اعتبر مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الأحد، أن تهديدات الحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر "عالمية وتشكل تحديا دوليا"، وذلك مع تصاعد الهجمات على السفن في ممرات ملاحية تستهدفها الجماعة المتحالفة مع إيران. 

وقال المسؤول، إن "الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية، عملت مع الحلفاء والشركاء على معالجة التهديد، عبر توسيع فرقة العمل 153 المعنية بأمن البحر الأحمر، في إطار القوات البحرية المشتركة".

 

واتهم المسؤول إيران بأن لها "دورا مباشرا في هذا المستوى المحدد من الاعتداءات التي يقوم بها الحوثيون". 

وقال: "ليس هناك شك في أن الإيرانيين يلعبون دورا مزعزعا للاستقرار بشكل كبير، وإذا أرادت القيادة العليا في طهران أن تتوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر فسوف تتوقف". 

وأضاف أن "الإيرانيين قاموا بتسليح الحوثيين الذين لديهم قدرات عسكرية متطورة جدا وتدريبهم وتمويلهم وتجهيزهم". 

وهاجمت جماعة الحوثي، سفنا في مسارات الشحن بالبحر الأحمر وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل ما يزيد على شهرين.

وتقول الجماعة التي تسيطر على أغلب اليمن إن الهجمات هي إظهار للدعم للفلسطينيين وتعهدت بمواصلتها لحين وقف إسرائيل لحملتها العسكرية.

زيارة أوستن

وفي شأن آخر، قال المسؤول في البنتاغون، إن وزير الدفاع، لويد أوستن، خلال زيارته لإسرائيل، "سيتلقى تحديثات بشأن تقييم المسؤولين الإسرائيليين للتقدم الذي أحرزوه في المرحلة الحالية من الحملة في غزة وتفكيك البنية التحتية العسكرية لحماس". 

ويزور أوستن البحرين وقطر وإسرائيل، خلال جولة في الشرق الأوسط. 

وقال المسؤول إن أوستن "سيطرح أسئلة محددة بشأن الانتقال إلى المرحلة التالية من الحملة على اعتبار أن الغارات والعمليات البرية لا يمكن أن تستمر بنفس الوتيرة للأبد".

وأكد أن الولايات المتحدة تتوقع أن تبذل إسرائيل كل جهدها لتنفيذ التزاماتها بقوانين النزاعات المسلحة وتتخذ خطوات معينة لحماية المدنيين، أثناء قيامها بعملياتها. 

لكنه أشار إلى أن "التخفيف من الأضرار ضد المدنيين في قطاع غزة يشكل تحديا كبيرا بسبب الكثافة السكانية واستخدام حماس الموثق لهم كدروع بشرية". 

وأضاف أن "أوستن سيطلع على خطط إسرائيل لكيفية العمل مع المجتمع الدولي لزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة". 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

هجوم إيران على إسرائيل يرفع أسعار النفط عالميًا

تسبب هجوم ايران على اسرائيل في ارتفاع  أسعار النفط أكثر من 2% اليوم الأربعاء، وسط مخاوف متزايدة من احتمال تصاعد التوترات في الشرق الأوسط مما قد يؤدي إلى تعطيل إنتاج الخام من المنطقة بعد أكبر ضربة عسكرية وجهتها إيران على الإطلاق لإسرائيل.

هجوم ايران على اسرائيل تسبب في ارتفاع العقود الآجلة

وبحسب «رويترز» فإن هجوم ايران على اسرائيل تسبب في ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت بنسية 1.63 دولار أو 2.2 % إلى 75.19 دولار للبرميل، في حين قفزت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.70 دولار أو 2.4% إلى 71.53 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:55 بتوقيت جرينتش وارتفعت أسعار الخامين القياسيين بأكثر من 5% قبل أن تغلق مرتفعة بنحو 2.5%.

وأعلنت الحكومة الإيرانية في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء تفاصيل هجوم ايران على اسرائيل لافتة أن هجومها الصاروخي على إسرائيل انتهى إذا لم تحدث استفزازات أخرى، في حين تعهدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على طهران مع تصاعد المخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

الرد على هجوم ايران على اسرائيل قد يشمل تدمير منصات نفط

وقال تاماس فارجا من شركة الوساطة النفطية «بي في إم» إن الرد قد يشمل إتلاف أو تدمير منشآت النفط الإيرانية وقالت طهران إن أي رد إسرائيلي على الهجوم، الذي قالت إسرائيل إنه شمل أكثر من 180 صاروخا باليستيا، سيقابل بدمار واسع النطاق، مشيرًا إلى أن رد إيران أو حلفائها قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل لا رجعة فيه.

 ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا بشأن التصعيد الإسرائيلي في الشرق الأوسط يوم الأربعاء، كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال محللون في بنك إيه إن زد، إنَّ إنتاج إيران من النفط ارتفع إلى أعلى مستوى في ست سنوات عند 3.7 مليون برميل يوميا في أغسطس.

مقالات مشابهة

  • خريطة وظائف الطاقة المتجددة عالميًا.. 5 أسواق تستحوذ على 80% (تقرير)
  • 7 محظورات تجنبها عند زيارة المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر
  • إسرائيل: لدينا القدرة على ضرب أي موقع بالشرق الأوسط رغم تهديدات إيران
  • هجوم إيران على إسرائيل يرفع أسعار النفط عالميًا
  • إسرائيل تعلن مقتل المسؤول عن نقل وسائل قتالية من إيران إلى حزب الله
  • البنتاغون: ليس لدينا علم بأي تحذير من إيران قبل الهجوم على إسرائيل
  • تدريب سيدات الغردقة على صناعة الحلويات ضمن مبادرة «لقمة حلوة»
  • خبير عسكري أردني: ضربات إسرائيل على ايمن بعلم وتنسيق الدول المحيطة بالبحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلق على ادعاء الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية
  • البنتاغون: نأخذ تهديدات إيران على محمل الجد