أفاد مصدر عسكري، يوم الأحد، بأن طائرات تركية نفذت غارات جوية عديدة على مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني في قرى على جبل متين شمالي دهوك ضمن إقليم كردستان العراق.

وزير الدفاع التركي: التدريبات المشتركة بين واشنطن وحزب العمال الكردستاني في سوريا غير مقبولة

وأخبر المصدر بأن "القصف شمل قرية سكري القديمة مرتين متتاليتين، بالإضافة إلى قرى كوهرز وبلافة التابعة لقضاء العمادية"، بحسبما نقلت وكالة "شفق نيوز".

وينفذ الطيران التركي غارات جوية على هذه المناطق بشكل شبه يومي، مستهدفا مواقع تتبع لأفراد حزب العمال الكردستاني، الذين يتحصنون داخل كهوف ومغارات في سلسلة جبل متين، بحسب الوكالة.

وفي 9 أكتوبر الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الجيش التركي نجح في تحييد 162 مسلحا من حزب العمال الكردستاني خلال عملياته في شمال سوريا والعراق.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي "قمنا بتحييد 162 إرهابيا وتدمير 194 هدفا في شمال سوريا وشمال العراق"، مضيفا "نريد من حلفائنا إبعاد عناصرهم من قرب وحدات حماية الشعب".

وتشهد عدة مناطق في إقليم كردستان العراق وشمال سوريا قصفا تركيا متكررا، وتبرر أنقرة ذلك بضرورة مكافحة حزب العمال الكردستاني، وأطلقت تركيا، أخيرا، عمليات عسكرية عدة داخل الأراضي العراقية، ضد مسلحي الحزب الكردي، وهو أمر رفضته بغداد، واعتبرته انتهاكا للسيادة العراقية.

وبدأ الصراع المسلح مع حزب العمال الكردستاني في تركيا عام 1984 واستؤنف عام 2015، وتوجد في شمال العراق قواعد لحزب العمال الكردستاني، حيث تنفذ القوات المسلحة التركية عمليات جوية وبرية ضدها.

 

 

المصدر: شفق نيوز

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش التركي كردستان العراق حزب العمال الكردستاني رجب طيب أردوغان حزب العمال الکردستانی

إقرأ أيضاً:

مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق

بغداد اليوم - ترجمة

وصفت مجلة (نيوز ويك) الامريكية، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، التحركات التركية الأخيرة بانها "احتلال لشمال العراق"، مبينة أن سكان ما يزيد عن 500 قرية تعرضوا للنزوح القسري من مناطقهم.

وقالت المجلة في تقرير لها ترجمته "بغداد اليوم"، إن "التحركات العسكرية التركية في الشمال العراقي تحولت خلال الأيام القليلة الماضية من مجرد اشتباكات حدودية الى احتلال"، مؤكدة ان "سيادة العراق أصبحت في خطر كبير الان منذ عام 2003 وحتى اليوم". 

وأضافت أنه "بحسب القانون الدولي فان وقوع منطقة ذات سيادة الى سيطرة عسكرية لدولة اجنبية يعتبر احتلال عسكري"، مبينة أن "القوات التركية استقرت في مناطق واسعة داخل الشمال العراقي بعد دخول ما يزيد عن 300 دبابة عسكرية وما يقارب 15 ألف جندي". 

وحذرت المجلية من "وقوع ازمة نزوح جديدة في العراق بالتزامن مع اقتراب انتهاء ازمة النزوح التي نتجت عن هجوم تنظيم داعش الإرهابي"، لافتة الى أنه "مع تحركات حكومتي بغداد واربيل نحو اغلاق مخيمات اللاجئين، تقع الان في العراق ازمة نزوح جديدة سببها الانخراط العسكري التركي الذي دفع بسكان ما يزيد عن خمسمئة قرية للنزوح من مناطقهم". 

يشار الى أن المنظمات الأممية أعلنت رصدها لعمليات "اجلاء قسري" قامت بها القوات التركية لبعض القرى داخل الشمال العراقي، موضحة أن القوات التركية أبلغت السكان بمغادرة منازلهم خلال أربعة وعشرين ساعة فقط او التعرض لعمليات قصف، وسجلت المنظمات أيضا ارتكاب تركيا لما يزيد عن 800 هجوم على الشمال العراقي منذ مطلع العام الحالي.


مقالات مشابهة

  • المخابرات التركية توقف عددا من المحرضين شمالي سوريا
  • المئات ينتفضون ضد هيئة تحرير الشام شمال غربي سوريا
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق
  • السعودية تحصل على ترخيص تصنيع مسيرات تركية محليا
  • داود أوغلو منتقدا أردوغان بشأن سوريا: ليست لقاء عائليا بل حربا قتلت مليون شخص
  • هل يعلن العراق الحرب على العمال الكردستاني بعد تخطيطه لهجمات في بغداد؟
  • ما مصير الوجود المضطرب للاجئين السوريين في تركيا؟
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا
  • بوادر جديدة للتقارب.. هل تعيد أنقرة علاقاتها مع دمشق؟