يقول محمد جلال: "الجيش ده بكل علله وبكل مشاكله الآن الشعب السوداني ما عنده غيره، ريثما يتم تجنيد أي سوداني لدحر الجنجويد. وظللت منذ أن بدأت الحرب أتصل بكل الضباط الذين أعرفهم لكيما يمدوني بالسلاح.. وأقول عندما أضع قدما صناعية والحرب ما زالت مستمرة سأعود للسودان وأحمل السلاح دفاعا عن أرضي وعرضي ودفاعا عن الشعب".


أولا، أنت لا تخوض حربا بجانب أي جيش، خل عنك جيش الكيزان ده، بحجة أننا "ما عندنا غيره". هذه حجة ضعيفة لا يعتمد عليها إنسان ليغامر بحياته في حرب يكون فيها مجبرا لا بطل. فإن فعل ذلك فإنه يكون قد خاض حربا يعلم مسبقا أنها خاسرة وأن هزيمته فيها محققة.
وثانيا، إن كنت مستعدا لحمل السلاح دفاعا عن الأرض والعرض والشعب فلماذا لم تحمله طيلة الثلاثين عاما التي فرط فيها الكيزان في ثلث أرض البلاد، وثلث شعبه، وخاضوا في أعراض الشعب السوداني كله فاغتصبوا نسائه في كل بقعة من أرض البلاد، وما فظائع الجنوب ودارفور ببعيدة عن الأذهان، وما قرية تابت ببعيدة عن الأذهان، وما قضية صفية إسحق وغيرها المئات من الفتيات التي اختطفهن ضباط الأمن واغتصبوهن ببعيد عنا، وما تصريح البشير عن اغتصاب الدارفورية ببعيد عنا. فالاغتصاب عند الكيزان وظيفة في الدولة يا محمد جلال مثلها مثل بقية الوظائف يأخذ عليها صاحبها مرتبا يربي به عياله، وربما يحظى بدورات تدريبية محلية وخارجية ليحذقه، إلى أن يترَقَّى في درجات وظيفته، فيصبح رئيس مغتصبين، ومدرب مغتصبين، ثم في أخر عمره مغتصب بالمعاش. والسؤال الذي يحيرني هو هل أنت مستعد لتحمل السلاح وتحارب دفاعا عن "الأرض والعرض والشعب" من حيث المبدأ، كائن منِ كان منتهك الأرض والعرض والشعب، أم أنك انتقائي في هذا الأمر، تفعل ذلك ضد منتهك معين وتغض الطرف عن آخرين؟ فالكيزان ظلوا ينتهكون "الأرض والعرض والشعب" عقودا متطاولة. وأنت تفخر بأنك لم تفر مع الفارين من جحيم الكيزان، ومع ذلك تعايشت مع كل ذلك، ولم تحمل السلاح ضدهم واخترت مثلنا الكفاح السلمي. فما الذي جد الآن غير هوية المنتهِك وهوية المنتهَك؟
حرب الكيزان وحرب الكرامة الوطنية
يصف الكيزان حربهم من أجل العودة للسلطة بأنها حرب "كرامة وطنية". ونحن نعلم أنهم لكاذبون. فمتى عرف الكيزان للأوطان كرامة وللشعوب عزة؟ فالكيزان لا يعرفون معنى الكرامة، ولا معنى الوطن. إننا نعرف هذا الأمر معرفة يقينية لأنه مكتوب وموثق في أدبياتهم ومثبت في سلوكهم وسياساتهم. فهم أذلوا هذا الشعب ومرغوا كرامته في الوحل. أذلوه بإفقاره وبتجويعه، وبحرمانه من حقوقه كلها، وأذلوه بالقوانين القمعية، وأذلوه بجلد نسائه بالسياط على قارعة الطريق. وأذلوه بضرب شبابه وحلق شعور رؤوسهم في الطريق العام. ومن شدة احتقارهم للشعب فقد تعاملوا معه وكأنه شعب من العبيد، يمتلكوه ملك عين. فأعطوا نفسهم الحق في اصطياد شبابه من الشوارع والطرقات ليشحنوهم لمحرقة الحرب في الجنوب، تلك المحرقة التي أسموها جهادا زورا وبهتانا. وبعد كل تلك المحرقة التي استمرت أكثر من عقدين من الزمان أهلكوا فيها شباب البلد وقضوا على الأخضر واليابس رأيناهم يفصلون الجنوب ويخبرونا أنه كان عبئا كبيرا زال عن كاهلنا، وأننا بعد الانفصال أصبحنا عربا أنقياء ومسلمين خُلَّص، مما يؤهلنا لتطبيق شريعة "غير مدغمسة". هؤلاء هم الكيزان الذين تريدنا أن نحارب إلى جانبهم في حربهم الغبية القذرة التي نعرف يقينا أن هدفها العودة للحكم وإخضاع هذا الشعب واستعباده إلى الأبد. فالشعوب لا تخوض حروبا تحت حكومات كهذه، وبجانب جيش كهذا إلا إذا كان شعوبا من الببغاوات عقلها في أذنيها، كما جاء في مسرحية أحمد شوقي عن شعب كليوبترا. فللحروب العادلة شروط عددناها في الحلقة الماضية من هذه السلسلة فارجع إليها.
