نبض السودان:
2024-07-05@22:54:05 GMT

انهيار الغابات في وسط دارفور

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

انهيار الغابات في وسط دارفور

رصد – نبض السودان

تعاني ولاية وسط دارفور تدهوراً بيئياً متصاعداً في عدد من المجالات، ومنها قطاع الغابات .

حيث تعرضت الغابات خاصة في مدينة زالنجي وضواحيها للقطع الجائر والإبادة غير المسبوقة، وقد كانت لتداعيات الحرب بين الجيش والدعم السريع آثارها المباشرة على أشجار المنطقة.

وقال الشاب خضر السليك الناشط البيئي والمختص في مجال الغابات لراديو تمازج السبت ، إن القطع الجائر للأشجار طال كافة الغابات بالولاية عموماً ووسط دارفور بصورة خاصة.

وأشار السليك إلى أن الغابات لم تكن في أفضل حالاتها قبل الحرب، ولكنها الآن باتت في حالة انهيار حيث تم التعدي على أفضل الأشجار وأكثرها أهمية، بغرض توفير حطب لأفران الخبز وفحم الطهي.

وناشد خضر السليك المواطنين والشباب بالحفاظ على الأشجار والحرص على أهميتها، وعلى الرغم من تفهمه لعدم وجود بدائل في ظل الحرب للفحم والحطب المستخدم في الطبخ إلا أن السليك اقترح قيام مبادرات هدفها زرع أشجار في مكان الأشجار المقطوعة لتعزيز احتمالية استعادة الأشجار المفقودة مستقبلاً.

أما الأستاذ عماد محمود فقد اعتبر زالنجي ووسط دارفور واحدة من أكثر المناطق التي تعرضت غاباتها لأضرار واسعة، منوهاً إلى أنه في غياب بدائل غاز الطبخ أصبح الفحم النباني أداة الطبخ الأساسية التي يعتمد عليها المواطن في تحضير طعامه والتدفئة في ظل موسم الشتاء الحالي.

وبين بأن الغابات تضررت بسبب انتعاش سوق الفحم وارتفاع الطلب عليه بمدينة زالنجي والمناطق المجاورة حيث ارتفع سعر جوال الفحم ليصل إلى 4000 جنيه سوداني، الأمر الذي ينذر بكوارث بيئية بالغة.

المختصة في مجال الزراعة أسمار أبوبكر أشارت لراديو تمازج أن البيئة أكثر القطاعات تضرراً من الكوارث الطبيعية والحروب.

وأضافت بأن المخرج الحقيقي من هذا المأزق هو إعادة استزراع هذه الغابات لتدارك مشكلة الأشجار المفقودة، عن طريق نثر البذور الغابية وتوزيع الشتول والتوعية بأهمية الغابات من خلال المسرح والفنون وغيرها وصولاً إلى قطاع غابي يسهم في تحقيق التوازن البيئي المطلوب.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الغابات انهيار دارفور في وسط

إقرأ أيضاً:

ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟

العمانية – أثير

تستقبل ولاية ضلكوت سنويًّا بداية موسم الخريف بالرذاذ الناعم والأجواء الضبابية التي تكسر حرارة ورطوبة الصيف, مما يجعل أفواجًا من السياح يتدفقون سنويًّا من داخل سلطنة عمان وخارجها إلى هذه الولاية.

وتعد ولاية ضلكوت التي تقع على الشريط الساحلي في الركن الغربي لمحافظة ظفار أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف وهي إحدى ولايات المحافظة التي تشتهر بجمال طبيعتها البكر وتعدد مناظرها الرائعة حيث يستمتع الزائر ببهاء المكان وما يحويه من طبيعة خلابة.

وتضم ولاية ضلكوت منطقة خضرفي التي تقع شمال مركز الولاية وتبعد عنها 28 كيلومترا ، وتنمو فيها أشجار الكاذي العطرية طبيعيًّا حيث كانت تلك الأشجار توجد بأعداد كبيرة في الماضي وبمرور الزمن بدأت تقل أعدادها تدريجيًّا نظرا للرعي الجائر وزيادة أعداد الحيوانات بالمنطقة، وكادت هذه الشجرة النادرة أن تنقرض حيث أصبحت أعدادها تعد على أصابع اليد الواحدة مما استدعى التدخل للحفاظ على هذه الأشجار وإكثارها ونشرها حيث أسهمت جامعة السُّلطان قابوس في هذا المشروع في السنوات الماضية من خلال البحث .

وتتميز ولاية ضلكوت بتنوع تضاريسها وجمال طبيعتها ووفرة إنتاجها السمكي من الرخويات مثل صيد الحبار والشارخة ومختلف أنواع الأسماك التي تشتهر بها محافظة ظفار بالإضافة إلى المواقع الأثرية والنقوش المكتشفة على جدران الكهوف ما يدل على عمق الولاية الحضاري والتاريخي، حيث يوجد بها مسجد قديم بني قبل حوالي 350 عاما كما تتعدد في الولاية الأعمال الحرفية والمنتوجات الزراعية علاوة على طقسها المعتدل على مدار العام .

وتشتهر الولاية بالعديد من العيون الطبيعية المنحدرة من باطن الأودية في جبل القمر أهمها؛ خرفوت – المغسيل – خضرافي – صرفيت، إضافة إلى العديد من الكهوف والمغارات الطبيعية التي كانت قديما ملجأ للإنسان والحيوان في مواجهة تقلبات الطقس أهمها : شيساع – مشلول – اصبير ويوجد على جدرانها بعض النقوش الأثرية والتي أصبحت الآن ومعها العيون والشواطئ والجبال الخضراء من المعالم السياحية للولاية .

كما توجد في الولاية شجرة عملاقة ونادرة تسمى شجرة التبلدي “الباوباب” من أضخم وأكبر الأشجار الموجودة حاليًّا في سلطنة عُمان ويقصدها السياح، وهي محطة سياحية وبيئية لهم وللزوار والمهتمين والباحثين في الحياة النباتية والفطرية.

مقالات مشابهة

  • حريق يأتي على 60 دونمًا وعشرات الأشجار في آثار أم قيس
  • ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟
  • يلون ويقلم الأشجار.. روبوت يخدم قطارات
  • شاهد بالصورة والفيديو.. في بادرة عظيمة نساء منطقة “الطويلة” بشمال دارفور يسيرن أكبر موكب لإطعام آلاف المواطنين الذين وصلوا إلى قريتهم نازحين من الحرب
  • بحادثين منفصلين.. النيران تلتهم 150 فدانًا من الشجيرات والأشجار في السليمانية
  • مهددة للحياة.. موجة حر تضرب كاليفورنيا مع حرائق الغابات
  • حرائق الغابات المستعرة تجبر 13 ألف شخص على الإخلاء في شمال كاليفورنيا
  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • تحرك للحد من الحوادث المرورية على الطرق السريعة.. ما دخل الرمال؟
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