في عصرنا الحديث، تعتبر تكنولوجيا البلوكتشين والذكاء الاصطناعي من أبرز التطورات التكنولوجية التي تشكل تحولًا هائلًا في عدة مجالات من الحياة، يجمع التزام البلوكتشين بالأمان والشفافية مع قوة الذكاء الاصطناعي في إنتاج تأثيرات مذهلة على الأعمال والاقتصاد وحتى الحياة اليومية.

تحولات علاج اضطرابات المناعة..

الأمراض الروماتويدية في ضوء التقنيات الحديثة الابتكار الطبي.. تكنولوجيا متقدمة تعزز الرعاية الصحية 1. إدارة البيانات بشكل آمن

تعمل تكنولوجيا البلوكتشين على تخزين البيانات بطريقة آمنة ومؤمنة باستخدام تشفير فائق. يُعتبر هذا الأمر أساسيًا في عالم يتزايد فيه حجم البيانات وأهميتها، يمكن للذكاء الاصطناعي الاستفادة من هذه البيانات بفعالية لتطوير نماذجه وتحسين أدائه.

2. ضمان الشفافية والمصداقية

تساهم تقنية البلوكتشين في تحسين الشفافية والمصداقية في مختلف الصناعات. من خلال إمكانية تتبع كل خطوة في سلسلة الكتل، يمكن للمستخدمين والأطراف الفاعلة الأخرى التحقق بسهولة من المعلومات والمعاملات.

3. تحسين العقود الذكية

تتيح تكنولوجيا البلوكتشين إمكانية تنفيذ العقود الذكية، وهي برمجيات تقوم بتنفيذ وتنظيم وتنفيذ الاتفاقيات بشكل تلقائي عند حدوث شروط محددة، يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين هذه العقود عن طريق مراقبة وتحليل الأنماط واتخاذ قرارات فورية.

4. تبسيط العمليات اللوجستية

من خلال استخدام البلوكتشين والذكاء الاصطناعي في سلسلة الإمداد، يمكن تحسين الفحص والتتبع وتحديد المواقع. يقدم الذكاء الاصطناعي تحليلًا دقيقًا لتحسين كفاءة العمليات وتقليل الفاقد.

5. الإبداع في التمويل والعملات الرقمية

شهدت تكنولوجيا البلوكتشين ظهور العملات الرقمية مثل البيتكوين، ومع دمجها مع الذكاء الاصطناعي، يمكن تحسين أداء أسواق المال وتطوير نظم مالية مبتكرة.

تجمع تكنولوجيا البلوكتشين والذكاء الاصطناعي على تحولات كبيرة في العالم التكنولوجي. هذا التحالف يسهم في تحسين الفعالية والأمان في مجموعة متنوعة من القطاعات، بدءًا من الصحة والمال وصولًا إلى اللوجستيات والتعليم، تكامل تلك التقنيات يفتح الأفق أمام فرص جديدة ويشكل مسارًا مبهرًا نحو مستقبل مبتكر وفعال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي أمان البيانات الشفافية والمصداقية العملات الرقمية اللوجستيات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس الوزراء: الحكومة ماضية باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية للدولة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مستشار رئيس الوزراء رئيس فريق مبادرة ريادة حسين فلامرز، الثلاثاء، عن تكريم الفائزين بالمسابقة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي ( CODEAVOUR )، والبطولة العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي، وفيما أكد مضي الحكومة باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية أكد أنها تعمل لتوفير بيئة تعليمية تنافسية تشجع على التفكير الإبداعي.

وقال فلامرز في كلمة له خلال تكريم الفائزين بالمسابقة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي ( CODEAVOUR ) والبطولة العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "نحن أمام ملف ريادي ينعكس تأثيره على واقع الشباب، إذ يعتبر هذا الملف جوهرة الاهتمامات للمجتمعات التي تؤمن بأن الشباب عنوان الدولة وبناتها خصوصا أن الرؤية المستقبلية للدولة المضي باستثمار طاقات الشباب من خلال البرامج والمبادرات وتشجيع الكفاءات".

وأضاف، "نثمن دور الشباب المبدعين الذين حققوا مراكز متقدمة في السباقات الدولية"، مبينا، أن "العراق تاريخيا كان منار المعرفة وساهم في إرساء أسس الحضارة الإنسانية".

وتابع فلامز، أن "رؤيتنا للعراق لعام 2050 أن يكون في طليعة الابتكار والتقدم، وأبرز الأهداف التي تسعى لها الحكومة وهو بناء نظام حكومي شفاف يسعى لتحقيق العدالة والتنمية للمجتمع والمساهمة في تطوير المهارات والإبداع وخلق جيل متمكن قادر في مجال الثورة الصناعية"، لافتا إلى، أن "أهداف الحكومة لتطوير العمل التعليمي والتربوي توفير بيئة تعليمية تنافسية تشجع على التفكير الإبداعي وبناء قدرات الأطفال من خلال مشاركتهم في الفعاليات العلمية".

وأشار إلى، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وافق و دعم تكريم الفائزين بالجائزة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي، التي أقيمت في دبي، وكذلك البطولة العربية للروبوت للذكاء الصناعي التي أقيمت في الاردن".

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء» يستعرض أبرز التقارير الدولية حول خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي
  • البرازيل تأمر ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي
  • مفاجأة في توقعات الذكاء الاصطناعي لبطل الدوري.. «تحذير خاص للأهلي»
  • السواحة يبحث سبل تعزيز التعاون في التقنيات المتقدمة مع شركات أمريكية
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • «معسكر 2024» للمبتكرين السعوديين.. المملكة مركز عالمي للتقنية المالية
  • مستشار رئيس الوزراء: الحكومة ماضية باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية للدولة
  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • أفضل 5 تطبيقات ذكاء اصطناعي لأجهزة الآيفون والأندرويد