أدلة محمد جلال على أن هذه الحرب ليست حرب الكيزان
يبرئ محمد جلال الكيزان عن تهمة إشعال الحرب اعتمادا على حجتين رئيسيتين. الأولى يسميها "عامل الضرورة" الذي جعل الحرب حتمية، وهو وجود قوتين عسكريتين متنافستين على السلطة. والثانية عدم وجود الكيزان أنفسهم كتنظيم مركزي. بالنسبة للحجة الأولى يقول محمد جلال: "تستند المراجعة المدنية إزاء هذه الحرب في عمدة معرفيتها على وقوع غالبية القوى المدنية كضحايا لفوبيا الكيزان وإصرارهم السايكوباتي لفزاعة أن الكيزان هم الجهة الخلفية التي عملت ولا تزال تعمل على تدوير هذه الحرب. أي دون النظر إلى عامل الضرورة الذي جعل اندلاعها أمرا حتميا بوجود قوتين عسكريتين مستقلتين عن بعضهما بعضا ومتنافستين على السلطة داخل مؤسسة الدولة الوطنية. انتهى.
إذن فالذي أشعل الحرب ليس الكيزان، كما يصر الكيزانوفوبك السايكوباتيين، بل الذي أشعلها هو "عامل الضرورة". ولكي ما تصح هذه الحجة علينا أن نؤمن بأن "عامل الضرورة" هذا قد أوجد نفسه بنفسه، أو أوجدته الطبيعة، أو ربما أوجدته الإرادة الإلهية مثلما أوجدت الشمس والقمر قبل أن يوجد البشر. وبعبارة أخرى أنه لا أحد من البشر مسؤول عن إيجاده. هذه هي الطريقة الوحيدة التي تعفي الكيزان عن مسؤولية الحرب. أما إذا تساءلنا عمن الذي أوجد هاتين القوتين المستقلتين فالإجابة سوف تشير لمتهم واحد لا متهم سواه، ألا وهو هؤلاء الكيزان الذين أنشأوا المليشيا لاستدامة حكمهم الكليبتوقراطي.
أما بشأن حجته الثانية لدحض آراء الكيزانوفوبك فيقول محمد جلال "الزعم بأن فلول الكيزان هم الذين أشعلوا فتيلة هذه الحرب، وأنهم الذين يديرون هذه الحرب من وراء البزات العسكرية، ينطوي على درجة من العِماية تجعل أصحابها يقعون تحت طائلة الغباء أو الاستغباء، والثاني أسوأ وأضلّ سبيلا. فهؤلاء، بالضبط مثل الجنجويد، قد انحجبت دونهم الحقائق الماثلة وهي تمشي على الأرض، ممثلةً في حقيقة يعلمها الكيزان جيدا قبل غيرهم ألا وهي أن الكيزان اليوم، ومنذ ما يزيد عن عشرين عاما، غير موجودين كتنظيم مركزي فاعل، هذا مع انتشارهم كالحُمر المستنفرة في جميع مؤسسات الدولة".
هذه هي الحجة الثانية. فالكيزان غير موجودين كتنظيم مركزي فاعل. فإذا قلنا أن الكيزان أشعلوا الحرب فلكأننا، في خلد محمد جلال، كتبنا المعادلة المنطقية التالية: أن (س) غير موجود. وأن (س) أشعل الحرب. فكيف لشيء غير موجود أن يشعل حربا. فإن صح قوله هذا يصح اتهامه لأصحاب هذا الرأي "بالعماية والغباء والاستغباء". ولكن هل حقا أن الكيزان غير موجودين كتنظيم مركزي فاعل؟ وحتى إذا صح هذا الأمر، وهو قطعا غير صحيح، هل يمنعهم عدم وجود تنظيم مركزي فاعل من إشعال الحرب؟ وبعبارة أخرى هل هذا شرط لازم لقيام أي حرب لدرجة أنها تستحيل بدونه؟ ألا تستطيع قياداتهم التي شاهدناها وسمعناها تهدد بالحرب من اتخاذ قرارها؟ خصوصا ومحمد جلال يقر بوجودهم "كالحمر المستنفرة" في جميع مؤسسات الدولة. و"الحمر المستنفرة" حمر خائفة في حالة استنفار وفَزِع وهروب كبير في جميع الاتجاهات. لذلك فهي الأقرب لإثارة الفوضى وإشعال الحرب لقلب المائدة على الجميع.
