما من حكم المحافظين
  • جيرمي كوربين يطلب من البريطانيين التصويت له كمرشح مستقل عن العمال
  • ‏انطلاق عمليات الاقتراع في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • بريطانيا تستعد لفتح صناديق الاقتراع.. تعرف على الأحزاب المشاركة
  • شخصيات لا يحق لها التصويت في الانتخابات البريطانية 2024.. تعرف عليها
  • الفنزويليون يشاركون في انتخابات صورية قبل الانتخابات الرسمية
  • لوبان: عملية توجيه الناخبين فى الانتخابات إزدراء لهم
  • منتخب المصارعة يطير إلى إسبانيا للمشاركة ببطولة الجائزة الكبرى استعدادا لأولمبياد باريس
  • مفوضية الانتخابات تخاطب السوداني للايعاز إلى المالية بصرف مستحقات موظفي الاقتراع
  • محافظ أسوان يحفز على المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية