نظمت جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية برئاسة الدكتور هبة فاروق سالم، ندوة توعوية لمكافحة الإدمان تحت عنوان «تكنولوجيين بلا إدمان»، بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي حرصًا على تنفيذ برامج تثقيفية وتوعوية للطلاب ونشر ثقافة الوعي بأضرار ومخاطر المواد المخدرة بأنواعها، وتصحيح للمفاهيم المغلوطة وذلك في إطار المشاركة المجتمعية، وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة لمكافحة تعاطي المخدرات.

حاضر في الندوة الدكتور إبراهيم عسكر مدير عام البرامج الوقائية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور محمد رمضان إخصائي الصحة النفسية وعلاج الإدمان ومنسق البرامج الوقائية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

خطورة تعاطي المخدرات والمسكرات

ناقشت الندوة خطورة تعاطي المخدرات والمسكرات على صحة الفرد والمجتمع، وتأثيرها على منظومة القيم الأخلاقية، والتأكيد أن الإدمان يؤدي إلى ضياع وإهدار الموارد البشرية والتأثير على العمل والإنتاج، وأن مكافحة الإدمان والمخدرات يساهم في حماية المجتمع والأفراد من هذا الخطر الداهم، الذي يؤثر عليه.

المشكلات المجتمعية والنفسية 

وأكدت الدكتورة هبة فاروق سالم، أهمية توعية الطلاب بمخاطر المخدرات على الفرد والمجتمع، وضرورة تكوين وعي اجتماعي وثقافي وصحي بأضرار المخدرات، والتوعية بطرق الوقاية من تعاطيها، كما اضافت أن الجامعة تحرص على تقديم الدعم لطلابها للتصدي لكافة المشكلات المجتمعية والنفسية التي تواجههم. 

وشهد فعاليات الندوة الدكتور محمد وطني السيد استاذ بكلية هندسة المطرية وعضو المجلس الأعلى للتعليم التكنولوچي، و الدكتور محمد بلال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، و الدكتور محمد درغام عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة والدكتور محمد مصطفى عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والطلاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اعضاء هيئة التدريس الأعلى للتعليم الخطة الاستراتيجية الدكتور محمد رمضان الصحة النفسية العلوم الصحية القيم الأخلاقية المجلس الأعلى المشاركة المجتمعية المواد المخدر وعلاج الإدمان الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

جمعية الاجتماعيين تنظم ندوة حول آفة المخدرات

الشارقة: «الخليج»

عقدت جمعية الاجتماعيين ندوة بعنوان «من الظل إلى الضوء: مواجهة آفة المخدرات»، سلطت الضوء على التحديات والتوصيات وذلك في إطار تلاقي جهودها مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.

وقدم الندوة عبدالله الشحي، من مركز عونك للتأهيل الاجتماعي بهيئة تنمية المجتمع، والمقدم سالم خميس المزروعي، من القيادة العامة لشرطة الشارقة، وأدار اللقاء الدكتورة هالة الأبلم، عضو مجلس إدارة الجمعية.

وحضر اللقاء، عمران عبدالله النعيمي، نائب رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، ومن جانب الجمعية الدكتورة رقية الريسي رئيس الجمعية، والدكتور صلاح المزروعي، نائب رئيس الجمعية، والدكتور محمد حمدان بن جرش، عضو مجلس إدارة الجمعية، رئيس اللجنة الثقافية، ومريم القصير، الأمين المالي للجمعية، وسامية البلوشي، عضو مجلس إدارة الجمعية.

وتناول المقدم سالم المزروعي الآثار الأمنية للمخدرات، وكيف تؤثر في استقرار المجتمعات، مثمناً شعار الدولة «أسرتي أكبر ثروتي»، فيما تناول عبدالله الشحي، الزاوية النفسية والاجتماعية، وكيفية العلاج والتأهيل، مبيناً أحدث الطرق التي تعيد الأمل للمدمنين.

وتوصلت الندوة إلى عدة توصيات، أهمها: تمكين المفرج عنهم من جميع الجوانب العلمية والعملية، ودور مرشد التعافي في العملية العلاجية والإرشادية للمتعافين من الإدمان، وتكامل الأدوار بين المؤسسات الحكومية والاتحادية، ما يؤثر في كبح وصد المروجين للمواد المخدرة.

مقالات مشابهة

  • حلقة عمل توعوية حول مكافحة المخدرات بوادي المعاول
  • وزيرة التضامن تشكر الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية للتصدي لظاهرة الإدمان
  • بعد تصديها لـ الإدمان في الدراما.. وزيرة التضامن تشكر المتحدة للخدمات الإعلامية
  • جمعية الاجتماعيين تنظم ندوة حول آفة المخدرات
  • غادة والي: تجربة مصر في مكافحة الإدمان تعكس الإرادة السياسية لحماية الشباب
  • وزيرة التضامن: تقديم الخدمات العلاجية لـ170 ألف مريض إدمان
  • وزيرة التضامن: تقديم الخدمات العلاجية لـ170 ألف مريض إدمان سنويا مجانا
  • وزيرة التضامن تصطحب وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة في جولة يمركز علاج الإدمان بإمباية
  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • في اليوم العالمي لمكافحة الإدمان.. تحديات صحية ومسئولية حكومية مجتمعية