أرجع الدكتور فرج عبد الله، الخبير الاقتصادي، تباطؤ معدلات التضخم في مصر – مؤخراً – إلى سلوك المستهلكين تجاه بعض المنتجات التي تدخل بشكل كبير في مؤشر أسعار المستهلكين، بجانب الإجراءات التي اتخذتها الدولة في شهر أكتوبر الماضي وساهمت في استقرار الأسعار في نوفمبر 2023.

توقعات بانخفاض التضخم عن المستوى الحالي في ديسمبر ويناير

وأضاف «عبدالله»، في مداخلة هاتفية له على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّه بدءاً من شهر نوفمبر الماضي شهدنا تباطؤ لمعدلات التضخم في مصر وفقا للبيانات الرسمية، ومتوقع أن تستمر في التراجع خلال شهري ديسمبر الحالي ويناير المقبل، لتنخفض عن المستويات الحالية.

وتابع الخبير الاقتصادي: «شهدنا مؤخراً انخفاضاً ملحوظاً في أسعار بعض المنتجات وتحسن المستوى العام للأسعار ككل، الناتج عن الإجراءات الحكومية بالتنسيق مع القطاع الخاص، والمباردات الخاصة بـ السيطرة على التضخم».

واستطرد: «مضاربات بعض التجار السبب الرئيسي في عدم استشعار المواطنين بعد بهذا الانخفاض في الأسعار، والمبادرة الأخيرة للحكومة استهدفت مجموعة من السلع لتخفيض أسعارها وهي: الدواجن وبيض المائدة وعدد من السلع الاستراتيجية، وطول سلاسل القيمة حتى تصل السلعة للمستهلك النهائي سيجعل الانعكاس الملحوظ في أسعارها يتأخر شهر أو شهرين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار السلع التضخم تراجع أسعار السلع المواد الغذائية

إقرأ أيضاً:

انخفاض معدل التضخم في النمسا إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات

 انخفض معدل التضخم في النمسا إلى أدنى مستوى له منذ يونيو 2021، وتراجع مجدداً في شهر يونيو الماضي بواقع 0.4% إلى 3% مقارنة على أساس شهري، وفقاً لأحدث تقدير صادر عن هيئة الإحصاء النمساوية.

وأوضح توبياس توماس، مدير عام هيئة الإحصاء، أن أسعار المواد الغذائية والوقود حفزت التضخم لكن بشكل أقل مقارنة بأوقات سابقة، مشيراً إلى أن الزيادات في أسعار قطاع المطاعم كانت أقل مما كانت عليه في الأشهر السابقة، بالرغم من أنها لا تزال أعلى بكثير من المعدل المتوسط.

وقال ماجنوس برونر وزير مالية النمسا ” وصل التضخم لأدنى مستوى له منذ نحو ثلاث سنوات ويواصل الانخفاض”، مشيراً إلى توقعات معاهد اقتصادية بانخفاض معدل التضخم السنوي للعام الحالي مقارنة بتوقعات سابقة.

وتظهر الإحصاءات الشهرية استمرار توجه التضخم نحو الانخفاض التدريجي في النمسا منذ عدة أشهر، وترصد تغير محفزات وأسباب الغلاء في النمسا، حيث تتسبب حالياً إيجارات المنازل المرتفعة وأسعار قطاعات المطاعم والخدمات كثيفة العمالة في إبطاء انخفاض التضخم بالنمسا، بسبب التكاليف المرتفعة للعمالة، بعدما تراجع تأثير الطاقة على التضخم بسبب تراجع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي، التي شكلت سابقاً نحو ثلث قيمة التضخم في النمسا.وام


مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة الأوفر حظا والاتفاقيات الموقعة توفر من 60 لـ 70 مليار دولار
  • بي تك: التضخم أدى إلى انخفاض حجم المبيعات بنسبة كبيرة
  • خبير اقتصادي: التضخم وتمكين القطاع الخاص على رأس ملفات الحكومة الجديدة
  • اقتصادي: مكافحة الفساد وانخفاض الأسعار مطالب مهمة من الحكومة الجديدة
  • انخفاض التضخم في تركيا لـ 71.60% يونيو 2024
  • انخفاض معدل التضخم في النمسا إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات
  • عرض وليس مرضا.. خبير اقتصادي: التضخم من أهم ملفات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • التضخم في بريطانيا يسجل اضعف مستوياته منذ أكتوبر 2021
  • الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في سوق ولاية السيب بمحافظة مسقط