الجزيرة:
2024-10-05@16:19:44 GMT

الجيش اللبناني ينقذ 51 شخصا إثر غرق قارب مهاجرين

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

الجيش اللبناني ينقذ 51 شخصا إثر غرق قارب مهاجرين

أعلن الجيش اللبناني الأحد إنقاذ أكثر من 50 شخصا، غالبيتهم من السوريين، إثر غرق قارب مهاجرين قبالة الساحل الشمالي للبلاد.

وأفاد الجيش -في بيان- عن توفر معلومات بشأن "تعرّض مركب للغرق مقابل شاطئ طرابلس (شمال البلاد) أثناء استخدامه لتهريب أشخاص بطريقة غير شرعية".

وأضاف البيان أن دورية من القوات البحرية في الجيش "تمكنت من إنقاذ 51 شخصا كانوا على متنه، بينهم فلسطينيان و49 سوريا"، موضحا أن "الجيش عمل على إسعافهم بمساعدة فريق من الصليب الأحمر اللبناني".

ويسعى المهاجرون وطالبو اللجوء الذين يغادرون لبنان بالقوارب، إلى الحصول على حياة أفضل في أوروبا، وغالبا ما يتوجهون إلى جزيرة قبرص في شرق البحر المتوسط، على بعد أقل من 200 كيلومتر.

ويستضيف لبنان نحو مليوني سوري، وفقا للسلطات، في حين تمّ تسجيل نحو 800 ألف لدى الأمم المتحدة، في ما يعدّ أعلى عدد من اللاجئين في العالم مقارنة بعدد السكان.

وانهار الاقتصاد اللبناني في خريف 2019، ممّا أدّى إلى تحويل البلاد إلى نقطة انطلاق للمهاجرين. وغالبا ما تعلن السلطات أنها أحبطت عمليات تهريب عن طريق البحر، أو ألقت القبض على مهرّبين ومهاجرين محتملين.

كذلك، يقوم مواطنون لبنانيون بالرحلة الخطرة نحو أوروبا إلى جانب السوريين الفارّين من الحرب والمشاكل الاقتصادية في بلادهم، بالإضافة إلى اللاجئين الفلسطينيين.

وفي الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن الجيش اللبناني أنه أحبط عملية تهريب 110 أشخاص، معظمهم من سوريا، كانوا يحاولون مغادرة البلاد من طريق البحر.

وتأتي عملية الإنقاذ التي جرت اليوم الأحد على وقع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في ظلّ تبادل للقصف عبر الحدود الجنوبية للبنان بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حزب الله اللبناني: نفذنا 28 عملية عسكرية ضد جيش العدو اليوم

الثورة نت/…

أعلن حزب الله اللبناني، مساء اليوم الخميس، تنفيذه 28 عملية عسكرية ضد قوات العدو الصهيوني ومواقعه ومستوطناته على حدود لبنان.

وقال الحزب في بيان صحفي:” حتى الساعة 19:00 من مساء اليوم الخميس ، نفّذ مجاهدي الحزب 28 عملية عسكرية متنوعة الأهداف، من تصدٍّ لمحاولات التقدم الفاشلة لقوات النخبة في جيش العدو الإسرائيلي باتجاه بعض القرى الحدودية في جنوب لبنان”.
وأضاف:” كما استهدفوا تحشّدات العدو الصهيوني في ثكنات ومواقع عسكرية وبساتين ومنازل المستوطنات على طول الحافة الأماميّة قبالة القرى الجنوبية الصامدة، وليس انتهاءً بقصف مستوطنات وأهداف عسكرية في عمق شمال فلسطين المحتلة”.
في المقابل، واصل جيش الاحتلال “الإسرائيلي” عدوانه الهمجي على لبنان، فقد شن منذ ساعات الصباح العشرات من الغارات على القرى والبلدات اللبنانية، أعلن عن اثر ذلك وزارة الصحة اللبنانية ان حصيلة الشهداء وصلت 1974 شهيدا بينهم 127 طفلا و261 امرأة إضافة إلى 9384 مصابا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان.
ومنذ الثامن من أكتوبر، أعلن حزب الله اسناد قطاع غزة ومقاومته في التصدي للحرب الدموية الإسرائيلية التي أعلن “رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو” تنفيذها والتي تشارف على عامها الأول، والتي راح ضحيتها حتى اللحظة 41,689 شهيد و 96,625 منذ السابع من اكتوبر الماضي

مقالات مشابهة

  • كرواتيا: مصرع وإصابة 27 شخصا إثر انحراف شاحنة تقل مهاجرين
  • مقتل العشرات بغرق قارب في الكونغو
  • بينهم مصريون.. مقتل مهاجرين في المكسيك بنيران الجيش
  • حزب الله اللبناني: نفذنا 28 عملية عسكرية ضد جيش العدو اليوم
  • الجيش اللبناني: استشهاد جندي ثان في استهداف إسرائيلي بجنوب البلاد
  • الجيش اللبناني: استشهاد أحد العسكريين نتيجة استهداف الجيش الإسرائيلي
  • وزير الصحة اللبناني: هجمات الاحتلال على لبنان قتلت 1974 شخصا منهم 127 طفلا
  • بعد عودتهم من احتفال ديني.. مقتل 60 شخصا على الأقل وفقدان 100 آخرون بحادثة غرق قارب في نيجيريا
  • ‏الجيش اللبناني يعلن مقتل أحد جنوده وجرح آخر إثر غارة إسرائيلية في جنوب البلاد
  • مصرع 16 شخصا وفقدان آخرين جراء غرق قارب شمال نيجيريا