برعاية كريمة وحضور محافظ الأحساء صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر آل سعود، يفتتح الأربعاء 20 ديسمبر2023م، ملتقى الفيديو آرت الدولي في دورته الخامسة والأولى دولياً في الأحساء في مقر دار نوره الموسى للثقافة والفنون المبدعة بالأحساء، ويستمر خمسة أيام.

ولفت مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام والمشرف العام على الملتقى، يوسف الحربي، إلى أن نسخة هذا العام ستكون مختلفة بتواجدها في محافظة الأحساء حيث ستكون الدورة الدولية الأولى، من تنظيم جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع دار نورة الموسى للثقافة والفنون المبدعة إحدى مبادرات مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، حيث ستكون الدورة الخامسة هذا العام تحت شعار "خيال الواقع.

. نحو المستقبل".

أخبار متعلقة انطلاق ملتقى أطفال الأحساء الثاني أمير الشرقية يرعى إطلاق جائزة الأحساء للتميّز المؤسسي الأربعاء المقبلفيديو.. سماء الأحساء تتلألأ بـ 600 طائرة درون في افتتاح مهرجان البشت الحساوي

تفاصيل جمالية وفنية

وبين الحربي أن الجمهور سيتعرف على 29 دولة شاركوا ب 69 عمل فني مليء بتفاصيل جمالية وفنية حديثة وأعمق نحو المستقبل الإبداعي والتقني، معززاً المفهوم ونشر عن هذا الفن في نطاق واسع وأصبح الاهتمام متزايد بالفيديو آرت هذا الفن الحديث الذي يمتلك تقنية رقمية ورؤية بصرية معاصرة".

وأضاف أن الأعمال المشاركة اختلفت تقنياتها وعناصرها التنفيذية، ولكن جمعت بين الأداء والتركيب والتصميم الضوئي، موضحاً أن وجود الملتقى هذا العام في الأحساء يأتي ضمن تحقيق أهداف عدة أهمها إتاحة الفرصة لمشاركة الفنانين في الأحساء وابراز ابداعاتهم بالصوت والصورة واضفاء عناصرهم الفنية الخاصة بحراك فني يثبت هويتهم.

وتابع أن الفرصة كبيرة للتنافس مع المشاركين وتبادل الخبرات مع تجارب المشاركين العربية والدولية ومنحهم الفرصة لنشر أعمالهم إلى العالمية في فن يعتبر من أهم الفنون البصرية الحديثة التي طرأت في مجال الصورة.

وقال الحربي: "للسنة الخامسة والملتقى يركز على التوعية وترسيخ ثقافة الفن بشكل أوسع عاماً بعد عام من خلال توفير المساحة اللازمة والبيئة المحفّزة للفنانين الرواد والناشئين وإتاحة الفرصة لهم لعرض أعمالهم وتقديمها للمجتمع المحلي، ويعد المشاركين سفراء للفن الإبداعي يعبروا من خلال أعمالهم عن أفكارهم بالصوت والصورة وتحريك عناصر العمل عبر مؤثرات ضوئية وصوتية ولونية".

مركز للثقافة والفنون

وأوضحت مدير دار نورة الموسى للثقافة والفنون الفنانة، صابرين الماجد، أن الدار يسعى في دوره إلى تبني المواهب الشابة ودعمها في فعاليات وأنشطة لتحريضهم على اكتشاف مواهبهم، ونسعى لتكون الأحساء مركز للثقافة والفنون وجذب الاهتمام والاستثمار في المجال الفني، وعن استضافة الدار لملتقى الفيديو آرت عبرت الماجد عن شكرها لهذه المبادرة وأهمية استضافة ودعم البرامج المتعلقة بالتجارب المحلية والدولية لاستعراضها وتعزيز مشاركات أبناء الأحساء في مثل هذه الملتقيات وتقديم ثقافة بصرية ومعرفية لأحدث المجالات الفنية، وسيكون له التأثير في توسيع الآفاق الفنية والثقافية، فهي فرصة بلا شك في تبادل الخبرات وبناء شبكات اجتماعية ومهنية للشباب المبدع.

