في وقت دعت وزيرة الصحة في الحكومة الفلسطينية مي الكيلة، إلى إجراء تحقيق دولي بشأن معلومات عن دفن القوات الإسرائيلية، مواطنين أحياء في ساحة مستشفى كمال عدوان، نفى الجيش الإسرائيلي ما اعتبرها "أكاذيب" يتم بثها بشأن أنشطته بالمستشفى الواقع في جباليا، شمالي قطاع غزة.

وكانت وكالة "وفا" نقلت عن الكيلة قولها، في بيان صحفي مساء السبت، إن المعلومات والشهادات الواردة من المواطنين والطواقم الطبية والإعلامية تشير إلى دفن القوات الإسرائيلية مواطنين أحياء في ساحة المستشفى، وأن بعضهم شوهدوا أحياءً قبل حصارهم.

ودعت الكيلة العالم إلى التحرك الجدي لكشف "ملابسات هذا الملف"، وعدم التهاون أو السكوت على المعلومات التي ترد من قطاع غزة.

لكن المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، نفى ما اعتبرها "أكاذيب" يتم بثها بشأن نشاط الجيش الإسرائيلي في مستشفى "كمال عدوان".

وفي رد على أسئلة "الحرة"، قال أدرعي، الأحد، إنه تم العثور في المستشفى على جثث "كانت مقبورة في المنطقة من قبل".

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي لم يعمد إلى دفن أحياء في محيط المستشفى، "بل بالعكس فقد بذلنا (..) كل ما في وسعنا من أجل تجنب المساس بالأشخاص غير المتورطين وسمحنا لهم بمغادرة المنطقة. وقمنا بمناشدتهم على مدار أيام بالخروج منه".

واعتبر أدرعي أنه قد تم استغلال مستشفى كمال عدوان "بشكل سخيف" من قبل حماس، كغطاء مدني لتنفيذ مخططات الإرهاب والقتل، مشيرا إلى أن الحركة أدارت في محيط المستشفى أحد مقرات قيادتها.

وكانت الكيلة قالت كذلك إن القوات الإسرائيلية تعمدت إخراج الجرحى من مستشفى كمال عدوان إلى العراء، في ظل أجواء البرد الشديد، واعتدت على الكوادر الطبية، مما شكل تهديدا جديا على حياة الجرحى والمرضى.

كما أشارت إلى أن القوات إسرائيل دمرت الجزء الجنوبي للمستشفى، وأن 12 طفلا ما زالوا يتواجدون داخل الحاضنات بالمستشفى دون ماء ولا غذاء، بعد أن منع الجيش الإسرائيلي إجلاءهم.

والثلاثاء، قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، إن 11 مستشفى فقط، أي أقل من ثلث مستشفيات غزة، لا تزال تعمل وبشكل جزئي، مناشدا حمايتها.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية، ريتشارد بيبركورن، في مؤتمر للأمم المتحدة عبر رابط فيديو من غزة: "في 66 يوما فقط، انتقل النظام الصحي من 36 مستشفى عاملة إلى 11 مستشفى تعمل بشكل جزئي، أحدها في الشمال و10 في الجنوب".

وتابع: "لا يمكننا تحمل خسارة أي مرافق رعاية صحية أو مستشفيات. نأمل وننشد ألا يحدث هذا"، بحسب وكالة رويترز.

وشردت الحرب في غزة 1.9 مليون شخص، أي 85 بالمئة من سكان القطاع، وسط تقارير من منظمة الصحة العالمية عن وضع صحي "كارثي".

ومع قدوم فصل الشتاء، فإن "الوضع الكارثي" بالفعل، يتفاقم "بسرعة"، إذ اجتاحت العواصف المطيرة والرياح العاتية القطاع الساحلي المكتظ مما يزيد من معاناة قطاع واسع من السكان بات لا مأوى، وفق تقرير لصحيفة "غارديان" البريطانية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت، الأحد، إنه سيكون "من شبه المستحيل تحسين الوضع الصحي الكارثي" في غزة، حتى مع إقرار المجلس التنفيذي للمنظمة مقترحا طارئا بتوافق الآراء لإدخال المزيد من الإمدادات والأطقم الطبية.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "يجب أن أكون صريحا معكم: هذه المهام شبه مستحيلة في ظل الأوضاع الحالية".

وبدأ الجيش الإسرائيلي هجومه البري في غزة في 27 أكتوبر الماضي، بعد نحو 20 يوما من هجوم حركة حماس غير المسبوق على جنوب إسرائيل.

ويقول الجيش الإسرائيلي الذي تنتشر قواته حاليا بشمال وجنوب القطاع إن حركة حماس، المدرجة إرهابية على قوائم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تتخذ من المنشآت المدنية، وبينها المستشفيات، مقرات لها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الصحة العالمیة کمال عدوان فی غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية ريتشارد بيبركورن، اليوم الثلاثاء، إن 270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بعد أوامر إخلاء إسرائيلية.

وأضاف بيبركورن، في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في جنيف، أن أوامر الإخلاء الأخيرة "أثرت على العمليات في مستشفى غزة الأوروبي، رغم أن المستشفى نفسه لا يخضع لأوامر الإخلاء". وأوضح أن 270 مريضا، إلى جانب الطواقم الطبية، غادروا المستشفى ذاتيا، وأن عمليات الإخلاء بالمستشفى استؤنفت صباح اليوم.

وشدد بيبركورن على أن "انعدام الأمن قرب أي مستشفى وعدم إمكانية وصول المرضى والعاملين الصحيين والعاملين الإنسانيين لإمدادات الوقود والإمدادات الطبية والمياه والغذاء، يمكن أن يجعل المستشفيات غير قادرة على العمل بسرعة كبيرة".

وأضاف أنه "لم يبق بمستشفى غزة الأوروبي سوى 3 مرضى، و3 آخرين في المستشفى الميداني التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر"، مشيرا إلى أن معظم المرضى تم تحويلهم إلى "مجمع ناصر الطبي" غربي مدينة خان يونس.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: من المؤسف خروج مستشفى الأوروبي في غزة من الخدمة ويجب حمايته وتشغيله على الفور
  • الصحة العالمية: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي تمامًا بعد إجلاء 320 مريضًا والطواقم الطبية
  •  الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس
  • الصحة العالمية - 270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي
  • الصحة العالمية: 270 مريضاً غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية
  • الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية
  • الصحة العالمية: المرضى بمستشفى غزة الأوروبي قرروا المغادرة بعد أوامر الإخلاء الإسرائيلية
  • عاجل| الصحة العالمية: المرضى بمستشفى غزة الأوروبي قرروا المغادرة بأمر الاحتلال
  • «الصحة العالمية»: المرضى يغادرون مستشفى غزة الأوروبي بعد أوامر الإخلاء الإسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء معظم أحياء خان يونس