يتواصل الجدل في الأوساط الشعبية والسياسية في الأردن، على خلفية تقارير عبرية تشير لـ"وجود جسر بري لنقل البضائع للاحتلال الإسرائيلي من الإمارات مروراً بالسعودية والمملكة، التي يجمعها أطول خط حدودي مع الأراضي المحتلة".

وفي هذا السياق، قال رئيس النقابة اللوجستية الأردنية، نبيل الخطيب، "إنه ليس هناك ما يخوّل الأردن منع عبور البضائع عبره للاحتلال، من الناحية القانونية، إلا إذا اتخذت الحكومة قراراً بالمنع نتيجة الأحداث الجارية".

 

وأوضح بأن "هذا الخط الذي يجري الحديث عنه، ليس جديدا، وهو متواجد منذ اتفاق التطبيع بين الإمارات والكيان الصهيوني؛ وبعد تعليق الحركة بالبحر الأحمر نتيجة تهديدات الحوثيين عاد الاحتلال للبحث عن بدائل من بينها هذا الخط".

وأضاف الخطيب،  خلال لقاء له على إحدى الإذاعات المحلية،  بأن "هناك كلفة سياسية وأزمة ستتشكل لدى الأردن في حال المنع مع دول مثل الإمارات، ولكن على الأقل من ناحية الإجراءات فرفع الكلفة قد يبطئ العملية".



ونفى الخطيب، مرور أي شحنات عبر الأردن حتى الآن باتجاه الأراضي المحتلة حيث قال "فيما نعرف من مصادرنا لم يمر حتى الآن أي شحنات إلى الكيان"ليعقّب المذيع المحاور بأن هذا لا يمنع أن غداً ستاتي شحنات .

إلى ذلك، يرى عدد من المراقبين، أن تصريحات الخطيب، تشكك في صحة النفي الحكومي للموضوع الذي جاء على لسان الناطق باسم الحكومة، مهند مبيضين؛ حيث يقول الخطيب "إنه لم يمر حتى الآن، لكنه لم ينكر وجود اتفاقية للمرور، وأن الأردن لا يملك إلا التمرير، أو الخروج بقرار رسمي يمنع ذلك نتيجة المجازر في غزة".

ويرى الخطيب، عدداً من الأسباب التي سوف تسهم في عدم نجاح عبور البضائع عبر الأردن منها الكلفة وطبيعة البضائع المنقولة إضافة لعامل الزمن.

من جهتها، قالت حملة الأردن تقاطع (BDS) إنه في حال ثبوت هذا الموضوع، فإنها ترفض استخدام الأراضي الأردني ممرا لفك العزلة المفروضة على الكيان الصهيوني، وأكدت على أنها "تتحرى خلف هذا الأمر".

وأضافت "نرفض أي تعاون مع آلة القتل الإسرائيلية، وأمام الإبادة الجماعية التي يتعرض لها أهلنا في قطاع غزة، كان من الأولى فعل ما يلزم لفك الحصار المميت عنهم عبر إدخال المساعدات لهم رغم أنف الاحتلال". 


كما طالبت الحكومة : "باحترام الموقف الشعبي المتأجج ضد حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها أهلنا في قطاع غزة، وأن تراعي الحكومة المصالح الوطنية الأردنية في تصعيد فعلها ضد آلة القتل.

وأكدت (BDS) "أهمية تصعيد الفعل الذي يؤدي إلى عزل المشروع الصهيوني لا تسهيل وصول الإمدادات له- في حال ثبتت هذه الأنباء- وان تقوم بإسقاط جميع الاتفاقيات المبرمة مع الاحتلال وإلغاء وادي عربة وتبعاتها وعلى رأسها اتفاقية الغاز".

وكان موقع "والا" العبري، قد نشر عن وصول أولى الشحنات التجارية للكيان المحتل من الإمارات عبر خط بري يمر بالسعودية والأردن، الأمر الذي قامت بنفيه الحكومة الأردنية .

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية جسر بري الإمارات الاردن السعودية الإمارات جسر بري سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شكر سموه على دعم الإمارات للبنان.. ⁧‫رئيس الدولة‬⁩ يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الحكومة اللبنانية

تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، اتصالاً هاتفياً من دولة نجيب ميقاتي، رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة، أعرب خلاله عن شكره وتقدير لسموه لتوجيهه بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار إلى الشعب اللبناني، مثمناً مواقف دولة الإمارات الأخوية تجاه لبنان وشعبه في الظروف المختلفة.
من جانبه أكد صاحب السمو رئيس الدولة، وقوف دولة الإمارات إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق في ظل الظروف التي يمر بها، مجدداً سموه موقف الدولة تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه وضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين بموجب القانون الدولي.


مقالات مشابهة

  • ملك الأردن يستقبل ابن زايد في عمّان.. وقّعا اتفاقيات اقتصادية (شاهد)
  • تعرف على أساليب الحرب النفسية التي مارسها الاحتلال ضد سكان غزة (شاهد)
  • مرصد بيئي: الحكومة العراقية أهملت الطائر الذي يعد رمزها الوطني
  • غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت.. وحزب الله يهاجم مواقع للاحتلال (شاهد)
  • تهديد إيراني جديد للاحتلال.. جاهزون لرد أقوى (شاهد)
  • الأردن يرحب بدعوة ماكرون وقف تصدير أسلحة للاحتلال تستخدم في حرب غزة
  • الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة
  • حرائق شمال فلسطين المحتلة .. وحزب الله يستهدف عدة مواقع للاحتلال / شاهد
  • رئيس الدولة يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الحكومة اللبنانية
  • شكر سموه على دعم الإمارات للبنان.. ⁧‫رئيس الدولة‬⁩ يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الحكومة اللبنانية