طرطوس-سانا

نظم اتحاد الكتاب العرب في طرطوس محاضرة بعنوان “علم اللغة التطبيقي”، ألقاها الدكتور صلاح الدين حسين، مدرس مادة اللسانيات في جامعة طرطوس، وذلك بمناسبة ذكرى إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار اعتبار اللغة العربية لغة رسمية، إضافة إلى اللغات الست الأخرى المعتمدة فيها.

وتحدث الدكتور حسين خلال المحاضرة عن مفهوم علم اللغة التطبيقي (اللسانيات) وخصائصه ومهامه، وكذلك البحث عن القوى الكامنة في اللغات الإنسانية.

وبين حسين أن اللسانيات لها أقسام عدة، منها علم الأصوات والمورفولوجيا المعني بشكل وتركيب الكلمة وببناء الجملة نحوياً، وكذلك علم الدلالة في دراسة معاني الكلمات، وكيفية الجمع بينها لإعطاء المعنى.

وقدم حسين تعريفاً بعملية النطق وفق “علم الأصوات النطقي” الذي يتناول كيفية إنتاج الكلام ونطق الأصوات، وتحدث عن علم الأصوات التشكيلي، أي الأصوات ضمن التركيب اللغوي، مع أمثلة تطبيقية على ذلك.

وأشار حسين إلى أنه لا بد من لفت الانتباه إلى ضرورة الاهتمام بهذا العلم الذي أفادت منجزاته العلوم كافة، مؤكداً أن علم اللغة لم يعد حاجة أو وسيلة، وإنما أصبح شريكاً لا غنى عنه في كل فروع المعرفة المادية الإنسانية.

نجوى العلي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: علم اللغة

إقرأ أيضاً:

الملتقى التنسيقي الثالث للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية ينطلق غدًا في الرياض

يستعد مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية لعقد “الملتقى التنسيقي الثالث للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية”، خلال الفترة 2 – 3 أكتوبر 2024م، بعنوان: “الاستثمار في اللغة العربية”، بحضور عدد من ممثلي الجامعات السعودية، والمؤسسات اللغوية الحكومية، والخاصة، وغير الربحية، والأفراد المختصين في مجالات اللغة العربية، وهو ما يتوافق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.
ويناقش الملتقى في جلساته الرئيسة أربعة محاور مهمة هي: الاستثمار في تنمية المهارات اللغوية وتطويرها، والاستثمار في التعليم والتعلم عن بعد، والاستثمار اللغوي في مجال الاختبارات اللغوية، والاستثمار اللغوي في المجالين: الثقافي، والسياحي
ومن المقرر أن يُقام اليوم الأول للملتقى في مقر مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، وسيتخلل ذلك زيارة للضيوف لمرافق المجمع، تشمل معرض اللغة العربية للطفل، ومركز أبجد لتعليم اللغة العربية، إضافة إلى مركز ذكاء العربية، وستُقام في اليوم الأول جلسة افتتاحية، بعنوان: الجهود السعودية في خدمة اللغة العربية، وتُستكمل جلسات اليوم الثاني للملتقى في أحد فنادق مدينة الرياض.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي الدكتور فائق زيدان يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي
  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • ”اللسانيات“ و”القرآن“.. محاضرة تناقش مواطن الإشكال في الأحساء
  • المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يطلق برنامج «إمتاع»
  • بمناسبة “كلاسيكو” الجزائر.. متربصو “كاف برو” حاضرون بملعب حسين آيت أحمد
  • بمناسبة “كلاسيكو” الجزائر.. متربصي “الكاف برو” حاضرون بـ”ملعب حسين آيت أحمد”
  • الملتقى التنسيقي الثالث للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية ينطلق غدًا في الرياض
  • جولة تفقدية للدكتور محمد حسين بكليات المجمع الطبي بطنطا بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد
  • سلطان: اللغة العربية فخرُ الأمة وحاملة معارفها وتاريخها وحضارتها
  • ندوة علمية بجامعة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للترجمة