سجلت شحنات الغاز الروسي إلى الصين رقماً قياسياً يومياً جديداً، مما يؤكد أهمية السوق الصيني لدى روسي، بعد أن فقدت السوق الأوروبية تقريباً بسبب الحرب في أوكرانيا.

وبحسب وكالة بلومبرغ، لم تكشف شركة "غازبروم" الروسية عن حجم الغاز المُصدّر إلى الصين، إلا أنها قالت في الأسبوع الماضي إنها تعمل على زيادة الإمدادات إلى الصين عبر خط أنابيب "طاقة سيبيريا".

وفي سبتمبر الماضي، أفادت تقديرات وزارة الطاقة الروسية بأن صادرات روسيا من الغاز إلى الصين ستبلغ 22 مليار متر مكعب خلال 2023، على أن ترتفع إلى 30 مليار متر مكعب في 2024.

أتاح بند مُلحق ضمن عقد لتوريد الغاز أبرمته مع شركة "سي إن بي سي" (CNPC) الصينية، للشركة الروسية المملوكة للدولة بزيادة التدفقات بدءاً من منتصف نوفمبر الماضي.

كذلك ناقش مسؤولون من الشركتين إمدادات الغاز المحتملة عبر خط أنابيب "طاقة سيبيريا 2" عبوراً بمنغوليا، وذلك خلال اجتماع عُقد في بكين يوم الخميس الماضي.

وذكر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أنه يأمل في أن تتمكن غازبروم ومؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي.إن.بي.سي) قريبا من الاتفاق على شروط العقد لبيع الغاز عبر خط أنابيب باور أوف سيبيريا-2.

وتجري روسيا محادثات منذ سنوات حول بناء خط أنابيب باور أوف سيبيريا-2 الذي سينقل نحو 50 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من يامال في شمال روسيا إلى الصين عبر منغوليا.

وقال نوفاك "نتوقع أن تتوصل الشركة إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن".

وأوضح نوفاك أن غازبروم زودت الصين بحوالي 19 مليار متر مكعب من الغاز عبر خط أنابيب قوة سيبيريا في 10 أشهر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات غازبروم الصين روسيا الصين مستوى قياسي اقتصاد عالمي الغاز الطبيعي غازبروم الصين أخبار روسيا ملیار متر مکعب عبر خط أنابیب إلى الصین

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تشتري من الصين كمية قياسية من التبغ والسجائر في مايو

اشترت الولايات المتحدة ما قيمته 274.4 مليون دولار من التبغ ومنتجاته والسجائر من الصين في مايو الماضي، وهو أعلى مؤشر في هذا المجال منذ يناير 2022 .

وتبين لوكالة نوفوستي بعد دراسة بيانات التجارة المتبادلة بين الدولتين، أن الولايات المتحدة قامت بزيادة مشترياتها من هذه المنتجات في الصين للشهر الرابع على التوالي - ولكن خلال الشهر، زادت الأحجام من الناحية النقدية بشكل طفيف - بنحو 1٪. وتم تسجيل الرقم الأقوى قبل عامين ونصف - في يناير 2022، وصل المؤشر إلى 307 ملايين دولار.

إقرأ المزيد ارتفاع تجارة الصين مع روسيا خلافا للولايات المتحدة

بشكل إجمالي، صدرت الصين إلى الخارج في شهر مايو ما قيمته 856.3 مليون دولار من هذه المنتجات، وكانت حصة الولايات المتحدة تمثل 32% من إجمالي هذه الصادرات، مما جعلها أكبر شريك تجاري للصين في هذا المجال.

كما تم تصدير التبغ من الصين بشكل نشط إلى بريطانيا (13% من شحنات شهر مايو)، وكوريا الجنوبية وروسيا (7% لكل منهما)، وهولندا وألمانيا (4% لكل منهما).

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • الصين تسمح للمقيمين الدائمين بهونج كونج وماكاو بدخول البر الرئيسي
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا
  • 80.7 مليار دولار أرباح “البرمجيات و تكنولوجيا المعلومات” في الصين خلال 5 أشهر
  • دبلوماسي روسي: الشباب هم أساس الدبلوماسية الشعبية الفاعلة بين مصر وروسيا
  • حزب ألماني: المخابرات الأمريكية حاولت منع إنشاء "السيل الشمالي 2" في عهد ترامب
  • الولايات المتحدة تشتري من الصين كمية قياسية من التبغ والسجائر في مايو
  • 14.1 % ارتفاعا في قدرة توليد الطاقة الكهربائية المركبة في الصين