قال الدكتور على الإدريسي، استاذ الاقتصاد بأكاديمية النقل البحري، إنه لا يمكن إنكار التحديات التي تواجه مصر علي كافة مستويات الأمن القوم بجوانبه السياسية والاجتماعية والاقتصادية، بما في ذلك اجراءات توفير النقد الأجنبي لانقاذ الموقف الاقتصادي وتطوير الخدمات الموجهة للمواطنين في توقيت لايزال الاقتصاد العالمي يعاني من اضطرابات تلقي بظلالها علي المنطقة ككل.

وأضاف "الإدريسي" لـ"البوابة نيوز"؛ إن مصر استطاعت رغم ظروفها الصعبة والأكثر تعقيدا تغيير الأوضاع للأفضل بإعترافات واشادات مؤسسات التمويل الدولية، وهو ما أقرته علي مدي 9 سنوات سابقة.

وأوضح أنه لا يمكن انكار كافة الجهود التي تبذل على المستوي الخارجي مع شركاء التنمية والمؤسسات الدولية لتقليل الآثار التي سببها نقص النقد الأجنبي وتحقيق معدلات النمو المستهدفة من خلال السيطرة علي نسب التضخم المستورد من الخارج وبفعل التداعيات الدولية والإقليمية، بخلاف تدبير احتياجات السوق المحلي وخصوصا من السلع الاساسية بسعر مخفض، معتبرا أن تلك المعادلة الصعبة لن تتحقق إلا من خلال استمرار عمليات الإصلاح الاقتصادي والسياسي باعتبارهما جزءا استراتيجيا من الإصلاح المؤسسي.

وكان مجلس ادارة صندوق النقد الدولي، قد اعلن في وقت سابق عن تقديم الحكومة المصرية طلبا تمويل اضافي بقيمة 5 مليارات دولار ضمن برنامج التسهيل المدد والذي جري الاتفاق مع القاهرة فيه ديسمبر الماضي بقيمة تبلغ 3 مليارات دولار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النقد الأجنبي الاقتصاد العالمي صندوق النقد الدولي على الادريسي الاحتياطي النقدي

إقرأ أيضاً:

محمد الشوادفي: أهم تحدي يواجه الحكومة الجديدة الأسعار والتضخم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال الدكتور محمد الشوادفي أستاذ الاستثمار، إن الحكومة الجديدة جاءت في ظرف استثنائي نتيجة الظروف الاقتصادية ورغبة الدولة في الإصلاح الاقتصادي الشامل وتحقيق معدلات نمو وجذب الاستثمارات المباشرة، 

وعن أهم التحديات أكد أن الشارع المصري بحاجة إلى أن يهدأ من خلال الأسعار والتضخم، لافتًا إلى أن أول قضية يجب أن تتخذ استراتيجيات وتعديلات في السياسات المالية والنقدية.

وأضاف الشوادفي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سمر الزهيري، على فضائية «إكسترا نيوز»، أن الحكومة بحاجة لتغيير في السياسات المالية التي تتمكن من خلالها أن تخفض من معدلات التضخم وتجذب الاستثمار، متابعًا: «بإعتبار قضية الإنتاج هي القضية الأساسية في الدولة المصرية التي يمكن من خلالها إعادة هيكلة الأوضاع، يأتي في ذلك الأمر الاهتمام بالاستثمار».

وواصل: « اتخذت الحكومة خطوات كبيرة في مجال الاستثمار، ومنذ عام 2014 وتعمل الدولة على جذب الاستثمار وتهيئة البيئة المتاحة لهذا المجال»، مشيرًا إلى أنه حتى عام 2019 لم تكن هناك ازمات دولية تؤثر على الاقتصاد وكان العالم أكثر استقرارًا من الوقت الحالي وبعد 2019 صدرت الأزمات وأثرت على عدة أمور في الدولة المصرية.

ولفت الشوادفي إلى أن الأزمات العالمية أثرت على إيرادات قناة السويس، وهذا مورد أساسي من موارد النقد الأجنبي، وأثرت على تحويلات المصريين بالخارج، كما أثرت على السياحة وهو من أهم مصادر النقد الأجنبي، وعليه فإن أول مهمة أمام الحكومة كيفية جذب موارد النقد الأجنبي.

 

مقالات مشابهة

  • النائب ياسر الهضيبي: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة
  • أسامة ربيع: مستمرون في التواصل مع المنظمات البحرية الدولية بشأن الظروف الراهنة بالبحر الأحمر
  • انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في كوريا خلال يونيو
  • كيف ستحقق الحكومة الجديدة مطالب الشارع؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • محمد الشوادفي: أهم تحدي يواجه الحكومة الجديدة الأسعار والتضخم
  • أستاذ اقتصاد: الحكومة الجديدة مطالبة بسرعة الإنجاز
  • أستاذ استثمار: تعديل السياسات المالية أهم تحديات الحكومة الجديدة
  • أستاذ اقتصاد سياسي: الاهتمام بالصناعة من أولويات الحكومة المرتقبة
  • أستاذ اقتصاد يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: توقيع اتفاقيات بقيمة 50 مليار يورو
  • كيفية التعامل مع الشعور بالاكتئاب: نصائح وإرشادات للتغلب على الظروف الصعبة