موقع 24:
2024-10-03@19:00:11 GMT

ناسا تزرع الطماطم في محطة الفضاء الدولية

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

ناسا تزرع الطماطم في محطة الفضاء الدولية

في مقابلة هذا الخريف بعد عودته إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية، تحدث رائد الفضاء ناسا فرانك روبيو، عن حصد أول حبة طماطم مزروعة في الفضاء.

لكنه فشل في إثبات وجودها،و اتهمه رواد الفضاء الآخرون مازحين، بأكلها. ثم، بعد ثمانية أشهر، في بداية ديسمبر (كانون الأول)، عادت الطماطم إلى الظهور، في صورة نشرتها وكالة ناسا، كشفت وجود حبتي طماطم في العينة.

 

وتبدو طماطم روبيو جافة بعض الشيء. وكتبت ناسا في منشور على مدونتها: "بخلاف بعض تغير اللون، لم يكن هناك أي نمو ميكروبي أو فطري واضح".

One small step for tomatoes, one giant leap for plant-kind. ????

Two rogue tomatoes were recovered after roaming on station for nearly a year. NASA Astronaut Frank Rubio accidentally lost the fruit while harvesting for XROOTS, a soil-less plant experiment. https://t.co/ymAP24fxaX pic.twitter.com/AeIV8i6QKR

— ISS Research (@ISS_Research) ١٤ ديسمبر ٢٠٢٣

وتجرب ناسا منذ سنوات زراعة الغذاء في محطة الفضاء الدولية ودراسة تأثير بيئة الفضاء على نمو النباتات. وزرعت الطماطم القزمة الحمراء ضمن برنامج نظام اختبار الجذر في المدار، والذي يستخدم مزيجاً من تقنيات الزراعة المائية والهوائية بدل التربة. وحصد روبيو، الذي قضى في محطة الفضاء الدولية مدة قياسية بـ 371 يوماً قبل عودته في سبتمبر (أيلول) 2023، الطماطم في مارس (آذار) لإعادتها إلى الأرض وفحصها.

أما العينة التي علق عليها روبيو، والتي كان ينوي عرضها لتلاميذ المدارس فقال عنها رائد الفضاء إنها اختفت ببساطة. وأضاف "كنت واثقاً جداً أني ربطت الكيس حيث كان يفترض أن ألصقه، ثم اختفى". وقال روبيو إنه أمضى بين 8و 20 ساعة في البحث عنه، دون جدوى. حسب موقع إن غادحيت.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة محطة الفضاء الدولية محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يكشف بشرى عن أسعار الطماطم (فيديو)

قال علاء فاروق وزير الزراعة، إن التغيرات المناخية أثرت على محصول الطماطم ولدينا شهر يشهد قلة انتاج في الطماطم وبالتالي ترتفع أسعار الطماطم في هذه الفترة بسبب تواجد طماطم صوب ".

إنخفاض أسعار الطماطم وبعض الخضروات اليوم الأربعاء بالفيوم ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء.. وتراجع الطماطم بأسواق الغربية

وأضاف علاء فاروق  في مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة في برنامج " 90 دقيقة " المذاع على فضائية" المحور"، مساء اليوم: "نتوقع أن تبدأ العروة الجديدة للطماطم خلال منتصف الشهر الحالي أو اخر الشهر الحالي بما يؤدي إلى هبوط وانخفاض أسعار الطماطم في الأسواق".

 أسعار مناسبة وعادلة للمزارع 


وتابع  وزير الزراعة: "الدولة المصرية حريصة على توفير أسعار مناسبة وعادلة للمزارع في مختلف المحاصيل ".

وأردف: "الحكومة أعلنت عن سعر أردب القمح بـ 2200 جنيه والهدف من ذلك الامر هو توفير أسعار عادلة للمزارع وتحفيزه على توريد الأقماح للدولة ". 

مقالات مشابهة

  • الطماطم بـ12 جنيها.. أسعار الخضار والفاكهة اليوم في سوق العبور
  • الصيادية بالسمك المشوي
  • طريقة تحضيرصينية مكرونة بالنقانق
  • وزير الزراعة يكشف بشرى عن أسعار الطماطم (فيديو)
  • طريقة عمل برجر اللحم مثل المطاعم.. «اعرفي أسرار المحلات»
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية
  • هل يقلل طهي الخضروات من قيمتها؟
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • نائب محافظ قنا يشهد اعتماد محطة مياه الحميدات وحصولها على شهادة TSM الدولية للإدارة الفنية المستدامة
  • طريقة عمل باستا بالمشروم والخضروات وقطع الدجاج