صدى البلد:
2024-07-08@18:15:22 GMT

جيش الاحتلال يزعم اكتشاف "أكبر نفق لحماس" في غزة

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

زعم الجيش الإسرائيلي أنه اكتشف “أكبر نفق لحماس” في غزة، يمتد بطول أربعة كيلومترات (حوالي 2.5 ميل).

وقال الجيش الإسرائيلي إن النفق، الذي تم تأمينه 'قبل بضعة أسابيع' ولكن تم الكشف عنه للجمهور يوم الأحد، واسع بما يكفي لقيادة مركبة كبيرة من خلاله، ويصل عمقه إلى 50 مترًا (أكثر من 160 قدمًا) تحت الأرض ومجهز بالكهرباء والتهوية والاتصالات.

ولا يعبر المعبر إلى إسرائيل ولكنه ينتهي على بعد 400 متر قبل معبر إيريز المغلق الآن على الحدود الشمالية بين إسرائيل وغزة، بحسب الجيش الإسرائيلي.

وقال الجيش الإسرائيلي إن النفق هو جزء من “البنية التحتية الإستراتيجية” لحماس وسيتم تدميره.

وفي مقطع فيديو شاركه الجيش الإسرائيلي، ادعى الجيش الإسرائيلي أن النفق تم إنشاؤه لتحركات قوات حماس وكنقطة انطلاق للهجمات.

وتظهر اللقطات التي شاركها الجيش الإسرائيلي والتي يُزعم أن حماس صورتها لإظهار بناء النفق، مركبة كبيرة تدخل النفق وخط سكة حديد مؤقت بداخله.

وفي بيان له يوم الأحد، زعم الجيش الإسرائيلي أن نظام الأنفاق كان مشروعا لشقيق زعيم حماس يحيى السنوار، محمد السنوار. ولم يقدم جيش الدفاع الإسرائيلي أي دليل يدعم هذا الادعاء.

ما يجب معرفته عن أنفاق غزة: تُعرف الأنفاق التي لا تعد ولا تحصى تحت غزة بأنها ممرات تستخدم لتهريب البضائع من مصر وشن هجمات على إسرائيل.

تُستخدم متاهة الأنفاق الواسعة، التي يشار إليها بالعامية باسم 'مترو غزة'، أيضًا لنقل الأشخاص والبضائع، وتخزين الصواريخ ومخابئ الذخيرة، وإيواء مراكز القيادة والسيطرة التابعة لحماس - كل ذلك بعيدًا عن أعين المتطفلين لطائرات جيش الدفاع الإسرائيلي وطائرات الهليكوبتر. طائرات المراقبة بدون طيار.

ادعت حماس في عام 2021 أنها قامت ببناء أنفاق بطول 500 كيلومتر (311 ميلاً) تحت غزة، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان هذا الرقم دقيقًا أم مجرد كذب. وإذا كان هذا صحيحا، فإن أنفاق حماس تحت الأرض ستكون أقل بقليل من نصف طول نظام مترو الأنفاق في مدينة نيويورك.

خلال هجومه على القطاع، يدعي الجيش الإسرائيلي أنه كشف “المئات من ممرات الأنفاق الإرهابية في جميع أنحاء قطاع غزة”، ويقول إنه يعمل “لتحديد وتدمير العشرات من طرق الأنفاق الهجومية”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل وغزة الجيش الإسرائيلي تحت الأرض تهريب البضائع قطاع غزة الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يزعم ضبط محاولة تهريب اسلحة من الأردن

سرايا - أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي إحباط تهريب خمسة مسدسات من طراز "جلوك"، حاول أربعيني تهريبها من الأردن باتجاه الأراضي المحتلة.

وقالت شرطة الاحتلال عبر القناة السابعة، إنه جرى تخليص المسدسات من داخل سيارة عند معبر وادي عربة "رابين".

وأضافت أنه تم اعتقال سائق السيارة للتحقيق معه.
 
إقرأ أيضاً : بالفيديو .. سيارات الإسعاف الإسرائيلي تنقل المصابين بعد ضربات المقاومة اللبنانية إقرأ أيضاً : "مكبلين الأيدي" .. انتشال ثلاثة شهداء ارتقوا جراء قصفهم بعد إطلاق سراحهم من قبل الاحتلال - فيديوإقرأ أيضاً : بالفيديو .. حزب الله يشل حركة الكيان الصهيوني بعشرات الصواريخ .. وحرائق ضخمة في الجليل الأسفل


مقالات مشابهة

  • سموتريتش : لن نكون جزءا من صفقة استسلام لحماس
  • قصف إسرائيلي عنيف على أحياء في مدينة غزة وفرار آلاف السكان  
  • افيخاي يزعم العثور على مستودع أسلحة لحماس داخل مدرسة بالشجاعية
  • لابيد يحدد نقطة ضعف الجيش الإسرائيلي
  • الاحتلال يزعم ضبط محاولة تهريب اسلحة من الأردن
  • حماس تكذب مزاعم إسرائيل بوجود مقاومين بمدرسة الجاعوني
  • حماس تكذب مزاعم إسرائيل وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني
  • صفقة التبادل.. مطالب إسرائيلية لحماس ومسؤول أميركي يزور الدوحة
  • أستاذ علوم سياسية: هناك أهداف مباشرة لحماس وحكومة الاحتلال لاستئناف المفاوضات
  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة