جريدة الوطن:
2024-07-06@07:12:25 GMT

الحرنكش.. فوائده وإمكانية زراعته فـي المنزل

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

الحرنكش.. فوائده وإمكانية زراعته فـي المنزل

برلين ـ د ب أ: تبدو حبات الحرنكش للوهلة الأولى، كفوانيس صغيرة تتدلى من فوق الأغصان. ويُعدُّ هذا النوع من الفاكهة، التي يعود موطنها الأصلي إلى الأميركتين وأستراليا، اكتشافًا في حدِّ ذاتها، حيث إنَّها قاسية كالطماطم، ولكن مذاقها لاذع بعض الشيء وحلو مثل حبَّات العنب.
وقد لا يعرف الكثيرون شيئًا عن فوائد نبات الحرنكش فهو يحتوي على فيتامينات كثيرة وعناصر غذائية تقوي العظام وتخفض نسبة الكوبسترول في الجسم.

كما أنَّه يساعد مَن يريدون تقليل الوزن.
ويشبه حجم الحرنكش الذي يطلق عليه أيضًا «التوت الذهبي» واسمه العلمي physalis حجم طماطم الشيري أو أكبر قليلًا، وهو ليس أمرًا غريبًا، لأنَّ كلا النوعين من النباتات ينتمي إلى نفس العائلة.
وتقول ساندرا فون ريكوفسكي، من جمعية البستنة الألمانية: «إنَّ الفاكهة القادمة من منطقة الأنديز تكون باهظة الثمن في المتاجر، ولكن يمكن للمرء أن يقومَ بزراعتها في حديقة منزله، أو في التِراس أو الشرفة». وفي حال كان المرء يرغب في زراعة الحرنكش باستخدام البذور، فإنَّ أنسب وقت للقيام بذلك يكون في شهر يناير.
ومن الممكن زراعة الحرنكش في تربة الحديقة بشكل مباشر في المناخات الأكثر اعتدالًا، ولكن لا يجب أن يتمَّ تعريضه للصقيع أبدًا. ويقول ميلتسر: «يجب أن تكونَ التربة رخوة ورملية. ولكن نبات الحرنكش يزدهر بشكل جيد في التربة الطينية الخصبة أيضًا». وتحتاج الشجيرات القوية إلى مساحات كبيرة، موضحًا «يجب توفير مساحة متر مربع واحد لكلِّ نبتة، حيث يصل ارتفاعها إلى ما يتراوح بين متر واحد و5ر2 متر.» ولا يجب أن تبتلَّ أوراق الحرنكش أثناء ريه، وإلا فسوف يسمح ذلك بنمو الآفات. ويقول ميلتسر: «يجب أن يُسقى قاع النبات فقط»، مضيفًا أنَّه يجب التأكد من عدم الإفراط في سقي النبات بالماء حتى لا تنفجر الثمرة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: یجب أن

إقرأ أيضاً:

زراعة 55 هكتاراً باليانسون في منطقة الكسوة

ريف دمشق-سانا

بينت مديرية الزراعة في محافظة ريف دمشق أن إجمالي المساحة المزروعة باليانسون لهذا الموسم في منطقة  الكسوة بلغت 55 هكتاراً بإنتاج تقديري يصل إلى نحو 71 طناً بمردود 1300 كيلوغرام للهكتار الواحد.

وأشارت المديرية في بيان نشرته في صفحتها على فيسبوك إلى أن زراعة اليانسون تبدأ في الأول من شهر كانون الثاني، وتستمر حتى نهاية شهر شباط فيما يبدأ حصاد ودراسة المحصول أواخر شهر حزيران.

وأكدت المديرية أن اليانسون يعد من أهم المحاصيل الطبية والعطرية التي تدخل ضمن الصناعات الغذائية والدوائية.

سفيرة إسماعيل

مقالات مشابهة

  • جانتس يُطالب نتنياهو بالتعامل الجاد مع الصفقة المُحتملة ويقول: ليس الوقت المُناسب للعبة الأنا
  • وزير الخارجية السعودي يطلق تصريحا هاما بشأن غزۃ ويقول: قلقون من توسع الحرب في لبنان
  • زراعة 500 شتلة غاف في الفلاح
  • زراعة 55 هكتاراً باليانسون في منطقة الكسوة
  • بلدية أبوظبي تشارك في زراعة 500 شتلة غاف
  • تنالوا “الحبحب”فوائده كثيرة في الطقس الحار
  • وزير البيئة: يمكن إعادة إحياء التربة من الفوسفور الأبيض
  • يعود تاريخها إلى 51 ألف سنة.. العثور على أقدم قصة مصورة في العالم
  • «الزراعة»: نسبة السكر في البنجر 21% بالوادي الجديد.. وإنتاجية الفدان 50 طنا
  • «الفجيرة للبيئة» تستعرض محميات المحيط الحيوي بالإمارات