انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي السابع اليوم تحت عنوان «الإعلام والتنمية السياحية وحماية التراث»، والتي أقامته كلية الإعلام في إحدى الجامعات الخاصة، تحت إشراف الدكتور سامي الشريف عميد الكلية، وبحضور الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، والمهندس حسام صالح، الرئيس التنفيذي للأعمال بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

الدخل القومي للدولة 

وأكد الإعلامي عمرو الليثي، أن السياحة تعد مصدرًا مهمًا من مصادر الدخل القومي وتسهم بشكل مباشر في تعظيم دور الدول سواء على الصعيد القومي أو العالمي، وتشكل السياحة التراثية عمود أساسي فيها؛ فهي شكل من أشكال السياحة التي تهدف إلى التعريف بالتراث الثقافي للدول، تعرف أيضا بأنها «السفر لتجربة الأماكن والأنشطة التي تمثل في الأصل قصص وشعوب الماضي»، وترتبط سياحة التراث بالسياحة الثقافية، مستقطبة عادة نفس الجمهور، وأنه لطالما كانت إفريقية موطنا لبعض من أقدم الحضارات في العالم، ولا سيما حضارتي: «مصر القديمة والنوبة».

الحركة السياحية

وأضاف «الليثي» أنه من تتبع الدراسات التي ترصد الحركة السياحية، تظهر الاتجاهات العالمية الحالية تفضيلا متزايدا بين الزوار للسفر الأكثر تجريبية وأصالة مقابل السياحة التقليدية، مما يجعل بناء منصة للسياحة التراثية في مصر أمر بالغ الأهمية في التنمية المستدامة وتحقيق خطة 2030 القومية؛ فمصر تمتلك من المقومات التراثية ما يؤهلها لتكون رائدة في هذا المضمار.  

وتابع: «هناك مساحة تماس عريضة بين الإعلام والسياحة التراثية، مما يضفي تفاعلا رائعا وديناميكية للتواصل والتنمية فيما بينهما؛ فحين يمكن أن تكون وسائل الإعلام أداة قوية لتعزيز الماضي والحفاظ عليه، يجدر به حاليا تشكيل الوجه الحديث لإبرازه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية السياحية التنمية المستدامة الجامعات الخاصة الحركة السياحية السياحة الثقافية المؤتمر العلمي حسام صالح حماية التراث رئيس لجنة

إقرأ أيضاً:

وزير الآثار: نسعى لجعل مصر ضمن الدول السياحية الكبرى

عقد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، اجتماعًا موسعًا مع قيادات الوزارة والهيئات التابعة لها، في أول لقاء له معهم عقب أدائه اليمين الدستورية أمس، وذلك لاستعراض ومناقشة أهم ملفات وخطط العمل خلال الفترة المقبلة، للوصول للمستهدفات من قطاع السياحة والآثار في مصر.

واستهل «فتحي» الاجتماع، بالإعراب عن امتنانه البالغ لثقة القيادة السياسية في توليه منصب وزير السياحة والآثار في الحكومة الجديدة، وحرصه على بذل قصارى الجهد لاستكمال مسيرة البناء والتنمية في مصر من خلال تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية، بما يساهم في مواصلة تحقيق مستهدفات الدولة المصرية من صناعة السياحة في مصر، وأن تحظى مصر بالمكانة التي تستحقها بين مصاف الدول السياحية الكبرى.

استكمال الإنجازات 

وحرص الوزير، على تقديم التهنئة إلى يمنى البحار على توليها منصب نائب وزير السياحة والآثار، متمنيًا لها دوام التوفيق والنجاح، وأن تشهد الفترة المقبلة العمل سويًا لتحقيق المستهدفات.

وأكد أهمية مواصلة سير العمل من خلال كافة أعضاء فريق العمل الموجود؛ لاستكمال ما جرى إنجازه خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أهمية تحديد الأولويات بشكل واضح ودقيق، وتضافر كافة الجهود والعمل كفريق واحد في بيئة عمل صحية ومحفزة.

النهوض بقطاع السياحة والآثار في مصر

وتناول الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المهمة المرتبطة بالنهوض بقطاع السياحة والآثار في مصر، كما استمع الوزير إلى أبرز الأولويات التي يرى قيادات الوزارة ضرورة العمل عليها في أسرع وقت، وكذلك ما تواجههم من مشكلات أو عقبات قد تعوق تحقيق الأهداف المرجوة.

وتطرق الاجتماع لمناقشة سبل زيادة أعداد الغرف الفندقية في مصر؛ لاستيعاب الأعداد السياحية المستهدفة، وتحسين التجربة السياحية في مصر، واستكمال تطوير البنية التشريعية المرتبطة بقطاع السياحة، وكذلك استعراض إجراءات تطوير منتج سياحة اليخوت في مصر.

مقالات مشابهة

  • الرحلات البحرية والتخييم والغوص أبرز الأنشطة السياحية ازدهارا في محافظة مسندم
  • عماد زيادة ضيف عمرو الليثي في برنامج "واحد من الناس".. الإتنين
  • صيف مصر ينعش اقتصاد مدنها الساحلية.. فماذا عن الشتاء؟
  • سويسرا تحاول ضبط أعداد الزوار لتجنب السياحة المفرطة
  • بعد اجتماعه مع قيادات الوزارة.. ننشر أول قرارات وزير السياحة والآثار الجديد
  • وزير الآثار: نسعى لجعل مصر ضمن الدول السياحية الكبرى
  • وزير السياحة يناقش أهم الملفات وخطط العمل خلال الفترة المقبلة.. ويؤكد ضرورة النهوض بالقطاع
  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة
  • وزير السياحة: زيادة الإنفاق السياحي والطاقة الفندقية.. أهم ملفات الفترة القادمة
  • بعد اختيار شريف فتحي وزيرا لـ «السياحة».. أبرز الملفات والتحديات المنتظرة