ومع ذلك فإن الزعم بأن الكيزان ليس لهم تنظيم مركزي، رغم وجود المؤتمر الوطني، قول فيه مغالطة واضحة. ويبدو أن محمد جلال يُضَيِّق من مفهوم الكوزنة بحيث يحصرها في الحركة الإسلامية التي حلَّها الترابي في بداية الإنقاذ ليتحلل من أطرها التنظيمية ليطلق يده في التحكم بالدولة. بيد أن الترابي عندما حَلَّ الحركة الإسلامية أنشأ المؤتمر الوطني بديلا عنها وجعله تنظيما مركزيا قابضا، وجعل الكيزان روحه وعقله والدينمو المحرك له. وأمر آخر مهم هو أن تنظيم الحركة الإسلامية أصبح هو الدولة ذاتها، أصبح هو المهيمن على الجيش والشرطة والأمن. وكذلك هو الدفاع الشعبي، والشرطة الشعبية، والأمن الشعبي، وهيئة علماء السودان، والخدمة المدنية، والسوق، والاقتصاد وكل شيء. وهذا ما يثبته محمد جلال بقوله إنهم منتشرون في جميع مؤسسات الدولة، بيد أنه ليس انتشارا وحسب، بل هيمنة وإمساك بمفاصل وهياكل تلك المؤسسات. وهذا كله يجعلهم المتحكمين في جميع القرارات بما فيها قرار الحرب هذا.
أما إذا كان محمد جلال يشير لواقع الانشقاقات التي ضربت التنظيم وأخرجت منه جماعة الإصلاح وسائحون وغيرها من المجموعات الكيزانية المتنافسة على السلطة فيما بينها، فإن هذا لا ينفي عدم وجود الكيزان كتنظيم مركزي، بالرغم عن كونه لم يعد موحدا كالماضي. بل على العكس فإنه يثبت أن جميع التنظيمات الخارجة من الرحم الكيزانية النَّتِنة تشترك مع المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية الأم في كونها تعتبر الدولة والشعب ملكها وإرثها وفيئها الذي أفاءه الله عليها. ولذلك فهي جميعا تتنافس على هذا الفيء. ومن أجل المحافظة على فيئهم ذلك أنشأوا المليشيات التي لم تكن موجودة، مثل المراحيل والجنجويد وحرس الحدود والدعم السريع، ومكنوها، وحموها، وعاقبوا كل من انتقدها، وارتكبوا معها كل الجرائم في الجنوب و النيل الأزرق وكردفان ودارفور، وصولا لمجزرة القيادة، وانقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر ٢٠٢١ ومقتلة الشباب والكنداكات التي أعقبته، إلى أن جاء الاتفاق الإطاري الذي شكل نقطة تحول كبرى في العلاقة بين الشريكين، وأبان طريقة تفكير كل منهما.
فقد تعامل الكيزان مع الاتفاق الإطاري تكتيكيا، لكسب الوقت ريثما ينقضون عليه، في حين رأي فيه قادة الدعم السريع مخرجا استراتيجيا لهم من ماضيهم الذي ظل يلاحقهم ويقض مضجعهم. وكذلك رأوا فيه مدخلا لتأمين مصالحهم في المستقبل.فمن الواضح أن الدعم السريع، بعد أن راكم كل تلك الثروات المليارية، أصبح هدفه هو غسل نفسه من وحل الماضي، وإعادة إنتاج نفسه عن طريق مواءمة مصالحه مع مصالح الشعب، في حين أبى الكيزان إلا الاستمرار فيما هم فيه من الجهالة الجهلاء والضلالة العمياء والغي الموفي بأهله على النار. فعلى الأقل أبدى الدعم السريع الرغبة في التطهر، صدقا أو كذبا، فطابق بين خطابه وخطاب الثوار، وصار يتملقهم، ويردد أنه معهم حتى وإن شتموه. أما الكيزان فهم لا يحبون أن يتطهروا. فمن شدة شراهتهم أرادوا لأنفسهم كل شيء وحرمان الشعب من أي شيء. فتراجعوا عن الإطاري في حين رفض الدعم السريع التراجع عنه معهم، فاعتبروه متمردا يجب القضاء عليه، وهذا هو سبب الحرب الذي لا ينكره إلا جَنِف. وخلاصة الأمر أن الكيزان موجودون كتنظيم مركزي، وهم الذين أنشأوا "عامل الضرورة"، وهم الذين أطلقوا الطلقة الأولى. فأين المفر من تحميلهم مسؤولية الحرب؟  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الدعم السریع أن الکیزان هذه الحرب محمد جلال هم الذین فی جمیع

