شبكة انباء العراق:
2024-07-06@11:26:16 GMT

لماذا الفيتو الامريكي بهذا اللون ؟

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

هل لاحظتم ان 90% من الأمريكيين الذين رفعوا اياديهم بالفيتو، واعترضوا على قرارات مجلس الأمن الدولي كانوا من ذوي البشرة السوداء ؟. .
ليست هذه المتلازمة وليدة الصدفة، وإنما هي سياقات خبيثة دأبت عليها الولايات المتحدة منذ زمن بعيد، كي تعطي للناس انطباعات وهمية عن طيبة الأمريكي الأبيض، الذي تريده ان يكون مختلفا عن الأمريكي الأسود.

.
فالفيتو الذي أعلنه ممثل امريكا روبرت وود لصالح اسرائيل ليس الفيتو الأول، فقد أعلنته امريكا 82 مرة أولها عام 1970. منها 46 كانت كلها لدعم حكومة تل ابيب في ما يخص الشأن الفلسطيني. ففي عام 1983 كان الفيتو لتأييد مجزرة صبرا وشاتيلا، وفي عام 2003 كان ضد ياسر عرفات، وفي عام 2004 كان ضد قرار وقف العدوان على غزة، وفي عام 2011 كان ضد إنهاء الاحتلال الاسرائيلي، وفي عام 2018 كان ضد مدينة القدس، وفي الأسبوع الماضي كان ضد وقف إطلاق النار على غزة. .
اما الذين اعلنوا الفيتو فكانوا: كونداليزا رايس وهي سوداء، و كولن باول (اسود)، و ليندا توماس غرينفيلد (سوداء)، و روبرت وود (اسود)، وقد أثار (وود) غضب الرأي العام العالمي، بعد تجاهله كلمة المندوب الفلسطيني إبراهيم الخراشي في مجلس الأمن قبل بضعة أيام. .
يقول الكاتب الروسي مكسيم غوركي: لدى حكومة الولايات المتحدة كل ما يتمناه الإنسان، لكنهم يفتقرون إلى المشاعر الإنسانية، لذا فعندما وصلها الأديب الإيرلندي (أوسكار وايلد) سأله ضباط الجمارك في الميناء: هل لديك ممنوعات يا سيدي ؟. قال لهم: نعم فأنا احمل معي إنسانيتي حيثما ذهبت. .
أما ردود الأفعال العربية والإسلامية فجاءت على لسان وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، الذي قال: ان استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لحق الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع القرار الإماراتي، يمثل إهانة للأعراف الإنسانية. .
وجاءت على لسان مستشار الرئيس الإماراتي (أنور قرقاش)، الذي انتقد استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي، ضد مشروع القرار الذي قدمته الإمارات لوقف إطلاق النار في غزة. .
وجاءت ايضاً على لسان وزارة الخارجية الإيرانية، التي قالت: أن الحكومة الأمريكية أثبتت مرة أخرى أنها هي الفاعل والعامل الرئيسي في قتل المدنيين والمواطنين الفلسطينيين، وخاصة النساء والأطفال، وتدمير البنية التحتية الحيوية في غزة. .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الولایات المتحدة مجلس الأمن وفی عام کان ضد

إقرأ أيضاً:

ولي العهد يستقبل عضو الحزب الديمقراطي عن نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي

استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في جدة اليوم عضو الحزب الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور كوري بوكر، والوفد المرافق له.

وجرى خلال الاستقبال استعراض علاقات الصداقة الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين، إضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان.

فيما حضر من الجانب الأمريكي سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى السعودية مايكل راتني، وعدد من المسؤولين.

 

مقالات مشابهة

  • لماذا يُعطَى مجلس الوزراء سُلطة إيقاف الرواتب في نظام الموارد.؟!
  • لماذا أعفى مجلس الشيوخ أبناء الأسر المستفيدة من الدعم النقدي من المصروفات الدراسية؟
  • بعد فوز العمال.. لماذا توجهت بريطانيا نحو اليسار على العكس من أوروبا؟
  • لوموند: لماذا كثرت الاعتداءات على المسلمين في السويد؟
  • غارات للعدوان الامريكي بريطاني على حجة
  • مصر.. لماذا تضمنت الحكومة الجديدة 23 نائبا للوزراء؟
  • رئيس الوزراء يكشف سبب تولي الفريق كامل الوزير حقيبتين وزاريتين
  • أشبه بالحلم..أبقار بيضاء اللون تغزو هذا الشاطئ البكر في إيطاليا
  • لماذا تخاف أوروبا من عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟!
  • ولي العهد يستقبل عضو الحزب الديمقراطي عن نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي