تعهد الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، بأن يجعل روسيا قوة سيادية، وذلك في خطاب أمام الحزب الحاكم هو الأول له في إطار حملته استعداداً للانتخابات الرئاسية المقررة في مارس 2024.
وقال بوتين، أمام مسؤولين كبار في حزب «روسيا الموحدة» عقدوا مؤتمراً دعماً لترشحه، «إما أن تكون روسيا قوة سيادية تتمتع باكتفاء ذاتي، أو لن تكون موجودة على الإطلاق».


وأضاف «لا يمكن لروسيا أن تتخلى، مثل بعض الدول، عن سيادتها مقابل بعض النقانق وتصبح تابعة لطرف ما».
واتهم بوتين الغرب بالسعي إلى «انهيار الاقتصاد والمجال الاجتماعي الروسي»، داعياً «القوى الوطنية» في البلاد إلى توحيد جهودها في مواجهة «المهام التاريخية» التي تنتظر موسكو.
وتابع «دعونا ندافع، مع كل الشعب الروسي، عن سيادة روسيا وحريتها وأمنها وكل ما هو عزيز علينا: تاريخنا وثقافتنا وقيمنا وتقاليدنا».
وقال، لأعضاء حزب «روسيا الموحدة» على وقع تصفيقهم «لن نتخذ قراراتنا إلا بأنفسنا من دون نصائح أجنبية من الخارج».
وأعلن الرئيس الروسي، الأسبوع الماضي، نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في مارس 2024.
من جانبه، أكد رئيس حزب «روسيا الموحدة»، الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيديف، اليوم الأحد، أن حزبه «سيبذل كل ما في وسعه» لدعم ترشيح فلاديمير بوتين.
وأشاد بقدرة روسيا على «مقاومة الضغوط الهائلة» من الغرب، مضيفاً «كان الرد على تصرفات خصومنا هو صمود المجتمع الروسي ووحدته».
وقال الرئيس الروسي السابق، إن فوز فلاديمير بوتين سيتيح «التغلب أخيراً على القوى التي تهدد أمن وسيادة» روسيا.

أخبار ذات صلة بوتين يردّ على تصريحات بايدن بشأن مهاجمة الناتو رئيس جنوب أفريقيا السابق يعلن موقفه من انتخابات الرئاسة المقبلة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين انتخابات رئاسية حملة انتخابية تعهدات

إقرأ أيضاً:

رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري

قال رئيس الفدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني في المغرب عمر يعقوبي -اليوم الثلاثاء- إن من المتوقع أن تتصدر روسيا موردي القمح اللين للمغرب هذا الموسم 2024-2025 متجاوزة فرنسا.

وقال لرويترز إن المغرب يحتاج إلى استيراد 5 ملايين طن من القمح اللين بعد محصول محلي ضئيل بسبب الجفاف.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رغم توترات الشرق الأوسط.. النفط يتراجع 17% في الربع الثالثlist 2 of 2الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016end of list

وأضاف يعقوبي -على هامش مؤتمر عقدته شركة فرنسية لتصدير الحبوب- أن فرنسا -التي أعلنت عن انخفاض محصولها من القمح اللين- "لا تتوفر لديها الكميات المطلوبة لتغطية حاجيات السوق المغربية".

وأوضح أن القمح المستورد من الدول المطلة على البحر الأسود هو الأكثر تنافسية في السوق منذ أغسطس/آب الماضي.

وقال يعقوبي إنه في ضوء الانخفاض المتوقع في صادرات القمح الفرنسية، "نحن مضطرون إلى التطلع إلى دول مصدرة أخرى مثل روسيا ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا ودول البلطيق وبولندا وألمانيا".

وأشار إلى أن الكميات المنخفضة المتاحة للتصدير في فرنسا تجعل روسيا "صانعة السوق"، وقال إن التجار المغاربة يتوقعون أيضا الاستيراد من الأرجنتين والبرازيل.

من جهته، قال جان فرانسوا لابي من اتحاد مصدري الحبوب الفرنسي في المؤتمر إن من المتوقع أن تنخفض مبيعات القمح اللين الفرنسي للمغرب إلى 1.5 مليون طن هذا الموسم، مقابل 2.8 مليون طن سابقا.

بدوره، قال رئيس الجامعة الوطنية للمطاحن، عبد القادر العلوي، إن المغرب استورد في الفترة من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب الماضيين نحو 1.5 مليون طن، وكانت فرنسا في الصدارة تليها روسيا وبولندا وألمانيا وأوكرانيا.

وأضاف أن "استقرار الأسعار حتى سبتمبر شجّع على زيادة الواردات… نتطلع إلى الاستمرار في الاستيراد حتى مارس"، مشيرا إلى أن مخزونات المواد الغذائية الأساسية تكفي ما يزيد قليلا على 3 أشهر.

مقالات مشابهة

  • القوى اللبنانية تتحرك لإنهاء "الشغور الرئاسي"
  • فاينانشال تايمز: إسرائيل وإيران قدمتا للتو "مفاجأة أكتوبر" لانتخابات الرئاسة الأمريكية
  • مواجهات قوية لمنتخب مصر في تصفيات كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 20 عامًا
  • رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري
  • بأمر من بوتين.. الجيش الروسي يطلق حملة تجنيد واسعة لتجنيد 133 ألف فرد
  • بوتين يهنئ الجيش الروسي بمناسبة يوم القوات البرية
  • الرئيس ينافس نفسه أيها السادة
  • الرئيس السنغالي السابق يهيئ الإنتخابات التشريعية من مراكش
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • بوتين يهنئ الشعب الروسي بعودة دونباس ونوفوروسيا إلى قوام الوطن