إقرأ أيضاً:

صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ تنظيم الأخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) (3)

صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ تنظيم الأخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) (3)

مأساة الهلالية نموذجاً (3-5)

لن يغسل. حزن آمهات .. الذين
تدثروا
هذا الثرى ..
أردان ... الخطايا
لن يذهب ..
(الإنجاز )
و (الإنتاج )
و (الإعجاز)..

عذاب من ... وهنوا
وتجرعوا
الوجع ... الزؤام

باتوا على ...حزنٍ
ممض

وتيقظوا على ..أحزانٍ
عظام (1)

عودة على بدء :
عدت بك للوراء قليلًا لإعوام ليست بالبعيدة عن تاريخ كتابة هذه السطور، صديقي القارئ المحتج (على زعمي بوجود علاقة بين تنظيم الاخوان المسلمين بالسودان ( الكيزان ) والحملات الإنتقامية لمليشيات الجنجويد – الدعم السريع حالياً – على أهالي قرى ومدن بعينها بولاية الجزيرة بصورة عامة وعلى مدينة الهلالية بصورة خاصة وما ترتب على ذلك من زهق لأرواحٍ ونهب وإتلافٍ لممتلكات مواطنين عزل)(2).
وتوقفت خطواتنا في الحلقة الأولى من مقالي المتسلسل والذي عنونته ب: صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ الإخوان المسلمين بالسودان – مأساة الهلالية نموذجاً. عند السادس من أبريل للعام 2019 حين وفدت حشود المتظاهرين من شوارع وأزقة وأحياء خرطومية - للمدن الثلاث: الخرطوم، أمدرمان والخرطوم بحري - لتصب تلك الحشود عند محيط القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية بمدينة الخرطوم. فيما تواضع على تسميته - عبر شاشات القنوات الإخبارية وصفحات وأعمدة الميديا الكلاسيكية والإلكترونية على حدٍ سواء. وكذلك عبر وسائط التواصل الإجتماعي Social media – تواضع على تسميته: اعتصام القيادة العامة .
ثم حدثتك - صديقي القارئ المحتج – في الحلقة الثانية من مقالاتي المتسلسلة هذه، عن أطماع تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) بالعودة مجدداً إلى سدة الحكم. ولكن هذه المرة ليست عبر إنقلاب منسوبيهم بالمؤسسة العسكرية السودانية – القوات المسلحة السودانية – في الثلاثين من يونيو للعام 1989 ولكن عبر إنقلاب اللجنة الأمنية العليا في 25 أكتوبر 2021 لقطع المسار الديمقراطي للفترة الإنتقالية والحيلولة دون تنحي الشق العسكري للشق المدني في النص الثاني من تلك الفترة ولكن عبر إيقاد ناراً للحرب في صباح السبت الأسود 15 أبريل 2023، والنفخ في ألسنتها إعلامياً، لتأجج نيرانها بحيث لا تخمد إلا بعودة تنظيم الأخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) إلى سدة حكم الخرطوم العاصمة وبالتالي حكم بقية ولايات السودان مستفيدين من (الدور الإقليمي وتأثير الأجندة الدولية في تأجيج الصراع في السودان)(3)
هذا وقد لعب الإعلام والإعلام المضاد لطرفي الصراع عبر الدعاية Propaganda والتسويق للحرب باعتبارها الخيار الوحيد والمتاح لحسم الخلاف ، دوراً بازراً في تمديد شهور هذه الحرب والتي تقترب كثيراً من العامين. حيث عمد – أي الإعلام - إلى تجيير صراع الأطماع بين الفريقين وجعله حرباً من اجل الكرامة وصراعاً من أجل الحفاظ على وحدة وتراب (عازة)(4) وحماية بناتها وأبنائها من عودة تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان(الكيزان) للحكم . وكانت الكوادر الاعلامية لهذه (الجماعة) – من خلف الكواليس - هي التي تحرك هذه الخطاب المتخم بالتلاعب بالحشود Crowd Manipulation (5) .. فتأمل!!

