علق المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري، عن الوضع الصحي في قطاع غزة، مشددًا على أن الوضع الصحي مأساوي ويزداد سوءا يوما بعد يوم. 

تعليق هام من المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط  الصحة العالمية تناشد زيادة قدرة المستشفيات في غزة "الصحة العالمية" تعلن تفشي الجمرة الخبيثة في 5 بلدان بشرق وجنوب أفريقيا

وأكد أن المنظومة الصحية في القطاع تعاني من انهيار تام وأن ثمانية مستشفيات فقط تعمل بالقطاع من أصل 36 مستشفى، وجاء ذلك خلال لقاءه بـ"القاهرة الإخبارية".

 

وأشار الدكتور أحمد المنظري، إلى أن هذه المستشفيات الثمانية تعمل بطاقة جزئية، موضحا أن ثلاثة مستشفيات موجودة في شمال غزة وتُقدم إسعافات أولية، وذلك بالتزامن مع تصعيد العمليات العسكرية في القطاع.

 

وأوضح  المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن هناك51 مركزا صحيا من بين 72 مركزا خرجت عن الخدمة في غزة، لافتا إلى انتشار الأمراض والأوبئة في القطاع.

وشدد ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة الدكتور ريتشارد بيبركورن على أهمية زيادة قدرة المستشفيات في غزة بعد أن باتت منطقة كوارث إنسانية ، في إشارة إلى ما وصفه بالعواقب الكارثية للقصف الإسرائيلي المستمر بالنسبة للمدنيين المصابين بأمراض خطيرة والجرحى في جميع أنحاء القطاع. 

 قال مسؤول الصحة العالمية إن المستشفى الأهلي وهو آخر مستشفى يعمل بالكاد في شمال غزة، حيث يعالج الأطباء الناس على الأرض ويندر الوقود والأكسجين والغذاء والماء.

 وأضاف بيبركورن : "إنه في غضون 66 يوما فقط من القتال، تحول قطاع غزة من نظام صحي يعمل بشكل معقول، وتصدر عنه مؤشرات صحية على قدم المساواة مع الدول المجاورة إلى وضع بات فيه أكثر من ثلثي مستشفياته البالغ عددها 36 مستشفى وأكثر من 70 % من مرافق الرعاية الصحية الأولية خارج الخدمة". 

وتابع ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة : إنه وسط الاحتياجات الإنسانية المرتفعة للغاية في شمال غزة المدمر، يعاني المستشفى الأهلي من نقص حاد في الموظفين حيث يوجد أكثر من 200 مريض، ولكن الموارد تكفي لدعم 40 مريضا فقط .. قائلا : "أنه نظرا لعدم قدرتهم على إجراء عمليات الأوعية الدموية، يقوم الموظفون بإجراء عمليات بتر الأطراف "كملاذ أخير لإنقاذ الأرواح".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة منظمة الصحة العالمية الصحة العالمية المستشفيات ألامراض الصحة العالمیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: 14 ألف شخص بحاجة إلى إجلاء للعلاج خارج قطاع غزة

أعرب مسؤول رفيع المستوى في منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن "قلقه البالغ" من إمكان تفشي الأوبئة في غزة بعد اكتشاف فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي.

وقال رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بحالات الطوارئ الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أياديل ساباربيكوف، إن عدد الأشخاص الذي قد يتعيّن إجلاؤهم من قطاع غزة لتلقي الرعاية الطبية وصل إلى نحو 14 ألفا.

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • "عبد الغفار" يكشف تفاصيل تطوير 1219 مشروعا صحيا منذ 2014 وحتى 2024
  • الصحة العالمية: 14 ألف شخص بحاجة إلى إجلاء للعلاج خارج قطاع غزة
  • الصحة العالمية: 14 ألف شخص بحاجة للإجلاء من غزة للعلاج
  • 17 شهيدا في غزة والاحتلال يكثف قصفه لشمال البريج
  • رمد قليوب ضمن المستشفيات المشاركة في انهاء قوائم الانتظار للعمليات
  • الصحة: إنشاء مستشفى عالمي في جرجا بسوهاج
  • القسام : فجرنا جزءا من نفق بقوات هندسة العدو واستهدفنا دبابة غرب رفح
  • استشهاد الباحث حيدر المصدر بغارة إسرائيلية وسط القطاع
  • مازن غنيم لـعربي21: 70% من مرافق وأنظمة المياه في غزة خرجت عن الخدمة
  • الصحة: حصول مستشفى صدر الزقازيق على شهادة اعتماد الجودة من الـ GAHAR