بشراء السعودية المرتقب للطائرة الفرنسية المقاتلة "رافال"، ستنضم المملكة إلى القوات الجوية القليلة في آسيا والشرق الأوسط التي تشغل مجموعة متنوعة من الطائرات الحربية، بحسب ريتو شارما في تقرير بصحيفة " The EurAsian Times".

شارما تابعت، في التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد"، أن السعودية لديها بالفعل طائرات "يوروفايتر تايفو"، وكان الاستنتاج الطبيعي أنه عند شراء المزيد، ستختار هذه المقاتلة لسهولة الصيانة.

واستدركت": لكن السعودية تتفاوض الآن مع شركة صناعة الطائرات الفرنسية "داسو" لشراء الجيل الرابع من "رافال"، بعد أن رفضت ألمانيا بيع المقاتلة "يوروفايتر تايفون" للرياض؛ على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان.

وأضافت أن "المقاتلة رافال متعددة المهام ستكون إضافة قوية إلى القوات الجوية في الشرق الأوسط، الذي يضم تشكيلة مقاتلة من طائرات يوروفايتر تايفون الأوروبية وطائرات إف-15 الأمريكية".

اقرأ أيضاً

تأكيد فرنسي لمحادثات بيع 54 طائرة رافال إلى السعودية

الجيل الرابع

شركة "داسو" من جانبها أكدت وجود مفاوضات مع السعودية، وإذ  تمت الصفقة، فستمتلك المملكة واحدا من الأساطيل الأكثر تقدما التي تضم مقاتلات من الجيل الرابع وهي: رافال، وإف-15 إس إيه، ويوروفايتر تايفون، كما تابعت شارما.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إريك ترابيير، في حديث مع رابطة الصحفيين الدفاعيي يوم 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، إن المفاوضات مستمرة مع السعودية بشأن  صفقة "رافال".

وستكون هذه أول طائرة مقاتلة فرنسية في أسطول السعودية، التي تحصل تقليديا على طائراتها الحربية من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وبحسب ترابييه، لا تشعر شركة "داسو" بالقلق من حقيقة أن السعودية اشترت تقليديا طائرات بريطانية، وقال إن طلب طائرات رافال "مستقل عن الصراع في الشرق الأوسط"، على الرغم من أنه "قد يبطئ المفاوضات".

اقرأ أيضاً

إحداهما الصين.. عقبتان أمام تزويد السعودية بأسلحة أمريكية متطورة

سعر مرتفع

شارما قالت إن الطائرة "رافال" كافحت للعثور على مشترٍ لفترة طويلة، وبصرف النظر عن الطلبيات الهزيلة من مصر وقطر، لا يوجدد في سجل طلبيات هذه المقاتلة ما يمكن التباهي به.

وأضافت أنها فشلت في الفوز بعقود من بلجيكا والبرازيل وكندا وفنلندا والكويت وسنغافورة وسويسرا، وكان سعرها المرتفع عاملا حاسما ضدها.

لكن عندما اختارت الهند، رابع أكبر قوة جوية في العالم، "رافال" بدلا من "يوروفايتر تايفون" في عام 2012، تسبب ذلك في زيادة غير متوقعة في طلبات الطائرة الفرنسية، ووقَّعت الإمارات صفقة تاريخية لشراء 80 طائرة "رافال"، كما استدركت شارما.

وتابعت أنه في السنوات العشر الماضية، أصبحت إندونيسيا المستخدم الثامن لـ"رافال"، بعد فرنسا ومصر وقطر والهند واليونان وكرواتيا والإمارات.

ويمكن لهذه المقاتلة أن تنفذ قتالا جو-جو أو تسقط قنابل على أهداف في مهام جو-أرض، وبفضل كاميراتها وراداراتها وأجهزة استشعارها، يمكن استخدامها لجمع المعلومات الاستخبارية.

وتم نشر هذه الطائرة المقاتلة في كل من أفغانستان وليبيا والعراق وسوريا ومالي، حيث قامت بمهمتها الأطول في عام 2013، والتي امتدت إلى تسع ساعات و35 دقيقة.

اقرأ أيضاً

السعودية توقع اتفاقا لشراء 48 مقاتلة «تايفون» بريطانية.. و«العفو» تحذر

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مقاتلة السعودية أساطيل طائرات فرنسا رافال یوروفایتر تایفون

إقرأ أيضاً:

عروض استثنائية لعملاء "ميتسوبيشي" مع انطلاق الحملة الصيفية

 

مسقط- الرؤية

أطلقت الشركة العامة للسيارات، الموزع الرسمي لميتسوبيشي موتورز، حملة صيفية تقدم من خلالها هدايا قيمة وخصومات استثنائية لمالكي مركبات ميتسوبيشي.

وتسعى الشركة العامة للسيارات من خلال هذه الحملة على تشجيع عملائها لصيانة مركباتهم ومنحهم فرصة الفوز بعطلة فاخرة والاستمتاع بجوائز قيمة. والعملاء الذين يقومون بصيانة مركباتهم الميتسوبيشي في أي مركز خدمة للشركة العامة للسيارات خلال فترة الحملة سيحصلون على فرصة للفوز بإقامة فاخرة لمدة خمس ليال في فندق 5 نجوم في تايلاند، شاملة باقة العطلة وتذاكر الطيران. إضافة إلى الجائزة الكبرى، تقدم الشركة العامة للسيارات العديد من الجوائز القيمة: قسيمتان بوفيه في فندق شانغريلا بر الجصة، وقسيمتان هدايا بقيمة 25 ريالًا عمانيًا لكل قسيمة من لولو هايبر ماركت، وقسيمتان صيانة مجانية. إضافة إلى خصم بنسبة 45% على قطع غيار جميع مركبات ميتسوبيشي؛ مما يؤكد على التزام الشركة العامة للسيارات بتوفير قيمة متميزة مع الحفاظ على أعلى معايير رضا العملاء.

وقال مانوج رانادي المدير العام للشركة العامة للسيارات، في تعليقه على الحملة: "صممنا هذه الحملة الصيفية لمكافأة عملائنا الأوفياء بأكثر من مجرد خدمة ممتازة، حيث نسعى لتقديم تجارب استثنائية لعملائنا بتوفيرات كبيرة. نسعى في الشركة العامة للسيارات جاهدين لتجاوز توقعات العملاء وهذه الحملة هي شهادة على تفانينا في تعزيز تجربة عملاء ميتسوبيشي في السلطنة".

وللمشاركة في الحملة الصيفية، يتعين على أصحاب مركبات ميتسوبيشي صيانة مركباتهم في أي من مراكز خدمة الشركة العامة للسيارات.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • بعد لقاءات استثنائية.. مسعود بارزاني يقرّب الرئيس الجديد من مطرقة البرلمان
  • عم «حاكم».. فيلسوف الضحك يغادر عالمنا بعد مسيرة استثنائية في فن الكاريكاتير
  • عروض استثنائية لعملاء "ميتسوبيشي" مع انطلاق الحملة الصيفية
  • الليلة.. حلقة استثنائية لـ قصواء الخلالي «في المساء مع قصواء» على CBC
  • الكهرباء تستبق محرم: حصص استثنائية لثلاث محافظات
  • «كاوست» تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية
  • “كاوست” تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية
  • حلقة استثنائية لـ قصواء الخلالي اليوم «في المساء مع قصواء» على CBC
  • معهد البحوث الصناعية أصدر تقريره السنوي: ما زلنا نسجّل تقدماً في العمل والنشاطات