منتسبي (الكيزان ) يرتدون البزة العسكرية:

وطالما انتهي حديثي – صديقي القارئ المحتج - في اللقاء السابق بينا- عبر سلسلة هذه المقالات - عند المغامرات المتواصلة لتنظيم الأخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) من أجل العودة مجدداً لسدة حكم الخرطوم العاصمة. هيا بنا تعود مرة أخرى لسنوات ولكنها سنوات بعيدة من تاريخ كتابة هذه السطور، عندما اقتحمت جماعات الإسلام السياسي متمثلة في جماعة الإخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) عندما اقتحمت بعض كوادر هذه (الجماعة)، الجيش النظامي – القوات المسلحة السودانية – ضاربين بعرض الحائط بقومية هذا الجيش وعدم انتمائه لأي تنظيم عقدي أو إثني، حيث أن الأمين العام الحالي لتنظيم الإخوان المسلمين بالسودان(الكيزان): علي أحمد كرتي (منذ أن كان طالباً في الجامعة، كان مفرغاً للعمل وسط الضباط والجيش، هو واثنان آخران، هما أحمد محمد علي الفششوية، والزبير أحمد الحسن، وكانوا يعرفوا وقتها باسم «السواقين»، يقومون بالإشراف على تنظيم «الضباط الإخوان» داخل الجيش) (6)
هذا غير أن كرتي - الأمين العام الحالي لهذه الجماعة من جماعات الإسلام السياسي – نفسه (عمل منسقاً لقوات الدفاع الشعبي، التي كانت تمثل ميليشيا «إخوانية»، تزعم أنها مساندة للجيش، بما مكّنه من تمتين علاقته مع المنظومة العسكرية، من خلال علاقته بتنظيم «الضباط الإخوان» أو قوات الدفاع الشعبي، ما جعل يده على الأجهزة الأمنية والعسكرية الأخرى هي الأقوى.) (7)
ولأن الأمثلة كثيرة - صديقي القارئ المحتج – على خلق تنظيم الأخوان المسلمين بالسودان(الكيزان) مليشيات مواليةً للتفكير العقدي لهذه ( الجماعة )، داخل جسد القوات النظامية: القوات المسلحة السودانية. سوف أذكر لك – على سبيل المثال لا الحصر – مجموعتين مسلحتين من مليشيات (الكيزان).
كتائب الظل:
اختراق تنظيم الإخوان المسلمين للسودان (الكيزان) للجيش النظامي بالسودان: القوات المسلحة السودانية عبر كوادره من منسوبي الجيش ليس فقط من خلال حرب البرهان/حميدتي ولكن أثناء اعتلاء المشير/عمر البشير ظهر دبابة في إنقلاب الثلاثين من يونيو للعام 1989 لحكم الخرطوم، حيث ظهرت مفردة: كتائب الظل لأولئك المجموعات المؤدلجة سياسياً بالفكر الإخواني لتنظيم (الكيزان) والتي (غُرست في الأجهزة الأمنية السودانية منذ السبعينيات، لها أفرع عديدة أهمها "كتائب الأمن الشعبي"، نشأت فكرتها بعد دخول نظام الجبهة الإسلامية القومية في السلطة، واقتصرت مهامها في البداية)(8) وقد أطلت هذه المفردة – كتائب الظل – بصورة واضحة خلال شهر يناير 2019 قبل أشهر من تنحية المشير/عمر البشير من سده الحكم ، وذلك في معرض حديث لنائبه الأول وقتها: علي عثمان محمد طه بإحدى برامج فضائية: سودانية24 ذكر أن ( هنالك كتائب ظل كاملة يعرفونها) (9)

