شفق نيوز/ دعا مرصد العراق الأخضر، وهو منظمة مدنية معنية بحماية البيئة، يوم الأحد، المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات إلى ضرورة رفع "مخلفات" دعاياتهم الانتخابية مباشرة بعد انتهاء العملية الانتخابية، لما تسببه من أضرار بيئية وجمالية في الشوارع والمناطق العامة. 

وقال عضو المرصد، عمر عبداللطيف، لوكالة شفق نيوز، إن "مئات الملايين من الدنانير ستكون كلفة رفع الدعايات الانتخابية المنتشرة في شوارع بغداد والمحافظات بعد انتهاء الانتخابات، على اعتبار أن الكتل السياسية والمرشحين لن يبذلوا أي جهود لرفعها، كالجهود التي بذلوها في وضع دعاياتهم".

 

وأكد، أنه "يجب رفع الدعايات الانتخابية لأن التقلبات الجوية - التي قد تحصل خاصة ونحن في فصل الشتاء - قد تتسبب بسقوطها، ما يؤدي إلى تضرر الشوارع والحدائق المثبتة عليها، فضلاً عن حجبها أحياناً لرؤية السائقين، وتشويهها للجزرات الوسطية والساحات الخضراء الموجودة فيها".

ودعا عضو المرصد "جميع المرشحين إلى رفع الدعايات الانتخابية في بغداد والمحافظات سريعاً بعد انتهاء الانتخابات مباشرة، ومساعدة الجهد الخدمي الحكومي في هذا الجانب". 

وأشار إلى أن "الأموال التي صرفت على الدعايات الانتخابية، كان من الأجدر تخصيصها لدعم القضايا البيئية، كزراعة مساحات خضراء أو مشاريع للري وغيرها، فيما يلاحظ وجود غياب تام للقضايا البيئية في جميع البرامج الانتخابية للمرشحين، إذ لم يعلن أحد منهم اهتمامه بالبيئة أو لديه خطط لتطويرها أو يسعى لإقامة مشاريع بهذا الخصوص".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي انتخابات مجالس المحافظات الدعايات الانتخابية الدعایات الانتخابیة

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يكشف سمات الشخصية المتطرفة بـ12 لغة

تحول مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الذي أطلقته مؤسسة الأزهر في 2015، إلى حائط صد لمواجهة ما ينشره المتطرفون من أفكار ومفاهيم مغلوطة، بـ12 لغة، والعمل على رصدها ومتابعتها وتحليلها أولاً بأول والرد عليها بموضوعية وحيادية لنشر الفهم الصحيح لتعاليم الإسلام ووسطيته ومجابهة الفكر المنحرف والمتطرف وتفكيكه لتحصين الشباب من مختلف الأعمار من الوقوع فريسة في براثنه.

آليات عمل مرصد الأزهر

وعبر آليات مختلفة يعمل مرصد الأزهر، بحسب الدكتورة رهام سلامة، مديرة المرصد، في تصريحات صحفية، إذ يقوم من خلال نحو 100 باحث وباحثة وعدد من خريجي كليات الترجمة، على ترجمة كل ما يصدر عن الجماعات المتطرفة، وإصدار الدراسات والمقالات والتقارير والردود الشرعية والندوات والمؤتمرات، وإصدار الكتب، لنشر ثقافة السلام وتعزيز ثقافة الانفتاح على الآخر والحوار معه.والمرصد طرح في جناح الأزهر في معرض الكتاب الماضي، نحو 30 كتابا، كان أبرزها كتاب حمل عنوان التطرف وملامح الشخصية المتطرفة، والذي يعد إحدى الكتب التي تتناول أسباب التطرف وأنواعه بالإضافة إلى طرق وأساليب معالجته، وقد تم تقسيم الكتاب إلى 5 فصول، إذ جاء الفصل الأول تحت عنوان التطرّف والإرهاب تعريف وفروق، والفصل الثاني أشكال التطرّف، والفصل الثالث دوافع التطرّف والفصل الرابع سِمات الشخصية المتطرّفة، والفصل الخامس مستويات التطرّف.

تفاصيل وسمات الشخصية المتطرّفة

وبحسب الكتاب، فإنّ السمات التي تتمتع بها الشخصية السويّة تُعدّ السبب الرئيسي في استقرار البناء الاجتماعي في أيّ مجتمع، فهي بمثابة النظام المتكامل والاستعدادات النفسية والاجتماعية لهذا البناء السليم؛ حيث تشتمل على السِمات الموروثة والمكتسبة لدى الإنسان السوي، والتي تختلف من شخص لآخر ومن بيئة لأخرى.

تعريف الجماعات الإرهابية

ويوضح الكتاب أنّ الجماعات الإرهابية كيانات مكتسبة عمدت إلى اختراق المجتمع؛ لهدمه وزعزعة استقراره، وأنّ أعضاء تلك الكيانات يتسمون بالاعتلال والشذوذ العقلي الذي يصاحب اعتناق الأفكار التكفيرية من قتلٍ للأبرياء وتكفيرٍ للمجتمع، كما يتناول الكتاب محاولة تلك الجماعات البحث عن الشخصيات المتطرّفة في المجتمع أو أصحاب السِمات الشاذة التي تصلح للانضمام إليها.

وطرح الكتاب تساؤل حول ما هي سِمات الشخصية المتطرّفة المنضمة إلى تلك الجماعات؟ وما السِمات التي تساعد الأفراد على التحوّل من شخصيات سوية إلى شخصيات متطرّفة؟ وما المتغيرات المجتمعية التي تُسهم في الانضمام إلى هذه الجماعات الإرهابية؟

وأشار الكتاب إلى أنّ تلك الفئات تتسم بالشذوذ العقلي واعتلال الأفكار، موضحًا أن الشخصية المتطرفة تتسم بالجمود الفكري، والانعزال، وعدم القدرة على الاندماج داخل المجتمعات والثقافات والأيديولوجيات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس غدًا في جميع المحافظات.. سقوط أمطار على 11 منطقة
  • "عمران" تصدر إطار عمل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية
  • مرصد الأزهر يكشف سمات الشخصية المتطرفة بـ12 لغة
  • "الوطنية للتنافسية" تناقش مقترح إعداد مؤشر بيئي خليجي
  • رابطة مجالس الشيوخ والشورى في إفريقيا والعالم العربي تصدر «نداء للسلام» لوقف الحرب
  • السوداني: العراق مستمر بتقديم جميع المساعدات التي يحتاجها الشعب اللبناني
  • الإمارات تؤكد التزامها بحماية النظم البيئية للأنهار
  • تعبئة أمنية على حدود سبتة عشية موعد "هجرة جماعية" جديدة 
  • حمدان بن محمد: تضحيات شهداء الوطن أوسمة شرف لأجيال الحاضر والمستقبل
  • تعرف على الأحزاب الجديدة التي ستشارك لأول مرة في انتخابات كوردستان