لجريدة عمان:
2024-06-29@23:54:56 GMT

الكويت تودع الشيخ نواف الأحمد الصباح

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

الكويت تودع الشيخ نواف الأحمد الصباح

منطقة الصديق (الكويت) "وكالات": ودعت الكويت اليوم أميرها الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح، الذي توفي أمس ووري جثمانه الثرى اليوم بعد مسيرة حافلة بالعطاء استمرت ستة عقود.

ونقل جثمان الفقيد يلفه علم الكويت في مراسم خاصة نقلها تلفزيون الكويت على الهواء مباشرة، إلى مقبرة الصليبخات، حيث ووري الثرى.وعلى طريق الدائري الخامس، وبجوار قصر بيان، وهو أحد قصور الحكم بالكويت، ارتفعت لافتة كبيرة كتب عليها "عظم الله أجركم يا أهل الكويت" مع صورة كبيرة للأمير الراحل.

وأغلقت وزارة الداخلية الطريق الذي سلكته الجنازة، في الاتجاهين، مع وجود أمني على طريق الدائري الخامس، وفي منطقة الصديق بجوار قصر اليمامة، منزل الشيخ نواف، ومسجد بلال بن رباح.

وأدى أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (83 عاما) صلاة الجنازة، على الفقيد في مسجد بلال بن رباح بمنطقة الصِدّيق، بحضور الشيخ أحمد نواف الصباح رئيس الوزراء ونجل الأمير الراحل، ورئيس مجلس الأمة أحمد السعدون ورئيس الوزراء الأسبق الشيخ ناصر المحمد الصباح، وجمع من المواطنين وأبناء الاسرة الحاكمة.

وتم إعلان خلافة ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح (83 عاما) له.

ووصف دكتورعبدالله الملا، وهو أستاذ جامعي (56 عاما) الشيخ نواف الأحمد بأنه "والدنا الكبير" قائلا إنه كان "أمير العفو والرحمة والمساواة.. الشعب الكويتي سيتذكر الشيخ (نواف) بتواضعه ورحمته وقربه من الناس. لم يكن يجعل بينه وبين أحد أي حاجز . الشعب كله عنده سواسية".

وتولى الشيخ نواف الأحمد الحكم فترة زادت قليلا عن ثلاث سنوات وفي أواخر عام 2021 فوض الشيخ نواف الأحمد معظم صلاحياته لخليفته الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

وحافظت الكويت، عضو منظمة أوبك التي تمتلك سابع أكبر احتياطي نفطي في العالم، طوال عهد الأمير الراحل على علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة الأمريكية حليفتها الرئيسية كما حافظت أيضا على التوازن في علاقاتها مع جيرانها ومن المتوقع أن يواصل الأمير الجديد نفس النهج في السياسة الخارجية بما في ذلك تعزيز الوحدة الخليجية، والتحالفات الغربية.

ويُعدُّ الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح /رحمهُ اللهُ/ الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح الذي حكم الكويت بين عامي 1921-1950.

ولد الشيخ نواف في 25 يونيو عام 1937 في فريج الشيوخ بمدينة الكويت، وهو الحاكم السادس عشر من أسرة آل صباح، والأمير السادس للكويت منذ عام 1961، وتولى ولاية العهد عام 2006.

وقبل أن يتولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في 30 سبتمبر 2020، قضى سُموُّه مسيرة طويلة في خدمة بلاده، امتدت على مدى 6 عقود.

وحقّق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح -طيب الله ثراهُ- العديد من الإنجازات والنجاحات والإسهامات، شملت مختلف القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والصحية.

وفي عهد الأمير الراحل أجرت دولة الكويت أول انتخابات برلمانية بعد مرور أقل من 3 أشهر على توليه مقاليد الحكم، حيث تعهد في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأول مجلس أمة يُنتخب في عهده بوضع برنامج إصلاحي شامل لمواجهة كل التحدّيات.

وعمل سُموّه على خارطة طريق لنجاح برنامج الإصلاح الشامل، برزت ملامحها الأساسية في التعاون الفاعل بين مجلس الأمة والحكومة، والحزم في تطبيق القانون، وتغليب الحوار الإيجابي المسؤول الذي يوحد ويجمع بين فئات الشعب الكويتي، ويحقق المصلحة الوطنية المشتركة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأحمد الجابر الصباح الشیخ نواف الأحمد الأحمد الصباح الأمیر الراحل

إقرأ أيضاً:

نواف العقيدي في أحدث ظهور .. صور

ماجد محمد

لفت نجم الفريق الكروي الأول بنادي النصر نواف العقيدي الأنظار في أحدث ظهور له

وانتشرت لقطات لحارس مرمى فريق النصر نواف العقيدي في أحد شوارع أوروبا

يذكر أنه تم ايقاف نواف العقيدي، 5 أشهر على خلفية استبعاده من معسكر المنتخب الوطني كما تم تغريمه 300 ألف ريال

وأكدت مصادر في وقت سابق أنه ستنتهي عقوبة حارس النصر رسميًا في 11 يوليو القادم لافتة إلى أنه بداية من يوم 12 يوليو المقبل سوف يكون من حق نواف العقيدي خوض المواجهات الرسمية.

‎وأشارت إلى أن حارس النصر سوف يكون بوسعه المشاركة في مباراة كأس السوبر والتي من المقرر أن تقام يوم 17 أغسطس القادم.

مقالات مشابهة

  • سمو ولي العهد يستقبل المواطنين يوم الاثنين في ديوان أسرة آل الصباح الكرام بقصر بيان
  • برلمان في طي النسيان: تكهنات كثيرة حول مستقبل مجلس الأمة الكويتي
  • نواف العقيدي في أحدث ظهور .. صور
  • حاكم أم القيوين يعزّي خادم الحرمين الشريفين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • حاكم الفجيرة يعزي خادم الحرمين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • حاكم عجمان يعزّي خادم الحرمين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • حاكم الشارقة يعزّي خادم الحرمين الشريفين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • محكمة كويتية تصدر حكمًا نهائيًا بحبس ‘‘الشيخ الصباح’’ 10 سنوات