كتيبة البراء:
سميت هذه المليشيا المسلحة تيمناً على اسم الصحابي الجليل: البراء بن مالك، وأصل هذه الكتيبة: ((قوات الدفاع الشعبي، وأن أغلب المنضوين لها هم مقاتلون سابقون في الميليشيا «الإخوانية» الشهيرة، وقاتلوا مع الجيش في جنوب السودان ضد الحركة الشعبية لتحرير السودان)) (10)
واللافت للنظر أنه عندما (( أصيب أمير كتيبة «البراء بن مالك»، المصباح أبو زيد طلحة، في معارك المدرعات، وزاره بعد خروجه من الحصار مباشرة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وهو يستشفي من إصابته في مدينة عطبرة)) (11)
وقد تقاطعني – صديقي القارئ المحتج – قبل أن استرسل في عرض فكرتي لك، بأن هذه الزيارة في حكم ( البروتوكول ) ومن باب رد الجميل، بإعتبار أن هذه المليشيا المسلحة لتنظيم الإخوان المسلمين بالسودان(الكيزان) والتي سمت نفسها بكتائب البراء، تقاتل في خندقٍ واحد من الجيش النظامي: القوات المسلحة السودانية والتي يترأسها الفريق أول/ عبد الفتاح البرهان في حربه ضد الفريق أول/ محمد حمدان دقلو (حميدتي ) وجنجويده!.
ولكن دعني أعيدك – صديقي القارئ المحتج – مرة أخرى لأعوام ليست بالبعيدة عن تاريخ كتابة هذه السطور، فقد أعلن الفريق أول/عبد الفتاح البرهان أن ما قام به هو وبقية أعضاء الشق العسكري – وهم كما تعلم أصدقاء الأمس ولكن أعداء اليوم – أن ما قاموا به في 25 أكتوبر 2021 هو من أجل ( تصحيح مسار الثورة)(12)
مع الوضع في الاعتبار، أن التشكيل الوزاري الأخير الذي تم إعلانه من مقر الحكم بالعاصمة البديلة : مدينة بورتسودان، قلد حقيبة الإعلام لصحافي دعا السودانيين للخروج وإسقاط نفس حكومة الثورة التي جاء إنقلاب اللجنة الأمنية العليا - والتي يترأسها فريق أول/ عبد الفتاح البرهان ونائبه – وقتها – الفريق أول/ محمد حمدان دقلو ( حميدتي ) – جاء إنقلابهم عليها لتصحيح مسارها . وبعد ثلاث أعوام من ذلك يتم تلقيد الإعلامي: خالد الإعيسر(13).
وهذا أيضاً على سبيل المثال ليس الحصر لمنسوبي تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) الذين اعادهم ( تصحيح مسار الثورة ) للواجهة عبر حقائب وزارية أووظائف داخل الوحدات الإدارية Localities التي تتبع للمحافظات السودانية Sudanese provinces التي تقع تحت سيطرة الجيش النظامي: القوات المسلحة السودانية في خضم شهور حرب البرهان/حميدتي التي أدعو الله – سبحانه وتعالى – أن لا تغدو سنوات للحرب.
اتوقف هنا على أن أعاود الحديث بإذن الله في الحلقة المقبلة من مقالي المتسلسل: صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان ( الكيزان ) – مأساة الهلالية نموذجاً . لأتحدث في الحلقة الرابعة من هذه المقالات المتسلسلة عن اختراق تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) لمليشيات الجنجويد قبل أن يحيلها المشير/عمر البشير إلى قوات نظامية تحمل اسم: قوات الدعم السريع و( أجازها البرلمان السوداني عام 2017 وعدها قوة أمنية مستقلة تتبع للقوات المسلحة)(14)

- يتبع -
حاشية :
(1) مزمل الباقر – حكاية https://www.tiktok.com/@muzamilalbagir/video/7330186358457109766?is_from_webapمp=1&sender_device=pc

(2) مزمل الباقر – مقال: صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان(الكيزان)-مأساة الهلالية نموذجا(1-5) – الحوار المتمدن - العدد: 8156 https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=847678

(3) التجاني سيسي: أخطاء الفترة الانتقالية أوصلت السودان إلى الحرب – الجزيرة نت https://www.ajnet.me/politics/2024/7/17/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9

(4) عازة في هواك – ويكيبديا https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A7%D8%B2%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D9%87%D9%88%D8%A7%D9%83

(5) التلاعب بالحشود – ويكبيديا https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%A8_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D9%88%D8%AF

(6) كتائب الإخوان تقاتل إلى جانب الجيش السوداني – جريدة الشرق الأوسط https://aawsat.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7/4579826-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%C2%BB-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A

(7) كتائب الإخوان تقاتل إلى جانب الجيش السوداني – مصدر سابق https://aawsat.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7/4579826-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%C2%BB-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A

(8) وُصفت بـ"بارود الحرب".. ما هي كتائب الظل وما دورها في السودان؟ - هاني رعد – إرم نيوز https://www.eremnews.com/archive/videos/abwojwoxms

(9) علي عثمان يكشف عن كتائب ظل تدافع عن النظام – Sudan Video
https://www.youtube.com/watch?v=K3ZL5rh-sMM

(10) كتائب (الإخوان) تقاتل إلى جانب الجيش السوداني – مصدر سابق https://aawsat.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7/4579826-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%C2%BB-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A

(11) كتائب (الإخوان) تقاتل إلى جانب الجيش السوداني – مصدر سابق https://aawsat.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7/4579826-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%C2%BB-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A

(12) قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان: هذا ليس انقلابا .. ما قمنا به هو تصحيح لمسار الثورة – فرانس24 https://www.youtube.com/watch?v=hM2cQjt1kD8

(13) الصحفي خالد الاعيسر يدعو السودانيين للخروج وإسقاط حكومة الثورة – قناة المدار https://www.youtube.com/watch?v=g0LOaQEOSFg

(14) قوات الدعم السريع في السودان – الجزيرة نت https://www.ajnet.me/encyclopedia/2023/5/15/%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86

 

meezo1211@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • بوتين يأمر بإنتاج كميات كبيرة من السلاح الذي لا يقهر
  • 8 بطولات سينمائية لأسماء جلال
  • «درة»: «وين صرنا» فيلم يحكي قصة حقيقية لأسرة فلسطينية عاشت ظروف الحرب ونقلتها بصدق
  • تشغيل المطارات في السودان.. خدمة للمدنيين أم دوافع عسكرية؟!
  • مجلس الأمن الذي لم يُخلق مثله في البلاد!
  • رحل محمد حسن وهبه، وما الذي تبقى من زيت القناديل؟
  • صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ تنظيم الأخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) (3)
  • كيف رأى مغردون توسيع بوتين حالات استخدام السلاح النووي؟
  • الخاسر الذي ربح الملايين !
  • أغنية وشائعة ارتباط.. أسماء جلال تتربع على عرش التريند