الجزيرة:
2024-07-05@21:51:53 GMT

بوتين: روسيا لا تخطط لمهاجمة الناتو

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

بوتين: روسيا لا تخطط لمهاجمة الناتو

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بأن روسيا ستهاجم إحدى دول حلف شمال الأطلسي (الناتو )إذا انتصرت في الحرب في أوكرانيا، ووصفها بأنها محض هراء، وتعهد بأن يجعل من بلاده قوة سيادية.

وأضاف بوتين في مقابلة مع التلفزيون الروسي أن بلاده ليس لديها مصلحة ولا اهتمام جيوسياسي أو اقتصادي أو سياسي أو عسكري في دخول حرب مع دول الناتو، مشيرا إلى أن بايدن يعرف ذلك ويحاول تبرير "سياسته الخاطئة" تجاه روسيا.

وقال بوتين إن انضمام فنلندا إلى الناتو في أبريل/نيسان القادم سيجبر روسيا على "تركيز وحدات عسكرية معينة" في شمال روسيا بالقرب من حدودها.

وقد وصف بوتين مرارا وتكرارا توسع الناتو في مرحلة ما بعد الحرب الباردة بأنه دليلا على الطريقة المتعجرفة التي ينتهجها الغرب في التعامل مع المخاوف الأمنية الروسية.

وفي خطاب أمام مسؤولين كبار في حزب "روسيا الموحدة" الحاكم عقدوا مؤتمرا دعما لترشحه، تعهد بوتين أن يجعل من بلاده قوة سيادية، وقال "إما تكون روسيا قوة سيادية تتمتع باكتفاء ذاتي، أو لن تكون موجودة على الإطلاق".

وأضاف "لا يمكن لروسيا أن تتخلى مثل بعض الدول عن سيادتها مقابل بعض النقانق وتصبح تابعة لطرف ما"، في إشارة إلى أوكرانيا.

واتهم بوتين الغرب بالسعي إلى انهيار الاقتصاد والتماسك الاجتماعي الروسي، داعيا القوى الوطنية في البلاد إلى توحيد جهودها في مواجهة "المهام التاريخية" التي تنتظر البلاد.

وتابع "دعونا ندافع، مع كل الشعب الروسي، عن سيادة روسيا وحريتها وأمنها وكل ما هو عزيز علينا: تاريخنا وثقافتنا وقيمنا وتقاليدنا"، مضيفا "لن نتخذ قراراتنا إلا بأنفسنا من دون توجيهات أو إملاءات خارجية".

وأعلن بوتين الأسبوع الماضي نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/آذار 2024 لولاية خامسة، وتبدو إعادة انتخابه مسألة محسومة في ظل ضعف المنافسين.

من جانبه، أكد رئيس حزب روسيا الموحدة، الرئيس السابق ديمتري ميدفيديف، الأحد أن حزبه "سيبذل كل ما في وسعه" لدعم ترشيح بوتين. وأشاد بقدرة روسيا على "مقاومة الضغوط الهائلة" من الغرب، مضيفا "كان الرد على تصرفات خصومنا هو صمود المجتمع الروسي ووحدته".

واعتبر ميدفيديف أن فوز بوتين سيتيح له "التغلب على القوى التي تهدد أمن وسيادة" البلاد.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد

أعلنت الرئاسة التركية أن موعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد.

وأعلن متحدث الكرملين دميتري بيسكوف أمس الخميس أنه لم يتحدد بعد موعد معين للقاء الزعيمين وأن التنسيق بهذا الصدد يتم عبر القنوات الدبلوماسية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء مباحثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون أمس الخميس في أستانا أنه يتوقع زيارة بوتين إلى تركيا في المستقبل القريب

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • السفير الروسي لدى كندا: جميع محاولات الغرب لعزل روسيا فشلت
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • حملة ترامب تخطط لمهاجمة كاملا هاريس البديل المحتمل لبايدن ضد ترامب
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • بوتين يصل إلى أستانا للمشاركة في "قمة شنغهاي"