يُشار أن الملتقى سيقدم يومي الخميس والجمعة جلسات حوارية ونقاشية عن الفيديو آرت يشارك بعض الفنانين منهم ( الفنانة العمانية هاجر الحراصي، الفنانة البحرينية كوثر فتح الله، ندى الشهراني، زهراء القحطاني، كوثر العطية، حسين السماعيل) وورشة فنية يقدمها الفنان حسين السماعيل، وستقدم محاضرة نقدية الدكتورة فخرية اليحيائية، كما قدم خلال الأشهر القليلة الماضية عدة ورش فنية بعنوان" أساسيات صناعة الفيديو و ورشة صناعة الفيديو بالذكاد الاصطناعي" ولقاء تعريفي عن الفيديو ارت قدمته الدكتورة حنان الأحمد. وهدفت إلى المساهمة بشكل فاعل في الحراك الثقافي والبصري، وتنمية الثروة البشرية الإبداعية ورعاية وتشجيع المواهب والفنانين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الأحساء الأحساء محافظ الأحساء ملتقى الفيديو آرت الدولي للثقافة والفنون

إقرأ أيضاً:

إعلان التشكيل الوزاري الأربعاء المقبل.. مصدر لـ«الأسبوع»: التغيير الأوسع منذ فترة طويلة

التشكيل الوزاري 2024.. يترقب الكثير من المصريين إعلان التشكيل الوزاري الجديد، الذي كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتشكيله، وسط مطالب بالاهتمام بملفات الاقتصاد والتعليم والصحة.

وشهدت الأيام الماضية تكهنات حول التشكيل الوزاري الجديد، مع تداول أسماء عدة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن المنتظر أن تعمل الحكومة الجديدة على «وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خصوصا في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية»، وفق بيان الرئاسة المصرية، الذي صدر عقب تكليف مدبولي بتشكيل حكومته الجديدة.

موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد

قال مصدر مسؤول لـ«الأسبوع»: «الأربعاء المقبل هو موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد»، مشيرًا إلى أن التشكيل الوزاري هو أوسع تغيير وزاري تشهده مصر منذ فترة طويلة.

رئاسة مجلس الوزراء
عمل بروفة على أداء القسم

وكشف المصدر، أن عربات الإذاعة والتليفزيون أجرت بروفة اليوم على أداء القسم الخاص بالوزراء الجدد بالقصر الجمهوري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف المصدر، أن من المقرر أن تجرى عربات الإذاعة والتليفزيون، بروفة أخرى على أداء القسم الاثنين المقبل.

التشكيل الوزاري الجديد

وأوضح مصدر حكومي مطلع، آخر مستجدات التشكيل الوزاري 2024، وكواليس اختيار الوزراء الجدد، في تصريحات نقلتها فضائية «إكسترا نيوز»: أنه تم الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد، وكذلك تم الانتهاء من تشكيل المحافظين الجدد، مؤكدًا أن الحكومة الجديدة ستؤدي حلف اليمين الدستوري خلال أيام.

وتابع المصدر الحكومي، أن رئيس الوزراء المكلف الدكتور مصطفى مدبولي، أجرى وعقد أكثر من 65 لقاء واجتماعًا بمرشحين للحقب الوزارية، على مدار 25 يومًا للوصول إلى أفضل تشكيل وزاري جديد يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

سبب التأخير في إعلان التشكيل الوزاري الجديد

يعود التأجيل في إعلان التشكيل الوزاري 2024 إلى رغبة الرئيس في التأكد من أن التشكيل الحكومي الجديد يعكس التنوع والكفاءة المطلوبة، وأن تضم الحكومة الجديدة عددا من الخبرات الوطنية محلياً ودوليا لتلبية تطلعات الشعب المصري.

وستضم الحكومة الجديدة نخبة من المتخصصين وأصحاب الخبرات والكفاءات من أساتذة ورؤساء الجامعات.

اقرأ أيضاًالأكبر منذ فترة طويلة.. مصدر يكشف لـ«الأسبوع» عن موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد

مصطفى بكري: اكتمال التشكيل الوزاري وحركة المحافظين.. وحلف اليمين الإثنين أو الأربعاء

عاجل| التشكيل الوزاري 2024.. مصدر حكومي يكشف كواليس اختيار الوزراء والمحافظين الجدد

مقالات مشابهة

  • هل رعته الحكومة؟.. ملتقى صالونات تجميل يثير جدلا واسعا بليبيا
  • الأخضر يواصل تدريباته بمشاركة الطراروة وخالد
  • برعاية الرئيس.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • دار الإفتاء تستعد لعقد مؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • برعاية السيسي.. “الإفتاء” تستعد لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • «الإفتاء» تستعد لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة ممثلي 100 دولة يوم 29 يوليو
  • إعلان التشكيل الوزاري الأربعاء المقبل.. مصدر لـ«الأسبوع»: التغيير الأوسع منذ فترة طويلة
  • اليونسكو تعلن فوز «الأحساء» نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة بمجال الحرف والفنون
  • افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك بمشاركة رفيعة المستوى