الحرة:
2024-09-19@16:59:38 GMT

فيديو يرصد تسابق سكان غزة على شاحنات المساعدات في رفح

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

فيديو يرصد تسابق سكان غزة على شاحنات المساعدات في رفح

أظهرت لقطات مصورة، نشرتها وكالة أسوشيتد برس، عشرات الفلسطينيين، في قطاع غزة المحاصر، وهو يتسابقون على شاحنات المساعدات فور دخولها من معبر رفح الحدودي مع مصر، حيث يعاني السكان من ظروف معيشية كارثية، بحسب الأمم المتحدة. 

وأجبر البعض شاحنات المساعدات على التوقف بعد محاصرتها، قبل أن يصعدوا على متنها ويلقون الصناديق على السكان الذين يفتقرون لأبسط مقومات الحياة، وأهمها المياه النظيفة.

 

People were seen scrambling for aid after trucks entered Gaza through the Rafah border crossing.

Live updates: https://t.co/e0RnBaZSNb pic.twitter.com/mLm1IQDDqp

— Sky News (@SkyNews) December 17, 2023

والأحد، قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن المساعدات التي تدخل للقطاع لا تلبي عشرة في المئة من احتياجات السكان.

How many aid trucks entered the #Gaza Strip since the beginning of the escalation❓

How aid is distributed❓
????
????The aid that has been received doesn’t meet 10% of the needs.

???? PRCS calls for unconditional continued aid entry into #Gaza .#Humantarianaid pic.twitter.com/4uFPZHnQxH

— PRCS (@PalestineRCS) December 17, 2023

تأتي هذه اللقطات في حين يوجه سكان من قطاع غزة، انتقادات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة، بسبب نظام توزيع المساعدات. 

وكانت الأمم المتحدة، أعلنت، الخميس، أنّ الجوع واليأس يدفعان سكان قطاع غزة إلى الاستيلاء على المساعدات الإنسانية التي تدخله، محذّرة من "انهيار النظام المدني". 

وقال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، على هامش منتدى الأمم المتحدة العالمي للاجئين: "أينما ذهبنا، الناس يائسون وجائعون ومذعورون". 

وأضاف: "طالما بقيت المساعدات الإنسانية ضئيلة مقارنة بضخامة الاحتياجات، طالما استمر هذا التوتر، وطالما أصبح الوضع أكثر استحالة".

ولفت لازاريني إلى أنه في قطاع غزة، "يشعر الناس بأن المجتمع الدولي تخلى عنهم"، وأكد أنه "مصدوم" من "انعدام التعاطف والإنسانية (..) في حين أن ما يحدث في الواقع يثير غضب أي شخص".

والأحد، بدأت شاحنات محملة مساعدات إغاثية بدخول قطاع غزة، الأحد، عبر معبر كرم أبو سالم، بحسب ما أفاد مسؤول بالهلال الأحمر المصري، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب بين اسرائيل وحركة حماس قبل أكثر من شهرين. 

ومنذ تشديد الدولة العبرية حصارها على القطاع بعيد اندلاع الحرب، كان دخول المساعدات الانسانية يقتصر على معبر رفح الحدودي مع مصر.

الا أن الأمم المتحدة، ووكالات الإغاثة، تشكو على الدوام من أن هذه الكميات لا تكفي لسد حاجات نحو 1.9 مليون من سكان غزة شردتهم الحرب، من أصل إجمالي عدد سكانه البالغ 2,4 مليون شخص.

وكان يدخل عبر معبر كرم أبو سالم 60  في المئة من البضائع إلى قطاع غزة الذي تفرض عليه إسرائيل حصارا شاملا منذ ما قبل الهجوم الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر، الذي أسفر عن مقتل نحو 1140 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، قضى معظمهم في اليوم الأول للهجوم، وفق الأرقام الصادرة عن السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، تنفذ إسرائيل قصفا مكثفا على القطاع وبدأت بعمليات برية اعتبارا من أواخر أكتوبر، ما أدى الى مقتل 18800 شخص على الأقل غالبيتهم من النساء والأطفال، وفق حكومة حماس في غزة.

وتفرض إسرائيل "حصارا كاملا" على القطاع مما تسبب في نقص خطير في المياه والغذاء والدواء والكهرباء. كما أن الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات ومحطات تحلية المياه غير متوافر.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجزائر تتحدث عن خنجر غرزته إسرائيل في قلب الأمم المتحدة

دعا ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، اليوم الاثنين، إلى ضرورة التصرف بشكل سريع ومنع المزيد من التدهور في قطاع غزة.

وقال بن جامع، في كلمة له اليوم أمام مجلس الأمن الدولي، إن الوضع الحالي في فلسطين نتيجة لسياسات السلطات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين والقضية الفلسطينية، مشددا على ضرورة الوقوف في وجه هذه الانتهاكات باستخدام الأدوات الإدارية.

ولفت بن جامع إلى أن 62 شاحنة فقط دخلت إلى قطاع غزة خلال الـ10 أيام الأولى من شهر سبتمبر مؤكدا أن وقف النار في غزة هو أمر حتمي دون أي شروط.

وشدد بن جامع على ضرورة التنسيق بين الوكلات من أجل التدخل في قطاع  غزة، مؤكدا على أهمية دور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" والحفاظ على استمرارية عملها.

وأشار إلى أن "الأونروا" فقدت مؤخرا  6 من موظفيها، مؤكدا أنه أمر جد خطير وانتهاك صارخ للاتفاقيات الدولية.

وأضاف أن حادثة الهجوم على موظفي “الأونروا” والأفراد تعد بمثابة خنجر في صميم مبادئ القانون الدولي، مؤكدا أنه كلما طال أمد الإفلات من العقاب تصبح القوانين الدولية دون أهمية.

وفي ذات السياق أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان،في وقت سابق، أن استمرار إسرائيل في عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة يمثل "جريمة حرب".

وفي وقت سابق، اتهم المحقق المستقل للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء السلطات الإسرائيلية بتنفيذ "حملة تجويع" ضد الفلسطينيين أثناء الحرب في قطاع غزة، وهو الاتهام الذي تنفيه إسرائيل بشدة.

وأكد رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل يوم الاثنين، أن نحو 1200 شاحنة مساعدات من الاتحاد الأوروبي متوقفة في الجانب المصري، وسط رفض إسرائيلي بدخولها بينما يعاني الفلسطينيون من المجاعة.

كما أعرب بوريل عن شكره للدولة المصرية على "جهودها الكبيرة وتعاونها" في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وطالب بوقف فوري لإطلاق النار في القطاع، واصفا ما يحدث بأنه "أمر مروع وانتهاك جسيم لحقوق الإنسان"، مشيرا إلى أن "قطاع غزة يواجه مأساة حقيقية من صنع الإنسان".

مقالات مشابهة

  • كبرى المنظمات الدولية تطالب الحوثيين بإطلاق سراح موظفي الإغاثة
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات الغذائية إلى غزة
  • وزارة الصحة تسير خمس شاحنات أدوية لقطاع غزة
  • مسئولة أممية تدعو إلى ضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين
  • الأمم المتحدة تحذر من القيود الإسرائيلية على الوصول إلى شمالي قطاع غزة
  • أوتشا: التهجير القسري يفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل أصدرت 55 أمر إخلاء لسكان غزة منذ بداية الحرب
  • الأمم المتحدة: الأوضاع في غزة مزرية ولابد من حل سياسي مستدام لوقف المعاناة
  • الجزائر تتحدث عن خنجر غرزته إسرائيل في قلب الأمم المتحدة
  • مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة