جريدة الوطن:
2024-10-01@09:37:29 GMT

ممكنات للشراكة الاقتصادية الكاملة

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

مع تقدير حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ دَولة ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند خلال المباحثات الَّتي جمعتهما في إطار زيارة الدَّولة الَّتي أجراها جلالة السُّلطان المُعظَّم ـ أيَّده الله ـ إلى جمهوريَّة الهند للمفاوضات الَّتي بدأت بَيْنَ البَلدَيْنِ للدخول في اتفاقيَّة للشراكة الاقتصاديَّة الشَّاملة بَيْنَ البَلدَيْنِ وتحقيقها تقدُّمًا كبيرًا، فإنَّ هذه الشراكة تستند إلى العديد من الممكنات الَّتي تقود إلى تحقيقها.


فهذه الاتفاقيَّة المنتظرة لها الإمكانيَّة لتسخير الشراكة وتحقيق مسار أعلى للنُّمو يتماشى مع الإمكانات الهائلة للعلاقات الثُّنائيَّة التاريخيَّة الوثيقة.
ومن بَيْنِ هذه الممكنات النُّمو الملحوظ في التجارة الثُّنائيَّة فقَدْ تضاعف حجم التبادل التجاري من 5.4 مليار دولار أميركي في 2020-2021 إلى 12.3 مليار دولار في 2022-2023.
كذلك فإنَّ إعلان الدفعة الثالثة من صندوق الاستثمار المشترك بَيْنَ سلطنة عُمان وجمهوريَّة الهند (OIJIF)، يعمل على المزيد من تحفيز الاستثمارات من سلطنة عُمان ومنطقة الخليج في القِطاعات الأسرع نُموًّا في الاقتصاد الهندي، خصوصًا وأنَّ الدفعتَيْنِ السَّابقتَيْنِ حقَّقتا نجاحات كبيرة.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الصيادلة: 200 مليار دولار حجم الأدوية المغشوشة عالميًا

قال الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع والمتحدث الرسمي لنقابة الصيادلة، إن تطبيق قرار صرف الأدوية بالأسم العملي جاء بتوصيات من رئيس مجلس الوزراء  بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات المعهنية ونقابة الأطباء والصيادلة.

وأضاف "رمزي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن كتابة الروشتة بالأسم العلمي للدواء سيقلل من الأدوية المنتهية الصلاحية التي تقدر بـ2 مليار جنيه، وهذا يحقق الكثير من الخسائر  لشركات الأدوية والدولة.

وأشار إلى أن أن حجم الأدوية المغشوشة على مستوى العالم يتعدى الـ200 مليار دولار، وجزء كبير من هذه الأدوية موجود في الدول النامية. 


 

مقالات مشابهة

  • 18.5 مليار دولار استثمارات عربية في مصر خلال 9 أشهر
  • الصيادلة: 200 مليار دولار حجم الأدوية المغشوشة عالميًا
  • تجازت ثروته 200 مليار دولار.. مؤسس فيسبوك  يصنف رابع أغنى رجل في العالم
  • منتدى الأعمال العُماني التنزاني يبحث تعزيز الشراكات في القطاعات الاقتصادية
  • ثروة مارك زوكربيرغ تتجاوز 200 مليار دولار للمرة الأولى
  • OpenAI تعلن عن زيادة أسعار اشتراك ChatGPT: نظرة على الأبعاد الاقتصادية والتوقعات
  • «معلومات الوزراء»: 70.2 مليار دولار قيمة صناعة التكنولوجيا الحيوية الهندية
  • «معلومات الوزراء»: قطاع الأدوية الهندي يلبي 50% من الطلب العالمي
  • «معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في مجال الصناعات الدوائية
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع